الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

صباح الخميس: "النهار" الصامدة والحريري رئيساً للتحرير... "رسالة إلى أبو بهاء"

صباح الخميس: "النهار" الصامدة والحريري رئيساً للتحرير... "رسالة إلى أبو بهاء"
صباح الخميس: "النهار" الصامدة والحريري رئيساً للتحرير... "رسالة إلى أبو بهاء"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 14 شباط 2019:

افتتاحية "النهار" اليوم كتبها الرئيس سعد الحريري تحت عنوان: نكون حيث تكون "النهار" دائماً أرأس تحرير هذا العدد من "النهار" وأكتب افتتاحيته بصفتي هذه، قبل يومٍ من إحياء الذكرى الرابعة عشرة لاستشهاد والدي رفيق الحريري. وجداني، لا يستعيد إلاّ ذلك المشهد المهيب حين مشيتُ على خطاه في باحة السرايا الحكومية، للمرة الأولى، رئيساً للحكومة في العام ٢٠٠٩، كما هو شعوري اليوم، وأنا أتولى، ولو ليوم واحد، رئاسة التحرير التي تبوأها المؤسس جبران تويني قبل 86 عاما، ومن بعده الكبير غسان الذي ملأ هذه الافتتاحية بالوطنية الصادقة والعروبة الناضجة والدفاع عن مصالح الناس، على مدى عقود، قبل أن يُسلّم رئاسة التحرير إلى رفيق النضال في ثورة الأرز، الشهيد جبران، الشجاع في دفاعه عن سيادة لبنان وكرامة شعبه.


وكتبت نايلة تويني "اعملولي برنامج رئيس تحرير" من يسمع الرئيس سعد الحريري يقرأ البيان الوزاري يدرك حتماً أن ما بينه وبين الواقع اللبناني المعاش مسافة سنوات ضوئية. فمعظم ما ورد في البيان أحلام. لكن من حق اللبناني أن يحلم. فكل الانجازات في العالم ولدت من رحم الاحلام، والالام ايضا. وأظن ان من حق اللبنانيين المتألمين من وعلى واقعهم، ان يحلموا. والرئيس سعد الحريري ما زال يحلم. ربما كان الافضل له، والاسهل، والاقل كلفة، ان يستقيل من عناء السياسة في لبنان، لكنه رفض الاستسلام، وآثر التصدي لكل التحديات الداخلية والخارجية التي تعوق انطلاقة البلد. ربما ينجح في تحقيق أحلامه وأحلامنا وأحلام الشباب اللبنانيين الذين باتوا يقررون الهجرة وينشدونها قبل تخرجهم في الجامعات.


وكتب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: الوقت داهمٌ في شهر تشرين الثاني 2017، أعلن دولة الرئيس سعد الحريري استقالته من الرياض أثناء زيارته المملكة السعودية. كانت هذه الإستقالة شديدة الوطأة على القطاع النقدي في لبنان، إذ اضطر مصرف لبنان إلى استخدام 3 مليارات دولار أميركي لتأمين السيولة اللازمة للأسواق. بل الأهم من ذلك، أن الثقة أيضاً تزعزعت، ما أجبر المركزي على تعديل سياسته النقدية التي تحوّلت إلى سياسة محافظة. ارتفعت معدلات الفوائد ووضعت حداً للمنحى التراجعي الذي سجلته منذ مستهل الألفية الثانية. كذلك تبدّلت المقاربة للعمليات غير التقليدية التي كان المركزي يقوم بها، من أجل التركيز على صون الإستقرار.


وكتبت السيدة منى الهراوي: قلبان على نبض واحد: إنقاذُ لبنان في الأَزمات الكبرى التي تَـمُرُّ بها الأَوطان، تتجه الآمال إلى رجال غير عاديين ينقذون الوطن في حقبة غير عادية، يكون معها عند مفترق صعب بين الانهيار أو الإِعمار.


أما بهية الحريري فكتبت: موحَّدين إلى أبد الآبدين تلقيتُ اتصالاً من العزيزة رئيسة تحرير جريدة "النهار" نايلة تويني، وحدثتني عن رغبتها بإصدار عدد خاص بالذكرى الرابعة عشرة لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري. تأثرتُ كثيرا بهذا الاتصال وتذكرتُ تلك الايام الصعبة والمفعمة بالالم والعزيمة والتحدي مع الشهيد جبران تويني ورفاقه، وإدراكهم العميق لأهمية الوحدة والتماسك في مواجهة ذلك الزلزال الذي اريد منه اعادة عقارب الزمان الى الوراء، وجعل لبنان مرة اخرى ساحة للفتنة والاقتتال. وعبّر جبران تويني عن وعيه العميق لتحديات تلك اللحظة الصعبة بقَسَمه في ساحة الرابع عشر من اذار ودعوته كي نبقى موحَّدين الى ابد الآبدين.


وكتب الرئيس فؤاد السنيورة: رسالة إلى أبو بهاء أخي وصديقي ورفيقي أبو بهاء،

تحية طيبة، لم يخطر في بالي أني سأكتب إليك بعد أربعة عشر عاماً على غيابك حين غادرْتَنا في تلك الرحلة يوم الرابع عشر من شباط في العام 2005. إذ خرجْتَ حينذاك من جلسة اللجان النيابية في مجلس النواب وغادرْتَ في اتجاه منزلك في قريطم والى جانبك العزيز باسل فليحان. لكنك لم تصل إلى قريطم فقد انتظرَتْكَ بقرب فندق الفينيسيا عاصفة الحقد والغدر والتآمُر لتفجِّرَ موكبَكَ، فغادرْتَنا مع كوكبةٍ من الشهداء، ونحن منذ ذلك اليوم نبحث عنك وعن طيفك واثرك وذكراك الطيبة العطرة، التي نشرتها في لبنان وبيروت، وفي أنحاء العالم العربي والعالم الأوسع.


وكتب غسان حجار: "هيا إلى العمل" مع سوريا: الكرامة أولاً لا يذكّرنَّ احد الرئيس سعد الحريري بزيارته دمشق ولقائه الرئيس بشار الاسد في اطار تسوية اقليمية مهدت للقمة العربية انذاك في بيروت، لان للذكرى ما يقابلها لدى فريقه ايضا. فزيارة امير قطر للضاحية الجنوبية لبيروت والجنوب والاستقبال الحاشد الذي اقيم له يمثلان في الذاكرة، وايضا استقبال وزير خارجية قطر القادم من اسرائيل للتفاوض على وقف اطلاق النار. ويذكر اللبنانيون كيف تحول ايلي حبيقة واحدا من القيادات الوطنية بأمر الوصاية السورية، وكيف تم التفاهم بين "التيار الوطني الحر" و"حزب الله". تقلبات وتبدلات تحكم العلاقات السياسية وفق المصالح والازمنة والاملاءات الخارجية.


وكتب نبيل بو منصف: في ذكرى رفيق الحريري: هل بدأ فعلا الآن عهد ميشال عون؟ تشاء المصادفة بل المفارقة الحاملة دلالات معبرة للغاية ان يتزامن زمن ولادة الحكومة الثالثة للرئيس سعد الحريري منذ انضمامه عقب استشهاد والده الرئيس رفيق الحريري الى نادي رؤساء الحكومات في لبنان مع الذكرى الرابعة عشرة لاغتيال رفيق الحريري في 14 شباط 2005 الذي بات في التاريخ الدموي اللبناني يوازي هجمات 11 أيلول 2001 في الولايات المتحدة. ربما لا يكون لهذا التزامن أي دلالات بالنسبة الى فئات سياسية كثيرة وسط المتغيرات الكبيرة التي تعاقبت على لبنان منذ 14 عاما والتي قلما وفرت اي جانب من جوانب الواقع السياسي والاجتماعي في لبنان.


وكتبت سابين عويس: 14 شباط 2019 تفتقد حلفاء الأمس كيف تحكم الحكومة تحت التوازنات الجديدة؟ على مسافة نحو أسبوعين من احياء رئيس تيار "المستقبل" الرئيس سعد الحريري والى جانبه فريق كبير من اللبنانيين الذكرى الرابعة عشرة لاغتيال والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري، توَج الحريري الابن الانتظار الثقيل الممتد لما يقرب الاشهر التسعة، بتأليف حكومته الثالثة، مذ تولى زعامة التيار السياسي الذي أسسه والده، وهي الحكومة الثانية له في عهد الرئيس ميشال عون، بعدما أُسقطت حكومته الأولى بتضامن وزراء "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" الذي بات يرأسه اليوم الوزير جبران باسيل، وذلك بفعل استقالتهم منها.


وكتب سركيس نعوم: لبنان في عصرٍ شيعي برئيسٍ مسيحي حليفٍ له وحكومة مُستسلِمة؟ "صح النوم". هذه الجملة الصغيرة والمُفيدة كانت أوّل ما خطر على بالي عندما قرأت عنوان قطعة تحليليّة – معلوماتيّة كتبتها زميلة جديّة في "النهار" تضمّن سؤالاً أو بالأحرى تساؤلاً هو الآتي: "هل يأخذ نصرالله لبنان إلى إيران؟" علماً أن العنوان الأقرب إلى الصحّة كان يفترض أن يكون: "هل أنجز نصرالله إحضار إيران إلى لبنان؟".


وكتبت ديانا سكيني: ماذا يعني مشروع الدولة في لبنان؟ الحسيني لـ"النهار": لا يوجد دولة... طبارة: القانون أولاً يتكرر في السرديّات والأدبيات اللبنانية الحديث عن "مشروع الدولة". بدأ "الحلم الشهابي" في التاريخ الحديث عبور جسر المشروع قبل أن تفكك عوامل داخلية وخارجية مداميك رحلة العبور هذه الى الدولة. وبعد انتهاء الحرب الأهلية، خُيّل أن دستور الطائف قادرٌ على تحويل الانهيار قيامة. واذا كان تعريف الدولة يبدأ من وجود شعب وأرض ومجالين بري وبحري ومؤسسات، فان انتظام الحكم وتطبيق الدستور يصنعان الكل الذي يؤكد وجود دولة من عدمه في رأي فقهاء. وعليه، ماذا يعني "مشروع الدولة" في لبنان؟ وهل هناك دولة قائمة أم لا؟


وكتب محمد نمر: الحريري رئيس تحرير "النهار" يختار أن يخلّص لبنان: بدي اشتغل! لم يكن يوم الرئيس سعد الحريري طبيعياً، وواكب انشغاله بجلسات مناقشة البيان الوزاري، بتجربة جديدة: رئيس حكومة لبنان رئيساً لتحرير جريدة "النهار" وموقعها الالكتروني. هي مبادرة نوعية أطلقتها "النهار" للمرة الأولى في لبنان والعالم العربي، محولة منصاتها موقعا وصحيفة إلى ساحة نقاش بين المواطن ورئيس حكومته. 


وكتبت ليلي جرجس: تلوث الهواء... 463 مولّداً في منطقة واحدة عيّنةٌ صغيرة عن واقع مخيف يبدو أن ما تراه العين يصعب أحياناً أن يترجم بمستندات ووثائق رسمية تعترف بما نستنشقه من تلوث ومواد سامة ومسرطنة. دخان المولدات والمصانع والسيارات في لبنان وآراء الخبراء والمختصين في مجال التلوث والأمراض الصدرية والسرطانية والأبحاث العلمية التي يقودونها في هذا المجال، كفيلة في نقل صورة عن نوعية الهواء في لبنان. عينة صغيرة لمنطقة واحدة في بيروت تكشف حقيقة مخيفة عما نشهده. نحن على معرفة تامة بأن التلوث موجود في لبنان عامة، ولو بنسب متفاوتة بين منطقة وأخرى، على الرغم من غياب الأرقام الرسمية المفروض صدورها من الجهات والوزارات المعنية. المبادرات الفردية التي تقوم بها المراكز والجامعات الكبيرة المشهود لها بدقتها كالجامعة الأميركية في بيروت وجامعة القديس يوسف، تُظهر نوعية الهواء الذي نتنشقه وربما تفسر نسبة السرطان المتزايدة في لبنان.


وكتب ابراهيم حيدر: الأولوية لتطوير التعليم الرسمي والمهني والجامعة اللبنانية هل تعالَج المخالفات ويعود لبنان مركز العرب الجامعي؟ يجمع الخبراء التربويون في لبنان على أن التعليم بقطاعاته كافة لا يمكن ان يستمر على النحو الذي يسير فيه، بمناهجه وطرقه وأهدافه، بل يتطلب إعادة نظر شاملة ووضع استراتيجيات وإقرار قوانين تعيد المدرسة والجامعة إلى تألقهما وتجعلهما قادرتين على المنافسة، وتؤكد مجدداً موقع لبنان الطليعي عربياً في التعليم، بعد التراجع الذي شهده التعليم في مرحلتيه الجامعية وما قبل الجامعية.


وكتب اسكندر خشاشو: اللاجئون السوريون في لبنان: المبادرة الروسية متعثرة ولا حلول واقعية يولي لبنان عبر حكومته الجديدة أهمية لملف اللاجئين بشكل العام، بينهم اللاجئون السوريون بشكل خاص، بعدما فرض نفسه على الصُعد السياسية والاجتماعية والاقتصادية بسبب ضخامة هذا اللجوء وتداعياته، وضعف الإمكانات والمساعدات للمواجهة.


وكتب عباس الصباغ: الاستراتيجية الدفاعية قضية خلافية مؤجلة نصر الله طرح رؤية "حزب الله" ولا نقاش جدياً فيها لم تتوصل القوى اللبنانية الى اتفاق في شأن الاستراتيجيا الدفاعية على الرغم من تكرار الحديث عنها طوال السنوات الفائتة، ولا يزال ذلك العنوان نقطة خلافية من دون تقديم رد على مطالعة الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله خلال جلسات الحوار عام 2006. فأي استراتيجية دفاعية هي الأفضل للبنان؟


وكتب منال شعيا: تجربة أولى أُسقِطت والثانية تعثرّت فهل تنجح الثالثة؟ حكومة الحريري ملزمة العمل... وإلا فالنتيجة قاتمة حكومة. اثنتان. ثلاث. هي التجارب الثلاث التي خاض غمارها الرئيس سعد الحريري منذ العام 2009. اختلفت تركيبة كل حكومة باختلاف الظروف السياسية، ومعها تباينت طريقة العمل.


وكتبت سلوى بعلبكي: خطط معالجة أزمة الكهرباء من فشل إلى آخر 36 مليار دولار العجز المتراكم خلال 26 عاماً فمتى الحل؟ حتى الساعات الأخيرة قبل تشكيل الحكومة ظلت أزمة الكهرباء مثار جدل حاد بين القوى والتيارات السياسية المحلية، ومحط اهتمام المراجع الدولية المعنية بمديونية الدولة وعجز موازنتها المتفاقم، وكذلك بقيت السجالات دائرة حيال أسباب فشل خطة الكهرباء التي أقرها مجلس الوزراء خلال حزيران 2010، تحت عنوان ورقة سياسة قطاع الكهرباء، التي شملت تغطية مختلف النواحي الفنية والإدارية والمالية والقانونية المطروحة لإصلاح قطاع الكهرباء، ووعدت بوقف العجز في الخزينة والاقتصاد وتأمين الخدمة للمواطنين.


وكتبت مارسل محمد: المرأة اللبنانية في نموّ اقتصادنا تُساهم تتدفق البرامج التنموية منذ سنوات لتشجيع المرأة على دخول سوق العمل، من جهات رسمية أو من منظّمات مختلفة، إلّا أن معظمها عمد إلى إطلاق خطط تقليدية ذات مساهمة منخفضة في بناء اقتصاد قوي يؤثّر إيجاباً على المرأة والرجل كشريكين في الوطن أولاً وأخيراً. أخيراً، انتقلت التوجهات إلى مشاريع أخرى من شأنها رفع مستوى التمكين والاعتماد على المرأة اقتصادياً بشكل أساسي، في مجالات متطوّرة استطاعت عبر السنين أن تُظهر مهاراتها فيه، وتُثبت فاعليتها. فكيف سيتمّ تطبيق برنامج تمكين المرأة اقتصادياً، وما فائدته على لبنان؟


وكتبت هاديل كرنيب: تنمية السياحة الداخلية في لبنان: فرصة للعودة إلى الخريطة العالمية لطالما اعتُبر لبنان واحداً من أهم البلدان السياحية في الشرق الأوسط. لن نتكلم هنا عن الأزمة السياحية التي يمرّ بها القطاع منذ مدة، إنما عن السياحة الداخلية التي من شأنها تعزيزه لكونها إحدى أهم مقومات جذب المقيمين والسياح الذين يرغبون في التعرف أكثر على المناطق اللبنانية عن كثب.


وكتب راجح خوري: الحريري وصخرة سيزيف مرةً جديدة يشكّل دخول سعد الحريري السرايا رئيساً للحكومة، احتفاليتين: شخصية ذاتية وسياسية وطنية.



 وكتبت هالة حمصي: الإعلام أمام استحقاق كبير: إقرار قانون عصري جديد ملفات متوارَثة مؤجّلة... ومشاريع انقاذية "مُعرقَلَة" ملفات "حرزانة" في الاعلام والصحافة، متراكمة، مأزومة، مفتوحة منذ اعوام، تعاند الحلول. تنتقل من عهد الى آخر، من حكومة الى اخرى، كإرث ثقيل متثاقل. وفي وقت يشهد هذا القطاع تطوّرات متسارعة في العالم اقحمته في الثورة الرقمية، فإنه لا يزال في لبنان ينتظر ببطء توافقا سياسيا هنا، واتفاقا قانونيا هناك، ويُفرَض عليه تأجيل في هذا الملف، وعرقلة في آخر، وتمديد لواقع مخالف للقانون.


وكتب مجد بو مجاهد: أيّ قرارات ستتّخذها حكومة الحريري الثالثة في "ترتيب" العلاقة مع دمشق؟ يَخسر المراهنون على التحاق الرئيس سعد الحريري بمركب العودة الى دمشق رهاناتهم، في خلاصةٍ ترشح من مقاربة مقرّبين منه لملف العلاقات اللبنانية - السورية. تتّخذ هذه الرهانات شاكلة صفّارات طوارئ صادحة على متن سفينة الحكومة الجديدة من حلفاء المحور "الممانع"، على رغم أن لا وجود لشطط أو جنوح، لمصلحة أحد الفريقين اللبنانيين الاستراتيجيين (8 و14 آذار)، يستدعي التصرف السريع للحفاظ على طاقم السفينة الحكومية من الغرق السياسي. تنتفي بذلك أي مرساة حكومية لبنانية منتظرة على السواحل السورية في انتظار تبلور حلٍّ سياسيّ، لم تتظهر بوادره حتى الساعة.


وكتب علي عواضة: النفايات في لبنان بين حلول اللحظة الأخيرة وضغط المحارق هي أزمة الأزمات اللبنانية، أوصلت هذا البلد الصغير إلى العالمية، كانت الحدث الأبرز للبنانيين لأشهر عديدة، لا بل أشعلت تحركات شعبية في بلد عرف لسنوات بثبات شعبه على حقوقه. هي النفايات تعود إلى الواجهة من جديد.


وكتبت ندى أيوب: منح الأم جنسيتها لأولادها حقٌّ منتهك بفعل السياسة والطائفية "عنف قانوني"، "سلب حقوق" ومطالبة بـ"المساواة بين المرأة والرجل بحق إعطاء الجنسية للأولاد"، عناوين شكلت محور حملات مطالبة عدة نظّمتها جمعيات المجتمع المدني لتعديل قانون الجنسية اللبناني الذي سَلب حق المرأة اللبنانية منح جنسيتها لزوجها وأولادها، ناسفاً بذلك التناغم المطلوب ليس فقط مع الدستور اللبناني الذي يقرّ مبدأ المساواة في الحقوق بين المواطنين بل مع الاتفاقات الدولية التي يلتزمها لبنان وخصوصاً شرعة حقوق الإنسان. واقع حال يتخطى بمفاعيله انتهاك حقوق المرأة اللبنانية ليترك آثاره البليغة على عائلتها ككل.




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم