الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تجمع جديد للمعارضة في كييف بعد الاتفاقات الاقتصادية مع موسكو\r\n

A+ A-

دعت المعارضة الاوكرانية المؤيدة للتقارب مع الاتحاد الاوروبي الى تنظيم تظاهرة كبيرة في كييف بعد ايام على توقيع الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش هذا الاسبوع اتفاقات اقتصادية مهمة مع روسيا اثارت خيبة امل لدى المحتجين.


ودعت المعارضة الى هذه التظاهرة في ساحة مايدان (الاستقلال) في كييف التي اصبحت مكانا رمزيا للاحتجاج.


وكان مئات الآلاف من المحتجين تظاهروا في هذه الساحة في ايام الاحد الثلاثة الماضية بعد تراجع حكومة فيكتور يانوكوفيتش عن توقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي.


واثار توقيع اتفاقات اقتصادية مع موسكو تنص على تخصيص 15 مليار دولار للاستثمار في اوكرانيا وخفض في سعر الغاز الروسي بمقدار الثلث لبلد على حافة الافلاس، غضب قادة الحركة الاحتجاجية التي لم تشهد اوكرانيا مثيلا لها منذ الثورة البرتقالية الموالية للغرب في 2004.


وقد اتهموا يانوكوفيتش عند توقيع الاتفاق بانه "رهن اوكرانيا" وتساءلوا عن مضمون الوثائق التي وقعت. لكن رفض التقارب مع روسيا لم يعد واردا بين مطالب المعارضة.


وقال المحلل السياسي المستقل فولوديمير فيسينكو ان "انضمام اوكرانيا الى الاتحاد الجمركي الذي ترعاه موسكو كان يفترض ان يثير غضب المعارضين، لكن من الصعب انتقاد السلطة على خفض اسعار الغاز". واضاف ان "المعارضة لن تقوم بتعبئة ضد موسكو".


وكان وزير الداخلية السابق والمعارض حاليا يوري لوتسينكو صرح انه بعد اتفاقات موسكو ان "محاولات تشكيل +حكومة تقنية+ لتوقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي لم يعد واردا"، معتبرا ان "تمرد الاوليغارشية خنقه السعر المناسب للغاز".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم