"محكمة الوزراء" في إيطاليا: مناصرو الـ"خمس نجوم" يصوّتون على إجراء قضائي بحقّ سالفيني

18 شباط 2019 | 20:14

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

سالفيني مغادرا بعد مؤتمر صحافي عقده في روما في 11 شباط 2019 (أ ف ب).

دُعي مناصرو حركة "خمس نجوم" اليوم إلى التصويت عبر الانترنت بشأن إجراء قضائي يستهدف وزير الداخلية الإيطالي #ماتيو_سالفيني (الرابطة، يمين متطرف)، في قرار يثير اضطرابات لدى الأكثرية.

ويقسّم التصويت الإلكتروني الذي يُنظم بين الساعة 09,00 ت غ و18,00 ت غ، الحركة التي كانت مناهضة للنظام. وهي حالياً حليفة سالفيني في السلطة. وقد أعلن قادة الحركة أن ذلك قد يؤدي إلى أزمة حكومية في حال التصويت كان سلبياً بحق وزير الداخلية.

وبدأت "محكمة الوزراء" (السلطة القضائية المختصة بشؤون الوزراء) في كاتانيا (جنوبا) إجراء قضائيا بحق سالفيني "لاحتجازه مهاجرين". ويُتهم بأنه منع لأيام عدة إنزال 177 مهاجراً أنقذتهم سفينة تابعة لحرس الحدود الإيطاليين. وأخيراً تقاسمت دول أوروبية عدة المهاجرين.

ويعود القرار النهائي بالسماح للقضاء بملاحقة الوزير، إلى هيئة في مجلس الشيوخ يُفترض أن تجتمع الثلثاء، وبعدها إلى مجلس الشيوخ.

وطلب رأي أنصار الحركة يقسمهم فئتين: "متشددون" يعتبرون أن لا شيء يجب أن يكون عقبة أمام القضاء، و"واقعيون" يرون أن سالفيني يجب أن يتجنّب هذه المحاكمة، تحت طائلة انهيار الائتلاف الحكومي.

وتصاعد الجدل بشأن هذا الملف في صفوف السلطة، ما دفع رئيس الوزراء جوزيبي كونتي، ونائب رئيس الوزراء لويجي دي مايو، ووزير النقل (ممثلون لحركة "خمس نجوم")، الى مساندة سالفيني.

أبو أحمد: لن نستسلم والصحف ستعود الى مجدها

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard