الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

تجربة علاج الحبل الشوكي بخلايا جذعية‭ ‬

المصدر: "رويترز"
تجربة علاج الحبل الشوكي بخلايا جذعية‭                                                            ‬
تجربة علاج الحبل الشوكي بخلايا جذعية‭ ‬
A+ A-

أعلنت لجنة في وزارة الصحة اليابانية أن "علماء يابانيين سيجربون استخدام الخلايا الجذعية المستحثة متعددة القدرات في علاج إصابات الحبل الشوكي.

ووفقاً للخطة التي وافقت عليها وزارة الصحة، يعتزم الفريق البحثي المنتمي إلى جامعة كيو في طوكيو حقن نحو مليونين من الخلايا الجذعية المستحثة متعددة القدرات في المناطق المصابة لدى مريض واحد وبحث النتائج على مدى عام.

ويتم إنتاج الخلايا الجذعية المستحثة متعددة القدرات عن طريق استخراج خلايا مكتملة النمو من أحد الأشخاص، تكون في كثير من الأحيان من الجلد، ثم إعادة برمجتها لكي تقوم بدور الخلايا الجذعية الجنينية.

الضوء الأخضر لهذه التجربة

وبدأ إجراء تجارب سريرية في اليابان العام الماضي على استخدام خلايا جذعية أعيدت برمجتها لعلاج مرض الشلل الرعاش (باركنسون).

وقد أعطت اللجنة التابعة لوزارة الصحة بالفعل الضوء الأخضر لاستخدام الخلايا الجذعية المستحثة متعددة القدرات في علاج مصابين بأمراض نادرة بالعيون أو الدم.

سيبحث فريق جامعة كيو بقيادة الأستاذين هيديوكي أوكانو وماسايا ناكامورا عن أربعة مرضى أعمارهم 18 عاماً أو أكثر فقدوا وظائف حركية وحسية بسبب إصابة في الحبل الشوكي تعرضوا لها قبل أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

وتفيد تقديرات مؤسسة الحبل الشوكي اليابانية بوجود أكثر من 100 ألف شخص تعرضوا لإصابات في الحبل الشوكي في البلاد.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم