عرفت بحملها بعد الولادة... كيف فسر الطب هذه الحالة؟

19 شباط 2019 | 10:48

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الشابة أبوني ستيفنسون.

تغيّرت حياة الشابة  أبوني ستيفنسون بين ليلة وضحاها، من صداع قوي الى غيبوبة فمفاجأة لم تكن في الحسبان. لم تكن ابنة 18 عاماً تتوقع ذلك او تتحضر الى هذا الخبر السار بالرغم من المحنة الصحية التي ألمت بها ولكن الصدمة كانت عندما استفاقت من الغيبوبة، بحسب ما ذكر موقع "مترو" البريطاني.

بعد أيام في الغيبوبة، استيقظت ستيفنسون على حقيقة جديدة "أصبحت أماً". لم تكن تعلم بحملها فهي لم تكتسب وزناً كما لم تنقطع عندها الدورة الشهرية، وهي علامات طبيعية وبدهية في حالة الحمل. 

تعاني هذه الشابة البريطانية من ازدواج الرحم او وجود رحمين، وهي حالة طبية نادرة. وفسر الأطباء ما جرى معها بعد اكتشافهم وجود رحمين الأول يحمل ابنتها إيلودي والثاني موجود طبيعياً. وتقول ستيفنسون: "لم أكن أريد أطفالاً أقله قبل 10 سنوات، لأجد نفسي اليوم والدة شابة لطفلة صغيرة. كان لقائي بطفلتي سوريالياً جداً، تجربة يصعب وصفها".

لا تُخفي هذه الشابة قلقها لأنها لم تكن مستعدة لذلك ولم تتوقع حدوثه لكن برغم ذلك شعور رائع، هي مذهلة حقاً. إنها معجزة حقاً".

قصة أبوني سلطت الضوء على حالة طبية نادرة لا نعرف عنها الكثير. ما ازدواج الرحم ومضاعفاته؟ وكيف يمكن معالجته؟

يشرح الاختصاصي في الجراحة النسائية والتوليد وعضو في الكلية الأميركية في طب النساء والتوليد الدكتور باسكال جرجورة ان "حالة الرحم المزدوج او الرحمين نادرة جداً، ولا تعرف الفتاة بوجودها إلا بعد حدوث حمل او عندما تتسبب بمشاكل صحية. يعود سبب ازدواج الرحم الى تشوهات خلقية لا تكتشفها الفتاة إلا في حالات نادرة".

وفق جرجورة فإن "التشوهات الخلقية الناتجة من ازدواج الرحم تختلف بين فتاة واخرى، فأحياناً يكون الرحمان منفصلين واحياناً أخرى متصلين، كما قد يكونان مفتوحين او مغلقين. لذلك تكون كل حالة منفردة وليس من الضرورة ان تكون مشابهة لبعضها".

مضاعفات ازدواج الرحم

ويشدد الاختصاصي في الجراحة النسائية والتوليد وعضو في الكلية الأميركية في طب النساء والتوليد على انه "عادة لا يتمّ معالجة هذه الحالة الطبية إلا اذا تسببت بمشاكل صحية للفتاة، حيث يكون الحل بالجراحة. علماً ان ازدواج الرحم لا يحمل الكثير من المضاعفات والمشاكل لكنه قد يؤدي الى ولادة مبكرة او قيصرية".

واستشهد جرجورة بحالة مماثلة لمريضته التي "كانت تشكو من حرارة وألم واكتشفنا ان لديها رحمين، وعندما تأتيها العادة الشهرية كان الدم يتجمع من جهة بسبب انسداد المخرج وينزل من جهة اخرى ويُسبب لها التهاباً. وبناء عليه، خضعت المريضة الى جراحة لإزالة الجدار الذي يغلق المجرى ومعالجة المشكلة. وغالباً ما يكون الرحمان أصغر من حجم الرحم الطبيعي مما يجعل المريضة معرضة أكثر من المرأة العادية لمشاكل في الحمل والمضاعفات".





سرّ تحضير كرات الشوفان بالموز والكاكاو... خلطة سحرية لأطيب حلوى!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard