الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

رئيس وزراء بولونيا يلغي زيارة لإسرائيل بعد "التصريحات غير المحقّة" لنتنياهو

المصدر: "أ ف ب"
رئيس وزراء بولونيا يلغي زيارة لإسرائيل بعد "التصريحات غير المحقّة" لنتنياهو
رئيس وزراء بولونيا يلغي زيارة لإسرائيل بعد "التصريحات غير المحقّة" لنتنياهو
A+ A-

ألغى رئيس الوزراء البولوني #ماتيوس_مورافيسكي زيارة لـ#اسرائيل كانت مقررة الاسبوع المقبل لحضور قمة مجموعة فيسغراد، على ما قالت المتحدثة باسم الحكومة البولونية لـ"فرانس برس" اليوم.

ويأتي هذا القرار بعد جدل أثارته تصريحات نسبتها وسائل إعلام اسرائيلية الى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تناول فيها دور البولونيين في المحرقة النازية.

وأبلغ رئيس الوزراء نظيره الإسرائيلي هاتفيا بأن بولونيا "يمثلها وزير خارجيتها في هذه القمة"، على ما قالت المتحدثة باسم الحكومة يوانا كوبشينسكا لـ"فرانس برس". 

وتعقد مجموعة فيسغراد (المجر وبولونيا وتشيكيا وسلوفياكيا) قمة مع إسرائيل في القدس الإثنين والثلثاء. 

وقالت المتحدثة إن المحادثة تمت بطلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي. وأضافت: "ذكر السيد مورافيسكي خلال الاتصال أن بولونيا تعتبر الحقيقة التاريخية والتضحية التي قدمتها خلال الحرب العالمية الثانية ذات قيمة أساسية".

وصرّح مايكل دفوشزيك، المسؤول عن مكتب رئيس الوزراء: "في الأيام الأخيرة، كانت هناك تصريحات في الإعلام تتهم بولونيا عن غير حق. لذا اتخذ رئيس الوزراء هذا القرار".

وأكد نتنياهو الجمعة أن الصحافة الإسرائيلية حوّرت تصريحات نسبتها وسائل إعلام له ،وتناول فيها دور البولونيين في المحرقة النازية.

خلال لقاء مع صحافيين إسرائيليين رافقوه إلى وارسو الأربعاء والخميس، أشار نتنياهو إلى "بولونيين، وليس الشعب البولوني أو بولونيا"، على ما قال مكتبه في بيان. وأضاف: "حرّفت أقواله، والصحافي الذي كان أول من نشر هذه المعلومات الخاطئة صححها بعد ذلك".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم