الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

14 عاماً وأغنيات الحزن على رفيق الحريري حيّة... "لا ما خلصت الحكاية" (فيديو)

المصدر: "النهار"
14 عاماً وأغنيات الحزن على رفيق الحريري حيّة... "لا ما خلصت الحكاية" (فيديو)
14 عاماً وأغنيات الحزن على رفيق الحريري حيّة... "لا ما خلصت الحكاية" (فيديو)
A+ A-

أصبحت الأغنيات التي صدرت عقب استشهاد الرئيس رفيق الحريري أشبه بأغنيات وطنية ثابتة تتجدّد مع كل ذكرى سنوية له. في 14 شباط من العام 2005، وقع الانفجار الكبير وحلّت الصدمة بعدما علم اللبنانيون أنّ الحريري استشهد ومعه رفاق ومواطنون أبرياء، رحلوا "دفاعاً عن لبنان العظيم". تحلّ اليوم الذكرى الرابعة عشرة على رحيل الحريري وشهداء لبنان، وعلى مدى 14 عاماً لم تغب هذه الأغنيات من خاطرنا، فلنستعدها معاً في هذه الذكرى الأليمة:

"بيروت عم تبكي"، التي غنّاها الفنان عاصي الحلاني، كلمات الشاعر نزار فرنسيس وألحان حسن رحّال، من الأغنيات التي من الصعب استبعادها من الذاكرة عندما تحلّ ذكرى الحريري، ولا تزال إلى اليوم تؤثر في شجون الناس.

"لا ما خلصت الحكاية"، أغنية تؤكد أنّ الحكاية لم تنتهِ والأمل لا يزال موجوداً بعد 14 عاماً. الأغنية كتب كلماتها الشاعر نزار فرنسيس ولحّنها جان ماري رياشي وأداها عدد من الفنانين اللبنانيين: الشحرورة صباح، عبد الكريم الشعار، نوال الزغبي، وائل كفوري، نانسي عجرم، زين العمر، رامي عيّاش، ملحم زين، أمل حجازي، هيفا وهبي، مايا نصري، مي حريري، وتولّى إدارة الفيديو كليب المخرج طوني قهوجي.

الفنان فنان فضل شاكر شارك في أغنية مؤثّرة سأل فيها: "وين إللي عمّر".

الفنانة ميكايللا أصدرت أولى أعمالها الفنية، فجاءت على شكل أغنية للحريري "بتبقى معنا"، كتبها رامي نعيم ولّحنها مصطفى مطر وصوّرتها حينذاك على طريقة الفيديو كليب بإدارة مازن فيّاض.

الفنانة هبة قواس غنّت من كلمات السيدة نازك الحريري خلال احياء ذكرى الرئيس الشهيد في معهد العالم العربي في باريس.

الفنان راغب علامة اعتبر أنّ اغتيال الحريري جاء "بحجم الوطن"، فأهداه أغنية حملت كلمات النشيد الوطني "كلّنا للوطن"، وهي الأغنية التي أدمعت عينيّ رئيس الحكومة سعد الحريري حين سمعها، وفق ما لفت علامة في تصريح سابق لـ"النهار".

الفنان أحمد قعبور عبّر عن حزنه بعملين: "قولوا الله" و "اسمحلي اغضب" التي كتبها الشاعر عبد الغني طليس و"أرضك" غناها الفنان ملحم زين و"معك" التي غنّتها الفنانة بريجيت ياغي وأغنيات بصوته "بدي غني للناس" و "أغلى رفيق". 

صوت عبير نعمة صدح أيضاً أوبرالياً بعد استشهاد الحريري في أغنية "وبتبقى يا رفيق" وقّعها الموسيقار الياس الرحباني وصوّرتها على طريقة الفيديو كليب بإدارة المخرج بيار حداد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم