6 أمراض مسؤولة عن زيادة الوزن... احذرها!

20 شباط 2019 | 12:30

المصدر: Webmd

  • المصدر: Webmd

زيادة الوزن (تعبيرية).

تحاول جاهداً الحفاظ على وزنك، تحرص على اتباع القواعد والابتعاد عن الأطعمة غير الصحية لتفادي الوزن الزائد، ولكن كل محاولاتك تبوء بالفشل. أحياناً بالرغم من اتباعك نمطاً صحياً وممارسة الرياضة تفاجأ انك تكتسب وزناً، لذلك عليك ان تُعيد حساباتك وتبحث عن أسباب أخرى قد تكون مسؤولة عن زيادة الوزن وفق ما ذكر موقع "ويب ميد". اذا كنت تعاني من زيادة الوزن غير المبررة، اقرأ هذا الخبر لتعرف اذا كنت تعاني من أحد هذه الأمراض.

1- قصور الغدة الدرقية

تُعرف الغدة الدرقية على أنها مسؤولة عن آليّة تخزين الجسم واستخدامه للطاقة من طريق هرمون الثيروكسين الذي تفرزه. وينتج من نقص في إفراز هذا الهرمون ونقص مستوياته في الدم إلى كسل الغدة الدرقية او ما يُعرف ايضاً بقصور الغدة. تكشف بعض الأعراض الأكثر شيوعاً على نقص نشاط الغدة الدرقية لا سيما زيادة الوزن غير المبررة والأيض البطيء.

لذلك فحص دم بسيط يكشف لك إذا كنت تعاني قصوراً في الغدة الدرقية ومعالجته، وتالياً ضمان عدم زيادة وزنك بسببها.

2- الاكتئاب

تكشف البدانة وزيادة الوزن الجانب الآخر للاكتئاب، وغالباً ما يظهر على الشخص الذي يعاني اضطرابات مزاجية ارتفاعاً بهرمون الكورتيزول الذي يُسبب دهوناً في منطقة البطن. لكن لا تقلق، بعض الأدوية من شأنها ان تعالج هذه الحالة النفسية، ليس عليك سوى استشارة طبيب او معالج نفسي للحديث عن الاكتئاب ومعالجته.

3- الأرق

قد تفاجأ بأن الأرق قد يكون مسؤولاً عن الدهون في جسمك. عليك ان تعرف ان الشخص الذي ينام أقل من 6 ساعات معرض لاكتساب الوزن مقارنة بغيرهم. يؤدي الأرق الى إفراز الأنسولين والكورتيزول التي تكون مسؤولة عن اكتساب بعض الكيلوغرامات، كما يدفعك الأرق والقلق الى الشعور بالجوع وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالسكر والدهون. لذلك يعتبر النوم لـ8 ساعات أفضل وسيلة للحفاظ على وزن صحي ومثالي.

4- متلازمة كوشينج

تحدث الإصابة بمتلازمة كوشينج عند تعرض جسمك لمستويات عالية من هرمون الكورتيزول لفترة طويلة. ومن الأعراض الشائعة لهذا المرض زيادة الوزن والأنسجة الدهنية في منطقة البطن، بالإضافة الى الإرهاق وعلامات بنفسجية على جسمك وضعف في العضلات. لكن الطبيب سيساعدك في معالجة هذه الحالة سواء بالأدوية او العلاج الكيميائي او الإشعاعي او الجراحة لخفض مستوى الكورتيزول.

5- فشل القلب الاحتقاني

وهو عبارة عن خلل يتوقف بموجبه القلب عن ضخ ما يكفي من الدم إلى بقية الأعضاء، مما يجعله غير قادر على تلبية احتياجات الجسم. أعراض كثيرة ترافق هذه المشكلة وأهمها ضيق في التنفس، تورم القدمين، ضربات قلب غير منتظمة، ضعف وارهاق وزيادة سريعة للغاية في الوزن نتيجة لاحتباس السوائل. أطلع طبيبك على هذه الأعراض ومعاً ستجدان العلاج المناسب لك.

6- انقطاع النفس الانسدادي النومي

نوم متقطع، شخير وتعرق في الليل، انقطاع النفس في الليل او زيادة في الوزن قد تكون جميعها علامات عن احتمال الإصابة بإنقطاع النفس الانسدادي النومي. لكن لا تستخف بهذه المشكلة لأنها تؤدي الى ارتفاع الضغط وفشل في القلب ومشاكل رئوية. ننصحك بزيارة الطبيب اذا ظهرت عليك هذه الأعراض التي يمكن معالجتها سواء بالأدوية او بآلة تنفس تضعها في الليل.

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard