سقط في أرض ملعب كرة القدم..."توقّف قلبه فجأة" أمام أصدقائه

18 شباط 2019 | 16:32

المصدر: "النهار"

الشاب الراحل يحيى شعيب.

حادثتان متشابهتان خلال 3 أيام، لم تستوعب بعد بلدة جعيتا خبر وفاة الشاب أندرو القيّم (21 عاماً) نتيجة التوقف المفاجئ للقلب ، حتى جاء دور بلدية الشرقية التي ودعت الشاب يحيى شعيب (19 عاماً) بعدما خذله قلبه في أرض الملعب وأمام أصدقائه. 

صدمة جديدة ووجع آخر. توقفُ القلب المفاجئ عند الشباب يجعلنا نرفع الصوت مجدداً على أهمية التوعية من كهرباء القلب. لا يعرف الكثيرون عن هذه الحالة الطبيّة ويُعيدون سبب الوفاة المفاجئة إلى "ذبحة قلبية". 

يروي أحد أقارب العائلة، وفيق شعيب، أنّ "يحيى لم يشعر يوماً بأي عارض صحي أو تحذيري، كان يلعب مع أصدقائه ليل السبت في كرة القدم عندما سقط أرضاً في الملعب. سارع أصدقاؤه إلى إنعاشه ومساعدته، واتصلوا بطبيب البلدة قبل أن يتوجهوا به إلى المستشفى. لم تسعف كل المحاولات الطبية من إنعاش قلبه، وقال الأطباء لأصدقائه إن قلبه توقف في الملعب". 

حلمه في أن يصبح طبيباً لم يتحقق، خذله قلبه قبل أن يحقق أمنيته. وفق وفيق شعيب "كان سنة أولى في الطبّ، لكن الموت خطفه منا بطريقة مفاجئة. كان شاباً يحب الحياة، يهوى لعبة كرة القدم ويتمتع بشخيصة هادئة ومهذبة".

لم يشكُ يحيى من شيء، لكن، وفق ما أخبرنا به أصدقاؤه، أنه "كان يشعر بالتعب بسرعة فيرتاح قبل أن يعاود اللعب.إنما لم يشعر بألم أو أي شيء يثير القلق. رحل يحيى في المكان الذي يُحبه، كان يهوى كرة القدم كثيراً وخذله قلبه هناك ليرحل تاركاً الجميع مصدوماً".

ما هي كهرباء القلب؟

حالات كثيرة تعاني من خلل في كهرباء القلب من دون علمهم وأنقذوا من الموت المفاجئ. يتحدث الاختصاصي في أمراض القلب والأوعية الدموية وكهرباء القلب في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت ورئيس شعبة كهرباء القلب في جمعية القلب اللبنانية، الدكتور مروان رفعت، عن الأسباب المسؤولة وكيفية علاجها وتفادي هذه المأساة .

* اعتلال عضلة القلب الضخامي Hypertrophic Cardiomyopathy وهو مرض وراثي .

*خلل تنسج البطين الأيمن المحدث لاضطراب النظم

* متلازمة فترة QT الطويلة

* متلازمة بروغادا

* متلازمة وولف باركسون وايت

* ﺗﺴﺮع البطين ﻋﺪﻳﺪ اﻷﺷﻜﺎل CPVT.

* عيوب خلقية للشرايين التاجية

* العامل الوراثي

* العيوب الخلقيه للقلب

تُصيب هذه المشكلة فئة الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 12 و35 عاماً حيث يكون سبب الوفاة ناجماً عن خلل في كهرباء القلب وعدم انتظام دقاته.

أعراض تحذيرية

يُميّز الاختصاصي في أمراض القلب والأوعية وكهرباء القلب الدكتور مروان رفعت، بين الجلطة وهي كناية عن انسداد في شرايين القلب، وبين خلل كهرباء القلب. لذلك تكمن أهمية تشخيص الحالة وعدم إهمال أي عارض لا سيما أن العارض الاول قد يكون الأخير، ومن أهم هذه الأعراض:

- الإغماء

- الدوخة

- تسارع في دقات القلب

- غثيان

- ألم في الصدر

"رسالتنا اليوم"، وفق رفعت، "ليس فقط زيادة التوعية حول مشكلة كهرباء القلب وإنما الحضّ على أهمية توفير جهاز مزيل الرجفان القلبي AED في الأماكن العامة والجامعات والنوادي الرياضية لإنقاذ أرواح الشباب الذين يواجهون توقف القلب المفاجئ. ومن المهم الإشارة إلى أنه يمكن لأي شخص استخدام هذا الجهاز في حال تمّ تدريبه عليه".

كيف يمكن علاج كهرباء القلب؟

كما يشدد الدكتور رفعت على "أهمية الكشف المبكر، والتأكد من التاريخ العائلي للشخص، وإجراء الفحص السريري، وفحص القلب وتخطيطه كهربائياً، وعلى أساسها تشخص حالة المريض وبالتالي يحدد نوع العلاج".

أما بالنسبة إلى العلاجات، فيمكن تقسيمها وفق الآتي:

* أدوية دقات تنظيم القلب

* زرع جهاز لتفادي خطر الوفاة المفاجئة

* الكيّ: وهنا يتمّ إدخال قثطار لتحديد موقع الاعتلال وكيه.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard