في عيد الحب... كيف تُسيطر على "الأكل العاطفي"؟

14 شباط 2019 | 10:25

المصدر: "النهار"

ماذا تعرف عن الأكل العاطفي؟

بحسب موقع "Mayo Clinic"، الأكل العاطفي أو "Emotional Eating" هو اللجوء الى الأكل كوسيلة لقمع أو لتهدئة المشاعر السلبية مثل الغضب أو الخوف أو الضجر أو الحزن أو الوحدة. وبحسب الدراسات، لكل إحساس أو تغير مزاجي، تأثير معين على الشهية، مثلا:

- الغضب والسعادة: شهية زائدة وجوع قوي

- الحزن والخوف: قلة شهية وقلة جوع

- الاكتئاب المترافق بالملل: جوع وشهية زايدة

في حين أن جزءاً من الأشخاص يميلون إلى تناول كميات أقل عندما يتعرضون لضيق عاطفي، فيما النقيض يحصل في حالات الأكل العاطفي، إذ يتناول الشخص الطعام بشراهة أو بشكل متهور وبالأخص المأكولات الحلوة والدهنية والمرتفعة بالسعرات الحرارية. ولكن لماذا يأكل الشخص عندما يشعر بالتوتر وما التفسير العلمي؟ يسبب الـ"stress" ارتفاعاً بنسبة الأدرينالين "adrenaline" و الـ"cortisol" اللذين يؤديان الى زيادة الشهية.

كذلك ما يدمر محاولاتك لفقدان الوزن، مشكلة أخرى مرتبطة بالأكل العاطفي هي الشعور بالذنب الذي غالباً ما يتبع تناول الطعام بشراهة. وبالرغم من الارتياح والفرح اللذين ينسيان الشخص مشكلته، فشعور الذنب من كثرة الأكل يطغى على الشعور بالسعادة مما يؤدي الى الغضب، وتالياً، زيادة الأكل من جديد.

نصائح للتخلص من الأكل العاطفي

الخبر السار هو أنه إذا كنت تعاني من الأكل العاطفي، يمكنك اتخاذ خطوات لاستعادة السيطرة على عاداتك الغذائية والعودة إلى المسار الصحيح وخسارة الوزن. إليك بعض النصائح:

1. مارس الرياضة لأنها تزيد من افراز هرمونات السعادة وتخفف التوتر.

2. الجأ الى طرق اخرى لتخفيف التوتر مثل اليوغا والتأمل والتنفس العميق.

3. تجنّب التفكير بالأكل أثناء الـ"stress" وذلك بشغل نفسك بنشاطات أخرى مثل مشاهدة فيلم أو الخروج للمشي أو حتى تصفح الجرائد وقراءة القصص.

4. نم جيداً، فبحسب الدراسات، الحصول على ما يكفي من النوم (7 - 8 ساعات في اليوم) كان قادراً على تخفيف مشكلة الـ"emotional eating".

5. تناول الشوكولاتة المرّة بشكل أكثر وبكميات معتدلة (35-40 غراماً) في نظامك الغذائي، وأثبتت الدراسات أنها قادرة على تخفيف الشعور بالـ"stress" وتالياً تخفيف الأكل العاطفي.

6. في حال لجأت الى الطعام أثناء خضوعك للأحاسيس السلبية، تأكد من أن تلجأ الى الخيارات الصحية مثل الفاكهة والخضار بدلاً من المأكولات المصنعة والحلويات واستبدال المأكولات المقلية بالمأكولات المشوية.

7. أخيراً و ليس آخراً، لا تقسُ على نفسك. فإذا تناولت الطعام بشكل متهور نتيجة مشاعر سلبية، فلا تعاقب نفسك أو تقسو عليها بل سامح نفسك وابدأ من جديد.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard