الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ملاكم سابق أمام المحكمة بعد اعتدائه على شرطيَّين

المصدر: "أ ف ب"
ملاكم سابق أمام المحكمة بعد اعتدائه على شرطيَّين
ملاكم سابق أمام المحكمة بعد اعتدائه على شرطيَّين
A+ A-

تبدأ، اليوم الأربعاء، محاكمة ملاكم سابق تحوّل إلى رمز لحركة "السترات الصفراء" في #فرنسا بعد التقاط فيديو له أثناء توجيهه لكمات لشرطيَّين، خلال تظاهرة في #باريس، وهو يواجه في حال إدانته عقوبة الحبس لمدة تصل إلى 7 سنوات.

وفي 5 كانون الثاني التقطت عدسات التصوير بطل #الملاكمة السابق كريستوف دوتينجيه (37 عاماً) وهو ينهال بالضرب على اثنين من شرطة مكافحة الشغب فوق جسر للمشاة قرب مقر البرلمان الفرنسي.

وأظهر التسجيل، الذي تناقلته محطّات التلفزة ووسائل التواصل الاجتماعي دوتينجيه الطويل القامة (1,92 مترا) وهو يعتدي بالضرب على الشرطيَّين ويركل أحدهما بعد سقوطه أرضا.

وأثارت المشاهد غضبا عارما وقد اعتبرته الحكومة الفرنسية مثالا صارخا عن العنف الممارس خلال تظاهرات "السترات الصفراء"، التي انطلقت في تشرين الثاني 2018.

وأصبح دوتينجيه رمزا للانقسامات العميقة التي كرستها حركة "السترات الصفراء" بين مؤيدين يعتبرونه بطلا ومنتقدين للاحتجاجات ضد الحكومة، وصفوا سلوكه "بالمشين".

وسلم دوتينجيه نفسه للشرطة بعد يومين من الاعتداء، وقد وضع قيد التوقيف ولم يطلق سراحه.

وانطلقت حركة "السترات الصفراء" في تشرين الثاني الماضي رفضا لرفع أسعار المحروقات، قبل أن تتحوّل إلى ثورة عنيفة ضد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وإصلاحاته.

وعلى رغم تراجع أعداد المشاركين في التظاهرات الأسبوعية منذ انطلاق الحركة، إلا أن التظاهرات لم تتوقف ولا تزال تشهد مواجهات وتلحق أضرارا بالممتلكات.

وصباح الثلثاء تم توقيف 6 أشخاص للاشتباه باستخدامهم رافعة لتحطيم البوابات المؤدية إلى مكتب المتحدث باسم الحكومة الفرنسية بنجامان غريفو في اليوم الذي شهد اعتداء دوتينجيه على عنصري مكافحة الشغب.

ومنذ انطلاق الاحتجاجات صدرت أحكام بحق 1796 شخصاً أدين غالبيتهم بتدمير ممتلكات عامة وباستخدام العنف ضد عناصر الشرطة.

والثلثاء أعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب أمام البرلمان أن 1422 موقوفاً لا يزالون ينتظرون محاكمتهم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم