مشاهير لبنان حلّقوا في العالم... إرادة إنقاذ في عزّ الغرق (صور وفيديو)

13 شباط 2019 | 11:03

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

في عزّ الأزمات التي عصفت بلبنان أمنياً وسياسياً واقتصادياً، نجح الفنّ في عملية الإنقاذ شبه المستحيلة من خلال فئة شابة من اللبنانيين لفتت أسماؤهم الأنظار إليهم ليلمع اسم لبنان رغم المصاعب عربياً ودولياً. 

المحامية والناشطة الحقوقية في مجال حقوق الانسان أمل علم الدين، قدّمت صورة مشرقة عن لبنان بعدما تزوّجت النجم العالمي جورج كلوني الذي استذكر في احتفال خاص ومميز في كاليفورنيا حادثة طريفة حدثت معه، قائلاً: "لم أكن أعتقد أنه بزواجي من أمل، سأتزوج أمّة بأسرها! كنت منذ مدة قرب مبنى الأمم المتحدة في نيويورك، وإذا بأحدهم يصرخ لي من على بعد "جورج كلوني... أنا لبناني!". إطلالة أمل علم الدين كلوني أصبحت محور متابعة النقّاد في عالم الموضة، إذ سحرت العالم بإطلالتها في زفاف دوق ساسكس الأمير هاري بعروسه الأميركية ميغان ماركل. 

الممثل اللبناني عادل كرم وخلفه زياد دويري قاد لبنان في فيلم "قضية رقم 23" (The Insult) إلى العالمية، رغم عدم فوز الفيلم بجائزة "أوسكار" كأفضل فيلم أجنبي، والتي حصدها فيلم "امرأة رائعة" للتشيلي سيباستيان ليليو، إلا أنّه بالنسبة إلى لبنان، الفخر كبير لفريق عمل لفت الانظار إليه وشارك في أهم حدث سينمائي في العالم للمرة الأولى. إلى ذلك، يوقّع الممثل اللبناني الكوميدي عادل كرم، عقدًا مع الشركة الترفيهية العالمية #نيتفلكس لمشروع ترفيهي جديد.

لبنان ذاق طعم الترشح لـ"أوسكار" للمرة الثانية، مع المخرجة #نادين_لبكي التي ترسم آمالاً كبيرة في 24 شباط بعد ترشيح فيلمها "كفرناحوم" إلى "أوسكار" عن فئة أفضل فيلم أجنبي. وحتى اليوم، لفتت لبكي أنظار العالم إليها نظراً للقضية الإنسانية الواقعية التي تعالجها من خلال فيلمها، وسجّل دعم عالمي لها من جانب الإعلامية أوبرا وينفري وسلمى حايك وكايت بلانشيت، وصولاً إلى غلين كلوز. 

جورج طنب عازف البيانو والمؤلف الموسيقي اللبناني، قطع شوطاً من تحقيق حلمه، فكان شاهداً في إيطاليا على حدث أوركسترالي عالمي، التقت موسيقاه بأهم مؤلفي موسيقى عصرنا في حفل الأوركسترا الفيلهارمونية الإيطالية بقيادة المايسترو الإيطالي العالمي فرانشيسكو أتاردي في بازيليك سان ريمو. التقت مقطوعته "سيرين فيينا" بمقطوعات عالمية لشوبرت، موتسارت، هاندل، باخ، جان فرنسيس وايد، فيردي، مندلسون، آدم، بيتهوفن.

تانيا قسيس من الفنانين الذين حملوا اسم لبنان في العالم. غنّت "يا قدس"، ودعت شعوب العالم لإنقاذ مدينة السلام. هي أوّل فنانة لبنانية تُغني لرئيس أميركي (دونالد ترامب) وتحظى بإشادة من السيدة الأولى ميلانيا ترامب، إذ غنّت في واشنطن وقدّمت أجمل أغنياتها أمام جمهور عريق. وبعد انتهاء قسيس من الغناء، وقف ترامب وهنّأها قائلاً: "أنت رائعة!"، كما قبّلتها السيدة الأولى،  وأضافت قائلةً: "لقد كنت بغاية الجمال". قسيس أنشأت منظّمة "ONE LEBANON"، وعُيِّنت سفيرةً فخريّةً للكتيبة الكوريّة الجنوبيّة في اليونيفيل ومنحتها الجمهوريّة اللّبنانيّة ميداليّة تقدير. مغنّيةٌ مبدعةٌ تجسِّد عصراً جديداً من الجمال الثقافيّ اللّبنانيّ بأسلوب البوب- أوبرا المتعدِّد اللّغة.

هبة طوجي شغلت الناس فيها، لا سيّما بعد مشاركتها في "ذا فويس" بنسخته الفرنسية، إذ وصلت إلى مراحل متقدّمة. النجمة العالمية سلمى حايك  أعربت حينها عن إعجابها بصوت طوجي. فخلال حلولها ضيفة على برنامج C à Vous الى جانب عضو لجنة تحكيم "The Voice" النجم العالمي ميكا، قالت حايك إنّها كانت تحبّ طوجي التي أبدت إعجابها بها، وكشفت عن أنّها عند خروج طوجي من نصف نهائي البرنامج، اتصلت بميكا وعاتبته ومازحته بطريقة مميّزة، معبّرة عن استيائها من خروجها من المنافسة. نشاطات طوجي الفنيّة حملت نكهة عالمية من خلال مسرحية "أحدب نوتردام" التي جالت من خلالها العالم.

ملكة جمال لبنان ريما فقيه حصدت لقب ملكة جمال الولايات المتحدة الأميركية، كأول لبنانية تحصد هذه اللقب. ومن حينها، بدأت المتابعات لنشاطاتها على مواقع التواصل الاجتماعي من مشاهير العالم. ترأست لجنة مسابقة ملكة جمال لبنان للعام الحالي، وقدّمت خبراتها في هذا المجال وعلاقاتها مع الشخصيات العالمية.

الفنانة إليسا تصدّرت عناوين الصحافة العالمية، بعدما أعلنت عن رحلة شفائها من مرض #سرطان_الثدي. فبمقاييس التفاعل والتأثير، يمكن القول إنّ "هزّة" توعوية شهدها الوسط الفني اللبناني والعربي. الصدمة التي تلقاها جمهور إليسا وطريقة كشفها عن إصابتها بسرطان الثدي، كانت الحدث والشغل الشاغل للسوشل ميديا. تحوّل صدور كليب "إلى كل اللي بيحبوني" رسالة وصل صداها بسرعة قياسية، لم يُشهد لها مثيل في الآونة الأخيرة. ملكة الإحساس شعرت بوجع المصابات بسرطان الثدي، وشاركت جمهورها وأصدقاءها الحقيقة، وأبت إلا أن تغرّد داعية إياهم إلى عدم البكاء. "افرحوا، ابتسموا، لا تفقدوا الأمل، لأنّ بالإمكان القضاء على خبث ذلك المرض"، تماماً كما حصل معها. إليسا أصبحت "رائدة أكبر حملة توعية عن السرطان"، كما وصفها وزير الصحة السابق غسان #حاصباني عقب مشاركتها في  منتدى دبي الصحي.

عازف البوق والمؤلف والموزّع وأستاذ الموسيقى العالمي إبرهيم معلوف، حصد جائزة أفضل ألبوم موسيقي في العالم، خلال حفل انتصارات الموسيقى في باريس، عن ألبومه الاخير "أوهام". معلوف المتمسّك بلبنانيته رغم نيله جوائز عالمية، قال خلال تسلّمه جائزة تكريمية في النسخة الثامنة عشرة من جوائز "الموركس دور": "أتأثر حين أنال جائزة في فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وسواها... كأنني أتذوّق طبقاً شهياً اكتشف من خلاله نكهات جديدة. لكن الحصول على جائزة في البلد الذي ولدت فيه، ولم اعش بين ربوعه، يشبه الشعور بأنني أتذوّق طبقاً أعدّته أمّي، وله نكهة خاصة جداً". 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard