مواقع التّواصل "عصابات رقميّة": نواب بريطانيّون دعوا إلى مكافحة الأخبار الكاذبة

18 شباط 2019 | 18:23

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

لوغو "الفايسبوك" (أ ف ب).

دعا #نواب_بريطانيون إلى تعزيز الأنظمة المستخدمة في مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً #الفايسبوك، للحؤول دون نشرها #أخباراً_كاذبة، والتصرف "كعصابات رقمية"، وذلك في تقرير نشر اليوم.

وأعلن رئيس لجنة الانترنت والثقافة والاعلام والرياضة في مجلس العموم داميان كولنز أنه "يجب تعديل ميزان القوى بين تلك المنصات والرأي العام في شكل جذري. عصر التنظيم الذاتي غير المناسب يجب أن ينتهي".

وقال: "يجب تنظيم حقوق المواطنين قانونياً، مع الطلب من شركات التكنولوجيا التزام قواعد سلوك منصوص عليها بقانون يقرّه البرلمان، ويشرف عليها منظّم مستقلّ".

وشكّل الفايسبوك منذ أشهر عدة هدفاً لهذه اللجنة، في إطار تحقيقها في ظاهرة "الأخبار الزائفة" وأثرها على آخر عمليات اقتراع في بريطانيا، بينها الاستفتاء حول الخروج من الاتحاد الأوروبي في حزيران 2016.

وشدّد التقرير المؤلف من 100 صفحة على أنه "يجب عدم السماح للشركات المشابهة لفايسبوك بالتصرف كعصابات رقمية في عالم الانترنت".

وبدعو التقرير أيضاً الحكومة البريطانية إلى إجراء "تحقيق مستقل" حول "التأثير الخارجي"، وتحديداً الروسي، في التضليل خلال الاستفتاء، وأيضاً خلال الانتخابات التشريعية المبكرة عام 2017، والاستفتاء حول استقلال اسكتلندا عام 2014.

والفايسبوك مرتبط بأكثر من قضية، كقضية اتهام روسيا بالتدخل عبره في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016، وكذلك فضيحة استخدام شركة كامبريدج أناليتيكا بيانات مستخدميه لأهداف سياسية، عدا عن ثغرة أمنية أدت إلى قرصنة ملايين الحسابات.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard