هوك لـ"النهار": طهران تحاول تعميم تجربة لبنان وبداية تحالف دولي ضدها

15 شباط 2019 | 19:11

المصدر: "النهار"

من مؤتمر فرصوفيا.

مؤتمر فرصوفيا، هو المنتدى الدولي الاول يجمع إسرائيل ودولاً عربية لمناقشة قضايا الأمن الإقليمي منذ مفاوضات مدريد في تسعينات القرن العشرين. وفرضت بعض جوانب عملية السلام في الشرق الأوسط نفسها على برنامج المؤتمر في العاصمة البولونية، الا أن إيران استأثرت بالقدر الأكبر من النقاشات التي أجريت على مدى يومين.

وشاركت في المؤتمر 60 دولة، بينها إسرائيل وست دول خليجية عربية. وفي ما عدا اسرائيل، أرسلت غالبية الدول وزراء خارجية أو ممثلين لها، لا رؤساء. وغاب الفلسطينيون وإيران وروسيا وتركيا. ولم يوزع البيت الابيض أسماء جميع المشاركين ومناصبهم.

 بالنسبة إلى نتنياهو، شكل المؤتمر "نقطة تحول تاريخية" لتأليف تحالف ضد إيران. وخلال مأدبة عشاء في القصر الملكي بفرصوفيا القديمة، أشاد نائب الرئيس الأميركي مايك بنس برمزية "كسر الخبز" بين رئيس الوزراء الإسرائيلي والوزراء العرب. وقال: "الليلة أعتقد أننا نبدأ عهداً جديداً، مع نتنياهو من دولة إسرائيل، وزعماء من البحرين والسعودية والإمارات. جميعهم يكسرون الخبز، وسيتبادلون لاحقاً في هذا المؤتمر وجهات النظر الصادقة في شأن التحديات التي تواجه المنطقة".لكن هذه الحميمية التي تحدث عنها بنس لم تظهر دائماً في العلن. وقد تجلى الجفاء من خلال تفاعلات جافة حيناً أو غياب التفاعل أحياناً. وحرص وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير على الوقوف في أبعد مكان ممكن من نتنياهو في الصورة التذكارية للمشاركين.
ولعل هذا النفور العلني هو الذي دفع مكتب نتنياهو الى تسريب فيديو عن اجتماع مغلق قلل فيه الوزراء الخليجيون المشاركون في المؤتمر شأن النزاع العربي - الاسرائيلي، ودافعوا عن حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها ووصفوا ايران بأنها التهديد الاكبر للسلام الاقليمي.
وصوّر الفيديو الخميس على الأرجح بواسطة...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 94% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard