بومبيو في سلوفاكيا ضمن جولة للحد من تنامي نفوذ روسيا والصين

12 شباط 2019 | 13:51

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (أ ف ب).

يزور وزير الخارجية الأميركي مايك #بومبيو اليوم سلوفاكيا في محطة ضمن جولة في وسط أوروبا تهدف إلى وضع حد للنفوذ المتنامي لـ#روسيا و #الصين.

ويلتقي بومبيو، وهو أول وزير خارجية أميركي يزور سلوفاكيا منذ 14 عاماً، الرئيس اندري كيسكا ورئيس الووراء بيتر بيليغريني ومجموعة من الطلاب في محطته التي تستمر نصف يوم في براتيسلافا.

ووصل بومبيو سلوفاكيا قادماً من المجر، حيث أبلغ حكومة فيكتور اوربان قلقه إزاء تعزيز العلاقات مع موسكو وكذلك العقد الذي أبرمته بودابست مع عملاق الاتصالات الصيني هواوي لتطوير شبكة الجيل الخامس من الهاتف النقال.

وقال مسؤول أميركي كبير إن بومبيو يحمل رسالة مماثلة إلى سلوفاكيا التي تعتمد بشكل كبير على واردات الطاقة من روسيا.

وقال المسؤول الذي يرافق بومبيو للصحافيين إن "الهدف الشامل في وسط أوروبا يشبه استراتيجيتنا لمنطقة آسيا المحيط الهادئ -- نركز في مناطق أكثر ضعفاً حيث منافسينا الصينيين والروس يحققون مكاسب، وحيث نريد نحن زيادة عملنا الدبلوماسي والعسكري والثقافي".

وقال إن الولايات المتحدة تنظر في أنحاء المنطقة لتقديم مزيد من الدعم لتعزيز الإعلام المستقل وسط مخاوف على حرية الصحافة.

ويتوجه بومبيو في وقت لاحق الثلثاء إلى بولندا التي تستضيف مع الولايات المتحدة مؤتمراً حول الشرق الأوسط يسعى إلى" الحد من النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard