الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أغنيات وطنية مترسّخة في الذاكرة والوجدان... "بحبك يا لبنان" (فيديو)

المصدر: "النهار"
أغنيات وطنية مترسّخة في الذاكرة والوجدان... "بحبك يا لبنان" (فيديو)
أغنيات وطنية مترسّخة في الذاكرة والوجدان... "بحبك يا لبنان" (فيديو)
A+ A-

رغم الصراعات والخلافات السياسية في لبنان، إلا أنّ الفن استطاع أن يوحّد اللبنانيين ويجمعهم، هو الذي تجسّدت صورته في أغنيات نجومه الكبار الذين استلهموا منه أجمل القصائد والألحان، نقلت أجمل صورة لهذا الوطن، وتغزلت بجباله وشواطئه وشكّلت نوعاً من حنين يلامس أبناءه في الوطن والاغتراب. هنا رصدٌ لأبرز الأغاني الوطنية المترسّخة بذاكرة اللبناني ووجدانه:

1. عند الحديث عن الأغنيات الوطنية التي مجّدت لبنان وخلّدته، لا بدّ أن نتوقّف طويلاً أمام إرث الكبير وديع الصافي الذي يحفل أرشيفه بكثير من الأغنيات التي نقلت للعالم صورة لبنان الأخضر، من أشهرها أغنية "لبنان يا قطعة سما"، التي نقل بها عبر "حنجرته الذهبية" لبنان إلى العالم العربي، وأصبحت الأغنية من الأشهر في لبنان، واختصرت في كلماتها قصة هذا الوطن.

2. تحتل أغنية "بحبك يا لبنان" للسيدة فيروز مكانة كبيرة ليس لدى اللبنانين فحسب، بل لدى الشعب العربي كلّه، الذي عندما يريد أن يعبّر عن حبه للبنان، يستعيد كلمات الأغنية. "بحبك يا لبنان" غنّاها كثير من الفنانين العرب تعبيراً لحبّهم لوطن الأرز، كالفنانين حسين الجسمي وشيرين عبدالوهاب وأصالة وغيرهم.

3. لم يغب لبنان عن أغنيات شحرورته صباح التي غنّت "ألو بيروت" و"تعلى وتتعمر يا دار" و"يا لبنان دخل ترابك"، فيما كان "لبنان الدني كلّها" في اغنيتها الأشهر عن لبنان، والتي وصفته بأنه صورة من صورة الله.

4.  يعتبر موال "لبنان أحلى من الحلى" للكبير نصري شمس الدين من أجمل الأغنيات للبنان الذي وصفه بـ"عرش النجوم ومتحف الالوان".

5. من أشهر الاغاني التي لا تغيب عن المناسبات الوطنية، وحتى في المناسبات العائلية لدى اللبنانين، هي اغنية "راجع لبنان" لزكي ناصيف، التي زرعت الفرح والأمل لعودة لبنان إلى الحياة.

6. الفنانة ماجدة الرومي غنّت لبنان بأجمل ما يكون في رائعتها التي كتبها عبقري لبنان سعيد عقل: "عم بحلمك يا حلم يا لبنان" ولحّنها الياس الرحباني.

7. الموسيقار الراحل ملحم بركات الذي عشق لبنان حتّى النخاع، قدم رائعته غناء وتلحيناً "موعدنا أرضك يا بلدنا"، من كلمات منير عبد النور.

8. من أجمل الأغنيات الوطنية التي لا تمر مناسبة من دون أن تكون حاضرة هي "بكتب اسمك يا بلادي" لجوزف عازار، من كلمات إيلي شويري.

9. من الأغنيات الوطنية في الجيل الحديث استطاعت أغنية الفنان عاصي الحلاني "بيكفي إنّك لبناني" أن تحتلّ مكانة لدى اللبنانيين وتكون ضمن قائمة الأغنيات الوطنية الأحبّ إليهم، وهي من كلمات نزار فرنسيس وألحان الحلاني.

10. أيضاً كانت للفنان الشاب جوزف عطية حصّة في قائمة الأغنيات الوطنية الأكثر شعبية لدى اللبنانيين عبر أغنيته "لبنان رح يرجع"، وهي من كلمات سمير نخلة وألحان هشام بولس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم