ماذا يعني مشروع الدولة في لبنان؟

14 شباط 2019 | 00:00

(تصوير نضال مجدلاني).

يتكرر في السرديّات والأدبيات اللبنانية الحديث عن "مشروع الدولة".بدأ "الحلم الشهابي" في التاريخ الحديث عبور جسر المشروع قبل أن تفكك عوامل داخلية وخارجية مداميك رحلة العبور هذه الى الدولة. وبعد انتهاء الحرب الأهلية، خُيّل أن دستور الطائف قادرٌ على تحويل الانهيار قيامة. واذا كان تعريف الدولة يبدأ من وجود شعب وأرض ومجالين بري وبحري ومؤسسات، فان انتظام الحكم وتطبيق الدستور يصنعان الكل الذي يؤكد وجود دولة من عدمه في رأي فقهاء. وعليه، ماذا يعني "مشروع الدولة" في لبنان؟ وهل هناك دولة قائمة أم لا؟محطات انفجار
ثمة مفاهيم خاطئة تترسخ حين يُعتقد أن الدولة في مكان والشعب في مكان آخر. لذا وجبَ التعريف بأن الدولة ليست السلطة، والأخيرة جزءٌ من ادارة الدولة، كما أن الجمهورية شيءٌ ورئيسها "شيءٌ" آخر. الكلّ هو الدولة. يختارُ رئيس مجلس النواب السابق حسين الحسيني الانطلاق من التعريف السالف ويعودُ الى العوامل المؤسسة للكيان اللبناني. يضيء على الشرعية الدستورية الدولية، وعلى الهوية الوطنية التي حسمتْ أن الكيان نهائي وأنه لكل أهله وذو وجه عربي، وعلى نظام الحكم بالتباساته التي كانت مطية للعرقلة.
يتوقفُ عند...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard