الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

3 أشهر على انطلاق احتجاجات "السترات الصفر": تظاهرة في باريس لـ"تأكيد زخم التّحرك"

المصدر: "أ ف ب"
3 أشهر على انطلاق احتجاجات "السترات الصفر": تظاهرة في باريس لـ"تأكيد زخم التّحرك"
3 أشهر على انطلاق احتجاجات "السترات الصفر": تظاهرة في باريس لـ"تأكيد زخم التّحرك"
A+ A-

تظاهر من ألف الى ألفي شخص من "#السترات_الصفر" في #باريس اليوم، بعد ثلاثة أشهر بالتمام على انطلاق تحركهم الاحتجاجي في #فرنسا، وسط تراجع تأييد الرأي العام لهم.

وأفادت صحافية من "فرانس برس" أن المتظاهرين تجمعوا عند الظهر في ساحة الايتوال، ثم ازداد عددهم لدى عبورهم جادة الشانزليزيه في اتجاه شان دو مارس، الوجهة الأخيرة للتظاهرة.

وحصلت هذه التظاهرة على ترخيص من السلطات، وواكبتها قوات من الشرطة. ولم تتخللها حوادث مخلة بالأمن.

وأفادت صحافية "فرانس برس" بأن غالبية المتظاهرين كانوا تفرقوا عند الساعة 15،00 ت غ، في حين ان بعضهم كان ينوي العودة الى جادة الشانزليزيه.

وأعلنت شرطة باريس أن عدد المشاركين في هذه التظاهرة بلغ نحو 1500 شخص.

وقالت مارتين بونفيلو (55 عاما) التي كانت في التظاهرة الاولى لـ"السترات الصفر" في 17 تشرين الثاني  2018، إنّها شاركت في تظاهرة اليوم "كي تؤكد ان زخم التحرك لا يزال قويا". واضافت: "هل لاحظتم ان سعر البنزين ارتفع مجددا؟ نحن ابناء الطبقة الوسطى نعاني النسبة الكبرى من الرسوم".

وانطلق هذا التحرك أساسا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، احتجاجا في البداية على ارتفاع سعر الوقود. ثم انتشر في كافة انحاء فرنسا، ودفع الحكومة الى اتخاذ قرارات عدة، والى إطلاق مناقشة على المستوى الوطني.

ويعارض محتجو "السترات الصفر" بشدة السياستين المالية والاجتماعية للحكومة، ويشتكون من تراجع القدرة الشرائية للفرنسيين، ويطالب بعضهم باستقالة الرئيس ايمانويل ماكرون.

ونشرت صحيفة "لو جورنال دو ديمانش" اليوم نتيجة استفتاء اجرته مؤسسة "ايفوب" جاء فيه أن غالبية من الفرنسيين (52% اي بزيادة 15 نقطة) باتوا يرون أن على السترات الصفر "وقف تحركهم".

وجرت تظاهرة السبت لـ"السترات الصفر" في باريس بهدوء ومن دون مواجهات، في حين وقعت بعض المواجهات في تولوز وبوردو في جنوب غرب البلاد.

ونددت السلطات الفرنسية بشدة بهجوم شنه عناصر من "السترات الصفر" على شاحنة صغيرة للشرطة في مدينة ليون (شرق فرنسا)، وتم تصوير الهجوم من داخل الشاحنة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم