صباح الثلثاء: الحكومة تتلقّى السهام بخرقين وتقنين قاسٍ... انتحاري في القاهرة

19 شباط 2019 | 08:55

نهر ريو غرنديه الذي يفصل المكسيك عن الولايات المتحدة- (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 19 شباط 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان الحكومة تواجه خرقين قبل إنطلاقتها "إلى العمل".

فيما كانت تنال الثقة ويحاول رئيسها سعد الحريري اعطاءها دفعاً لتنطلق في عملها، تلقت الحكومة قبل انعقادها الاول بعد الثقة، السهام بخرقين، الاول من وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب والثاني من وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب. 

في مقالات اليوم، كتب غسان حجاركتائب "سامي" اللبنانيّة. كان الأجدى بحزب الكتائب أن يُجيب في مؤتمره العام عن أسئلة النائب نديم الجميّل حفيد مؤسِّس الحزب وابن عم رئيس الحزب الحالي، بدل أن يُكلف رئيس الحزب أحد أعوانه للردّ، في ما يُشبه امتهان كرامة المعترض وعدم أخذ ملاحظاته واعتراضاته على محمل الجد، أو اعتباره غير "مستأهل" الجواب من رئيس الحزب مباشرة.

وكتب اميل خوري: المساعدات الإيرانيّة المطلوبة للبنان: سلاح الحزب، النأي بالنفس، النازحون. المساعدات الإيرانية المعروضة على لبنان ليست لإخراجه من أزمة الحاجة إليها، إنّما لإحراجه داخليّاً وخارجياً، وإيران تعلم ذلك. فإذا كانت تريد فعلاً مساعدة لبنان على تعزيز استقراره سياسياً وأمنياً واقتصادياً، فمطلوب منها، وهي الأقدر من غيرها، مساعدته على تحقيق الآتي...

وكتب رضوان عقيل: "الفساد الأكبر" يحتاج إلى تطبيق "الجهاد الأكبر"كان الرئيس سامي الصلح يردد بعد تشكيله الحكومة وانتظار اللبنانيين ما يأملون تحقيقه من مشاريع، ان الشهر الاول هو لتقبل التهاني والثاني لشكر رئيس الجمهورية والثالث للاستماع الى مطالب النواب والمواطنين، لتبدأ الحكومة من بعدها بالافول والاستعداد للسقوط.

وكتبت هدى شديد: لا ثنائيات ولا رباعيات بل فريق واحد في حكومة "إلى العمل". تنطلق حكومة "الى العمل" بمجموعة أولويات متوافق عليها، من معظم مكوناتها إن لم يكن منها جميعاً. هي التسوية الرئاسية، بعدما أعيد إحياؤها مع تأليف الحكومة وبمشاركة جماعية، تعود الى الواجهة في عملية اكتساح جديدة في العمل الحكومي لم تتبلور آفاقها بعد.

وكتب راجح الخوري: العلولا وذكاء اللبنانيّين! كانت الخلاصة واضحة تماماً ومريحة جداً، فقد حمل المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا رسالة دعم قوية من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد محمد بن سلمان الى الرؤساء اللبنانيين.

التأثيرات السلبية لمعدلات الفائدة العالية في لبنان. كتب علي عودة: شرحنا في مقالة سابقة ("النهار" 17 كانون الثاني 2019) الأهمية المحدودة لمعدلات الفائدة العالية في جذب التدفقات المالية إلى لبنان. نُكمل في هذه المقالة دراسة التأثيرات السلبية للفوائد العالية على الاقتصاد اللبناني.

تقنين قاس في الشمال... والعدادات من نعمة إلى نقمة. عدادات مولدات الاشتراك سريعة الحركة هذه الايام ، رغم اقتصاد الاهالي في استعمال الكهرباء الا ان المناطق الشمالية ساحلا وجبلا تعاني منذ أكثر من اسبوعين تقريبا من تقنين قاس في الكهرباء، حيث تؤمّن التغذية بالتيار ما بين 4 إلى 6 ساعات فقط في اليوم بحسب المنطقة، فيما هناك مناطق عدّة في طرابلس مثل ابي سمراء وجوارها تعاني من انقطاع مستمرّ منذ يومَيْن أو أكثر.

كتب راشد فايد: اختيار... لا إجبار. الطبقة السياسية أجبن من ان تقر نظاما طوائفيا واضحا، وفي الوقت نفسه، اخوف من ان تتجه نحو نظام يفصل الدين عن الدولة. في الحالتين، فإن ترسيم حدود سلطة الطوائف، تقليصا، أو اتساعا، ينهي ازدواجية المواقف والمعاني، والتصرفات، بحيث يعرف الجميع، عندها، ان المزايدات لم تعد متاحة، كما في الغموض الراهن، الناجم عن تماهي السياسة مع الدين، تنجده عند الحاجة، وينجدها عند الملمّات.

وكتب سركيس نعوم: "تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي" أو "الناتو العربي" مجازاًأجرت باحثة شرق أوسطيّة وربّما عربيّة عاملة في مركز أبحاث أميركي ذي صدقيّة كبيرة بحثاً جديّاً وعميقاً عن "تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي" أو التحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط، الذي أُطلق عليه مجازاً اسم "الناتو العربي"، أي النسخة العربيّة لحلف شمال الأطلسي، في وسائل الإعلام المتنوّعة.

أما روزانا بومنصف، فكتبت اليوم: وارسو بديل الانسحاب من سوريا؟ ترافق مؤتمر وارسو عن السلام والامن في الشرق الاوسط، والذي صدرت من ضمنه مواقف قوية في اتجاه ايران، ولا سيما من الولايات المتحدة الاميركية، مع جملة تطورات او مؤشرات تصب على نحو غير مباشر في مصلحة الجمهورية الايرانية.

فيما كتب جهاد الزين: أمازون نيويورك ونُخب بيروت "السعيدة"الذين يديرون حياتنا العامة في لبنان، وبعضهم فاسد مودرن وبعضهم فاسد بدائي، لا بد استوقفهم نبأُ إلغاء شركة أمازون، عملاق التجارة الديجيتالي، لمشروعها بفتح مركز قيادتها الرئيسي الثاني في الولايات المتحدة في نيويورك بعد الأول في سياتل.

في مستجدات الأخبار أيضاً:

- الحريري عرض مع الحسن وفنيانوس الملفات المشتركة والتنسيق بين الوزارتين

- سكان حلب ينتظرون في طوابير طويلة للحصول على أسطوانات غاز

- رجل يفجر نفسه في حي قديم بالقاهرة. قتل شرطيان مصريّان و"إرهابي" كانا يلاحقانه مساء الإثنين في القاهرة بانفجار عبوة ناسفة كانت بحوزته، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية، مشيرة إلى أنّ المطلوب كان ملاحقاً بشبهة زرع عبوة ناسفة قرب مسجد في الجيزة الأسبوع الماضي.

- استقالة كبير مستشاري ترودو على خلفية قضية فساد تهزّ الحكومة

- 16 ولاية أميركية تطعن أمام القضاء بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

- المتّهم بتنفيذ اعتداء ليلة رأس السنة 2017 في اسطنبول يدفع ببراءته

- مادورو: روسيا أرسلت 300 طنّ من المساعدات الإنسانية

Burberry مزيج من نبض لندن في التسعينات! في مجموعته الأولى لدى Burberry، قدّم ريكاردو تيتشي في الخريف الماضي وجهة نظر انتقائيّة للثقافة البريطانية، من ملابس البوب البريطانيّة الى البانك مرورا بالسافيل روو. اليوم تتمتدّ الرؤية تمتد أكثر فاكثر...

عجينة أكواب اللبنة مع زيت الزيتون: "ترويقة" لبنانية صباحية مبتكرة! لا شكّ في أنها "ترويقة" صباحية مبتكرة وشهية. إلى كلّ محبّي اللبنة، لا تتردّدوا في تحضير هذا الطبق العصري الذي يتجانس فيه طعم زيت الزيتون والعجين مع اللبنة!


فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard