السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الجاسوس والنفسية... إليكم أنواع الموظفين في العمل!

علي حمدان
الجاسوس والنفسية... إليكم  أنواع الموظفين في العمل!
الجاسوس والنفسية... إليكم أنواع الموظفين في العمل!
A+ A-

بما أنني دخلت منذ فترة عامي السابع في سوق العمل، تنقلت خلالها بين 6 وظائف، يمكنني اليوم تصنيف نفسي بين الأشخاص أصحاب الخبرات في العمل. طبعاُ أنا لا أكتب لكم هذا المقال كي أخبركم قصة حياتي، أو لكي أمنحكم نصائح تافهة ولا تفيد بشيء. بل قررت أن أعرض لكم موضوعاً مسلياً حول أنواع الاشخاص الذين زاملتهم خلال تنقلي بين وظيفة وأخرى.

بداية الموظف الذي يمكنه العمل في "جريدة لا"، لا يعجبه شيء لا الدوام، ولا المعاش، ولا حتى المدراء، يحب الاعتراض الدائم وعلى كل شيء. يمكننا تشبيه هذا الموظف بشخصية سنفور غضبان الشهيرة.

الموظف الذي يعاني من الميزوفونيا القوية، والميزوفونيا هو مرض يعاني صاحبه من الحساسية الشديدة من الأصوات. فدائماً ما نجد هذا النوع من الموظفين ينزعج من أي صوت حتى صوت الكتابة على لوحة المفاتيح على سبيل المثال.


الموظف الغيور: هذا النوع من الموظفين احذر منه فهو يمتلك نفسية يقولون عنها باللبناني "محمضة"، فهو يعمل على محاربتك بكل الطرق والسبل المتاحة وتجده دائماً يبتسم لك في وجهك لكنه يعمل على تدبير المكائد لك في الخفاء، لذا ننصحك باستخدام الخرزة الزرقاء لحماية نفسك من شرّه.

الموظف الجاسوس، تجده ينظر ويراقب من بعيد قبل أن ينقضّ على فريسته، يكتب تقاريره بالخفاء ويرسلها الى المدراء، وغالباً ما تكون أموراً كاذبة. هذا النوع من الأشخاص هو الأكثر كرهاً بين الجميع. ويمكننا تشبيهه بشخصية مأمون بيك في مسلسل باب الحارة.

الموظف صاحب الانفصامات المفاجئة: يضحك فجاةً ثم تنهمر دموعه ثم يضحك مجدداً بعدها يقوم بحركات غريبة ثم يبكي، لا يمكنك تحديد ماذا يدور في رأسه.


الموظف الذي يحب لفت الانظار: غالباً ما يكون هذا النوع من الموظفين "فتاة"، تعمل على لفت الانظار لها، من خلال جمالها أو مشيتها التي أعتقد أنها تتمرن عليها، حيث تعمل على شد مؤخرتها الى الخلف ورفع صدرها الى الأمام، وغالباً ما تقول إنها تعاني من أوجاع في الظهر، لذا من المرجح أن مشيتها هي السبب. وفي بعض الاحيان لا يستطيع هذا النوع من الموظفين جذب الانظار من خلال جمالها فتعتمد أسلوب الدراما وتسمعها تردد جملة عم موت حوالي 50 مرة في اليوم.


صاحب الهرمونات: طبعاً سيتهمني البعض بأنني أكتب من منطلق ذكوري لأن هذه الحالة لا تصيب سوى النساء، لكن هذه هي الحقيقة تجدها تدخل الى مكتبها كالطير الجارح والشرر يقدح من عينيها، لا أحد يكلمها والجميع يحاول تفاديها خلال هذه الفترة.

الموظف اللي خابطها عطول: تجده يدخل دون أن يقول صباح الخير، دائماً ما تجده يعيش في كوكب آخر. هذا النوع يشغلك وتشعر بالغيرة منه بسبب النوع اللي خابطو.

طبعاً هناك العديد من الأنواع الاخرى من الموظفين والذين سوف أتناولهم في موضوع آخر، وسوف أعترف لكم من أي نوع أنا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم