الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أسبوع "اليسوعيّون والعلم" انطلق: ورشة عن "التلوّث"، والرهبان بحاثة

المصدر: "النهار"
أسبوع "اليسوعيّون والعلم" انطلق: ورشة عن "التلوّث"، والرهبان بحاثة
أسبوع "اليسوعيّون والعلم" انطلق: ورشة عن "التلوّث"، والرهبان بحاثة
A+ A-

أسبوع يسوعي، للسنة الثانية. وشعاره هذه المرة: "اليسوعيون والعلم". خمسة ايام، من 18 شباط 2019 الى 22 منه، في رحاب جامعة القديس يوسف. وسيمكن خلالها التعرّف الى "وجوه يسوعية عديدة التزمت العلم والابحاث العلمية، وحققت انجازات علمية كثيرة. وكان الهدف دائما الذي انطلقت منه خدمة المجتمع الذي عاشت فيه وتطويره ومساعدة الناس"، على ما يقول المرشد العام لجامعة القديس يوسف الاب جاد شبلي اليسوعي لـ"النهار.

فكرة محددة حفّزت خطة الاسبوع. "اذا اراد اليسوعيون الاهتمام بالعلم حاليا، فما المجال الذي يتطلب منهم في لبنان عملا والتزاما؟" وكان الجواب: "التلوث". محور رئيسي، والحاجة ملحة. "مكافحة التلوث تتطلب تركيز الجهود والعمل والابحاث العلمية عليها حاليا"، على قوله.

ولأن المسألة تتعلّق مباشرة بحياة اللبنانيين وصحتهم وديمومة وطنهم، شكّلت فكرة الأسبوع وسيلة لدفع الجامعيين الى "الانخراط اكثر" في الالتزام العلمي في ملف التلوث. "طُلب منهم، على غرار ما قام به علماء يسوعيون كثر، ايجاد حلول لمشاكل التلوث في لبنان".

7 مواضيع وضعت على الطاولة. التلوث من جراء وسائل النقل، التلوث البصري والمُدني، نظام الحياة الايكولوجية، السماد، تلوث الهواء، التلوث من جراء مياه الصرف الصحي، التلوث من جراء الحرق غير المنضبط. لتحفيز مشاريع الحلول والمشاركات الطالبية، "ارتأينا تنظيم مسابقة بين الجامعيين. توزعوا على فرق، وفكروا في مشاريع حلول لكل مشكلة من مشاكل التلوث التي نعانيها في لبنان".

في اللائحة، 13 مشكلة. 7 فرق مشاركة "اختارت واحدة من المشاكل"، و"ستقدم مشروع حل لها". ابتداء من اليوم، وطوال يومي الثلثاء والاربعاء، ستعرض هذه الفرق مشاريعها امام لجان من الاساتذة من مختلف كليات الجامعة اليسوعية. "وستكافأ المشاريع الفائزة بجوائز عدة. قد تكون مالية، او يمكن توجيهها الى مجلس النواب لتحويلها مشاريع قانون، او يمكن تحويلها "ستارت- اب" لانشاء شركة من اجل تنفيذها"، على ما يوضح شبلي.

الاسبوع يستحضر ايضا وجوها يسوعية "نشطت في العلم من اجل خدمة الانسانية". ويضيء خصوصا على الابوين بيار فيتوك، وجاك لوازليه في جامعة القديس يوسف. "الاب فيتوك اشتغل في مجال علم النبات والزراعة. والاب لوازليه، وهو طبيب، كان أحد مؤسسي مختبرات الابحاث في الجامعة وفي مستشفى "اوتيل ديو دو فرانس"، واشتغل كثيرا في ابحاث الوراثة".

الاسبوع يخصّ ايضا الاب الفيلسوف تيار دو شاردان اليسوعي (1881-1955) بلفتة تقديرا لكتاباته "الثورية" في مجال تطور الكون، والفكر الكوني والفلسفي. وهناك ايضا "الاب برلوتي الذي اسس مرصد كساره"، والاب بلاسار الذي كان اليسوعي الاخير الذي عمل في المرصد".

الخميس 21 شباط، تختتم جامعة القديس يوسف الاسبوع اليسوعي باحتفال تقيمه في قاعة بيار ابو خاطر في حرم العلوم الانسانية، طريق الشام، الساعة 19,00 مساء. وتتخلله كلمات عدة، منها للنائبين بولا يعقوبيان وسامي الجميل، رئيس الجامعة الاب سليم دكاش، رئيس الرهبانية اليسوعية في لبنان والشرق والمغرب الاب داني يونس، والاب شبلي.

كذلك يعرض فيلم وثائقي عن الاب دو شاردان، ويتم تسليم الجوائز الى المشاريع الفائزة خلال الاسبوع.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم