السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

توجيه تهمة التجسس لصالح إيران إلى عميلة سابقة في الاستخبارات العسكرية الأميركية

المصدر: (أ ف ب)
توجيه تهمة التجسس لصالح إيران إلى عميلة سابقة في الاستخبارات العسكرية الأميركية
توجيه تهمة التجسس لصالح إيران إلى عميلة سابقة في الاستخبارات العسكرية الأميركية
A+ A-

أعلنت الولايات المتحدة توجيه تهمة التجسس إلى عميلة سابقة في الاستخبارات العسكرية الأميركية، يُشتبه بأنها قدمت معلومات سرية الى النظام في طهران خصوصاً بشأن زملائها السابقين.

وكشف عدد من كبار المسؤولين الأميركيين في مؤتمر صحافي عقد في واشنطن، أن مونيكا ويت (39 عاما) متهمة بالانشقاق والتوجه الى إيران عام 2013 لأسباب "ايديولوجية".

وقال مساعد وزير العدل جون ديمرز إنه يُشتبه بقيام مونيكا ويت "بكشف برنامج استخباراتي سري إلى النظام الإيراني، وكشف هوية عميل استخباراتي أميركي ما عرض حياته للخطر".

وصدرت مذكرة اعتقال دولية بحق الأميركية التي تُعتبر فارة.

كما وجهت اتهامات إلى أربعة إيرانيين آخرين لقيامهم بهجمات معلوماتية استهدفت ثمانية زملاء على الأقل لمونيكا ويت عامي 2014 و2015. ويشتبه بمحاولتهم إدخال برنامج تجسس داخل كومبيوتراتهم عبر حساب وهمي على موقع "فيسبوك" باسم واحد منهم. وحصل ذلك بفضل معلومات قدمتها ويت.

من جهته، قال وزير الخزانة إن عقوبات ستفرض على الشركة الإيرانية "نيو اوريزون" المتهمة بتنظيم محاضرات استخدمت لتجنيد مونيكا ويت. كما فرضت عقوبات على شركة إيرانية أخرى يُشتبه بمشاركتها في الهجمات الإلكترونية.

وأضاف ديمرز "إنه يوم حزين للولايات المتحدة عندما يقوم أحد مواطنيها بخيانة بلده. والأمر أكثر مدعاة للحزن عندما يكون الشخص عنصرا في القوات المسلحة".

وبحسب القرار الاتهامي، عملت مونيكا ويت بين العامين 1997 و2008 في سلاح الجو حيث تعلّمت اللغة الفارسية وقد أُرسلت مرات عدة إلى الشرق الأوسط، خصوصاً في اطار مكافحة التجسس. كما عملت من العام 2008 حتى 2010 كمستشارة في وزارة الدفاع.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم