الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

إنجازات طبية، أوسمة وجوائز..."نفتخر أنها من لبنان"

المصدر: "النهار"
إنجازات طبية، أوسمة وجوائز..."نفتخر أنها من لبنان"
إنجازات طبية، أوسمة وجوائز..."نفتخر أنها من لبنان"
A+ A-

صحيح أن ما يشهده القطاع الطبي في لبنان يستحق التوقف عنده، يمكن أن نلاحظ ذلك ببساطة نتيجة العلاجات والإنجازات الطبية التي طبعت بصمتها في هذا المجال، بالرغم من المطبات والمآسي الإنسانية التي ما زالت تتصدر عناوين الصحف ونشرات الأخبار ومواقع التواصل الاجتماعي. هي أشبه بحركة صعود وهبوط، تارة نرفع الصوت حول خطأ طبي أو إهمال أو موت أو عدم استقبال مريض، وطوراً نكتب بفخر عن إنجاز لعلاج أو مرض تُرفع له القبّعة في المنطقة والعالم.

في جولة على أهم الأحداث الطبية، تستوقفنا بعض المحطات التي شكّلت نقلة نوعية في مستوى الطب في لبنان وجعله متقدماً على الخريطة الصحية.

نجاح أول جراحة زرع رئة في لبنان والمنطقة

في كانون الأول شهد مستشفى #الجامعة_الأميركية_في_بيروت أول عملية جراحة زرع رئة في لبنان والمنطقة. وقد أجرى العملية المساعد في الجراحة في قسم جراحة القلب والصدر الدكتور جميل برجي وعاونه رئيس قسم جراحة القلب والصدر الدكتور بيار صفير. وكانت المريضة (42 عاماً) تعالج لأكثر من 10 سنوات نتيجة معاناتها من مشكلة توسع القصبات والالتهابات المزمنة في الرئة. ويعود سبب هذه الحالة الصحية الى العامل الوراثي لكن في السنتين الأخيرتين توقفت وظائف الرئة بشكل تام ما جعلها تبقى على آلة الأوكسيجين للبقاء على قيد الحياة.

نجاح أول جراحة زرع رئة في لبنان والمنطقة

طبيب لبناني يجري جراحة لابن 3 سنوات وينقذه من الشلل

شهد مستشفى الأطفال La Timone -Enfants في فرنسا إجراء عملية جراحية هي الأولى في فرنسا والعالم بواسطة السكانر الطبقي بقيادة الاختصاصي في جراحة العظم والعمود الفقري عند الأطفال الدكتور ايلي شوفاني. يعاني الطفل الذي يبلغ 3 سنوات تشوهاً خلقياً وكانت حالته حرجة بسبب خطورة إصابته بالشلل في حال لم يتمّ التدخل الطبي السريع.

نجحت العملية التي استغرقت 5 ساعات من دون مضاعفات، ويتمتع الطفل بصحة جيدة اليوم. كانت جراحة دقيقة لكنها نجحت في انقاذ الطفل من الشلل.

طبيب لبناني يجري جراحة لابن 3 سنوات وينقذه من الشلل

إنجاز لبناني في أميركا... طبيب لبناني يبتكر دواءً لعلاج تكيّس الكلى بعد معاناة والده مع المرض!

لم يكن سهلاً على الطبيب والباحث شبيب ان يرى والده يخوض معركة مع هذا المرض لسنوات عديدة، هذه المعاناة حوّلها الى إنجاز لبناني عالمي من خلال ابتكار دواء لعلاج تكيّس الكلى. حتى اليوم لا دواء لهذا المرض. لكن للمرة الأولى سيكون هناك أمل لمرضى تكيّس الكلى بفضل دواء جديد ابتكره الطبيب اللبناني شبيب. يعطل الدواء الجديد هرموناً يُطلق عليه اسم "Vasopressin" وبالتالي يمنع تضخم الكيس ونموه داخل الكلى.

إنجاز لبناني في أميركا... طبيب لبناني يبتكر دواءً لعلاج تكيّس الكلى بعد معاناة والده مع المرض!

طبيب لبناني يتصدّر جراحة الأعصاب في الولايات المتحدة

تربع جراح من أصل لبناني على عرش جراحة الأعصاب والدماغ في ثاني اكبر مستشفى في الولايات المتحدة، جاكسون ميموريال- ميامي، ليصبح مرجعية عالمية ومقصداً لطالبي الشفاء من خلال جراحاته المتطورة والناجحة. 

في هذا المستشفى الحكومي الذي يعمل من خلال اتفاقية تعاون مع جامعة ميامي وفيه 1600 سرير، يشغل الاختصاصي في جراحة الأعصاب والدماغ البروفسور جاك مرقص، منصب رئيس الجمعية العالمية لجراحي الأعصاب من أصل لبناني (والن) ومدير الجمعية الأميركية لجراحة قاعدة الجمجمة، ورئيس قسم جراحة الأعصاب والدماغ في المستشفى.

طبيب لبناني يتصدّر جراحة الأعصاب في الولايات المتحدة

زراعة بطارية بلا أسلاك لضربات القلب من دون جراحة!

أجرى فريق كهرباء القلب في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، عملية نوعية جديدة، تجرى للمرة الأولى في لبنان، من خلال زراعة بطارية لتنظيم ضربات القلب دون تدخل جراحي، حيث استغرقت العملية ما بين 15-20 دقيقة.

وقد جرت زراعة اول منظّم لضربات القلب في البُطين الأيمن عن طريق قسطرة وريدية في الفخذ، ومن دون الحاجة الى أسلاك إضافية، ما كان له الأثر الإيجابي الكبير في التخلّص من المضاعفات التي تُحدثها البطاريات القديمة، وأهمها التخلص بشكل كبير من الالتهابات المصاحبة لالتهاب الجيب والأسلاك وغيرها من المضاعفات.

للمرة الأولى في لبنان... زراعة بطارية بلا أسلاك لضربات القلب من دون جراحة!

نجاح أول عملية زرع رحم في لبنان

في 21 حزيران 2018 شهد لبنان وتحديداً مركز بلفو الطبي على أول عملية زرع رحم في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ضمن برنامج بحث علمي، أجراها فريق طبي لبناني بالتعاون مع فريق طبي سويدي متخصص بقيادة البروفيسور ماتس برانستورم والطبيبة اللبنانية رندة عاقوري. هذا الإنجاز اللبناني سطّر نجاحاً عالمياً، حيث يوجد 10 مراكز في العالم تُجري هذا النوع من الجراحة. وقد استغرقت عملية استئصال الرحم حوالى 12 ساعة وزراعته 6 ساعات.

نجاح أول عملية زرع رحم في لبنان... رهام ارتاحت بعد 6 سنوات من العذاب (فيديو)

إنجاز أكاديمي طبي في فرنسا بطله لبناني

انجاز أكاديمي طبي، يسمح لطلاب الطب اللبنانيين أن يتابعوا تخصصاً كاملاً في فرنسا مع شهادة فرنسية. إنجاز عمل عليه رئيس قسم الجراحة النسائية في مستشفى فوش الباريسي البروفسور جمال الأيوبي وعميد كلية الطب في جامعة باريس الغربية البروفسور انان جيلالي.

في السابق كان مسموحاً لطلاب الطب غير الفرنسيين متابعة سنة او سنتين فقط من اختصاصهم في المستشفيات والجامعات الفرنسية، من دون الحصول على شهادة اختصاص فرنسية، أما اليوم، ففتحت الأبواب أمام إنجاز اختصاص كامل او جزئي مع شهادة.

الأيوبي لـ"النهار": مشروع يسمح لطلاب الطب اللبنانيين بإنجاز تخصصهم الكامل في الجامعات الفرنسية

الطبيب اللبناني خضر فقيه يُنقذ إبن 16 عاماً من الموت ...6 ساعات لاسئتصال ورم خبيث وزرع فك جديد

يُسجل مرة جديدة إنجاز طبي ببصمة لبنانية. هذه المرة كانت الوجهة اوروبا الشرقية حيث قام الطبيب اللبناني خضر فقيه مع فريق طبي باستئصال ورم خبيث في وجه إبن 16 عاماً وزرع فك جديد عبر تقنية الـ3D.

6 ساعات داخل غرفة العمليات نجح فيها الأطباء في إنقاذ حياة الفتى الذي استرجع حياته الطبيعية في خمسة أيام. تعتمد التقنية على بناء المناطق الضائعة بدقة مليمتر وإعادة تركيب الفك وتقويم الأعضاء وبناء الخلايا الحديثة. ويعتبر هذا الإنجاز الأول من نوعه بفضل التقنيات الحديثة للتقدم الطبي في هذا المجال.

الطبيب اللبناني خضر فقيه يُنقذ إبن 16 عاماً من الموت ...6 ساعات لاسئتصال ورم خبيث وزرع فك جديد

باحث من أصل لبـناني يؤكد علمياً العلاقة بين ارتفاع الضغط وأمراض القلب ومعدلات الصوديوم

سلط باحث جامعي كندي لبناني الأصل، البروفسور غسان بقيلي ،الضوء على تفاصيل مشكلة ارتفاع الصوديوم المزمن في الدم وارتباطها بالكالسيوم الحيوي للشرايين. فارتفاع الصوديوم في الخلايا يؤدي الى تراكم الكالسيوم فيها، ما يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وأمراض خطيرة في القلب والشرايين.

العالم والباحث في خلايا أنسجة القلب وأوعيته بقيلي، له العديد من البحوث ومؤلفات في الكثير من المجلات البيولوجية- الطبية العالمية، كما له كتب بمثابة مرجع للعلماء والباحثين في أمراض القلب.

وفتحت هذه البحوث المجال لتطوير علاجات حديثة، منها ما اصبح استعماله مسموحاً به، واخرى قيد التطوير والدراسات للموافقة عليها ويتم استعمالها فيما بعد. كما وأدت نتائج بعض بحوثه الى الموافقة على استعمال دواء جديد لعلاج ضمور العضلات لدى الأطفال الذين يعانون من مرضي "دوشين" و"بايكر"، وهما مرضان جينيان يصيبان الأولاد.

باحث من أصل لبـناني يؤكد علمياً العلاقة بين ارتفاع الضغط وأمراض القلب ومعدلات الصوديوم

جائزة أفضل أطروحة وبحث عن دراسة تصلب الشرايين للباحث اللبناني الدكتور علي نعمة

منحت الجمعية الفرنكوفونية لتصلب الشرايين في فرنسا، جائزة أفضل أطروحة وبحث عن دراسة تصلب الشرايين للعام 2015 للباحث اللبناني الدكتور علي نعمة، الذي انهى الدكتوراه في "الفيزيولوجيا المرضية والمعلوماتية الحيوية" في جامعة ليون الفرنسية، تحت إشراف الدكتور كاظم زيبارة من كلية العلوم في الجامعة اللبنانية، المتخصص في علم الوراثة وأمراض الشرايين والدكتور جان بيارو بريكا من جامعة ليون الفرنسية.

نتائج دراسة حديثة شاملة على الشرايين المتصلبة على مستوى الحمض النووي والبروتينات والاستقلاب، ستسمح باكتشاف أدوية جديدة أكثر فعّالية لعلاج هذا المرض المميت، أجراها الباحث اللبناني الدكتور علي نعمة وحصل على جائزة عالمية كأفضل بحث علمي.

جائزة أفضل أطروحة نالها الدكتور علي نعمة: تفتح الطريق لعلاجات فعّالة لتصلب الشرايين

إنجاز عالمي بطلته طبيبة لبنانية

إشتهرت بمنح الأمومة لامرأة سويدية بلا رحم، بعدما أجرت لها عملية زراعة رحم هي الأولى في نوعها بالتعاون مع فريق كبير من الأطباء والباحثين في مستشفى جامعة "غوتنبرغ" السويدية. إنها الباحثة والدكتورة رندا رشو عاقوري، الاختصاصية في الطب النسائي والولادة والعقم.

خلال مسيرتها الطبية المليئة بالاكتشافات والإنجازات، فازت بجوائز عن أحسن بحث زراعة أرحام من دول متعددة كالسويد والصين والبرتغال وأميركا وتونس. كما حصلت على درعيْن تكريميّتَيْن من الدولة اللبنانية، ومن سفارتها في السويد.

حلم الأمومة تحقق معها... إنجاز عالمي بطلته طبيبة لبنانية (فيديو)

علاج سرطان العين بالأشعة دون استئصالها للمرة الأولى في لبنان!

نجح الاختصاصي في طب العيون وأورام الشبكية الطبيب حسان عبد العزيز مع فريق طبي متكامل ويتمتع بخبرة وحرفية عالية، من إنجاز اول عملية بالأشعة في لبنان من دون استئصال العين. وتعتبر تقنية Brachy Therapy آخر تطورات علاج سرطان الميلانوما الذي يُصيب العين

إنجاز علمي لبناني في مواجهة سرطان الرئة

كشفت البحوث العلميّة التي أجراها الاستاذ في كلية الطبّ في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور جورج نمر والدكتورة آثار خليل (التي أنهت أطروحة الدكتوراه حديثاً من كلية الطب في الجامعة الاميركية) وجود رابط بين اربع صبغيات جينية جديدة والإصابة بسرطان الرئة الذي يعتبر أكثر السرطانات فتكاً بالانسان.

أظهرت البحوث المخبرية، التي أجريت في مختبرات الجامعة الأميركية، وجود رابط بين أربع صبغات جينية TBX2 TBX3 TBX4 TBX5 وسرطان الرئة. اذ بيّنت النتائج العلميّة ان تعبير هذه الصبغات الجينيّة يغيب أو يقلّ في خلايا الرئة السرطانية مقارنة بالخلايا الطبيعية.

إنجاز علمي لبناني في مواجهة سرطان الرئة

وسام جوقة الشرف الفرنسي من رتبة فارس للبروفسور جمال الأيوبي

باحث وأستاذ في كلية الطب في جامعة فرنسا ورئيس قسم الجراحة النسائية، التوليد والعقم في مستشفى جامعة باريس الغربية في فرنسا منذ 15 سنة. لبناني يقود ثورة زراعة الأرحام ، لدى البروفسور جمال الأيوبي قرابة الـ 150 منشوراً في مجلات علمية طبية عالمية ساهمت في تقدم الطب.

منحته الجمهورية الفرنسية وسام جوقة الشرف الفرنسي من رتبة فارس، وهو أرفع الأوسمة الفرنسية، عرفاناً بأعماله الكاملة وشخصه الإنساني المميز. مؤخراً، حقق نتائج مهمة في مجال إنجاح حالات الخصوبة في مركز "فوش" الطبي برئاسته ليصبح حالياً أهم مركز في فرنسا ومن أهم المراكز في أوروبا.

لبناني يقود ثورة زراعة الأرحام... البروفسور جمال الأيوبي: "الديك بصيح وربك بيطلّع الضو"

جائزة من معاهد الصحة الوطنية الأميركية للبروفسور اللبناني بيار زلوعة

مرة جديدة يُسجل لبنان إنجازاً علمياً لأطروحة بحث لبنانية نجحت في استحواذ اهتمام معاهد الصحة العالمية NIH وهي وكالة الخدمات الصحية الأميركية المسؤولة عن البحوث المتعلقة بالطب الحيوي والصحة، بالرغم من المنافسة العالية من كل أنحاء العالم.

يتناول طرح البحث إشكالية تأثير النزوح القسري على الإصابة وتطور السكري من النوع الثاني على اللاجئين. إستغرق الاختصاصي في علم الجينات والأمراض الوراثية سنة بكاملها لتحضير اطروحة البحث و4 أشهر أخرى لكتابتها وتقديمها إلى معاهد الصحة الوطنية الأميركية NIH.

إنجاز لبناني جديد: جائزة من معاهد الصحة الوطنية الأميركية للبروفسور اللبناني بيار زلوعة

أول عملية في الشرق الأوسط لاستبدال صمام القلب التاجي عبر الجلد

قام فريق أطباء القلب في قسم الطب الداخلي في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت بإجراء أول عملية غير جراحية في المنطقة لاستبدال صمام القلب التاجي عبر الجلد من خلال إدخال صمام. يعتبر استبدال الصمام التاجي لإدخال صمام عبر الجلد هو إجراء متقدم وفريد من نوعه يقدّم خيارات جديدة للمرضى غير القادرين على تحمل عمليات القلب المفتوح المتكررة.

أول عملية في الشرق الأوسط لاستبدال صمام القلب التاجي عبر الجلد

للمرة الأولى في لبنان... إجراء عملية بالمنظار داخل الأنف لاستئصال ورم في العصب البصري

للمرة الأولى في لبنان، أجرت دائرة الجراحة في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت عملية بالمنظار داخل الأنف لاستئصال ورم في العصب البصري ممتدّ حتى الشق المداري الأعلى. وساهم هذا الإجراء المتطوّر في إنقاذ حياة طفلة في الخامسة من عمرها دخلت المركز الطبي مصابة بورم في عصبها البصري امتدّ حتى الشق المداري الأعلى.

تتيح هذه العملية، التي تعتبر الأولى من نوعها، للجراح إمكانية استئصال الأورام داخل الدماغ وفي الجزء العلوي من العمود الفقري من دون الحاجة لإحداث شقوق كبيرة أو إزالة أجزاء من الجمجمة، ما ساهم في التماثل للشفاء في وقت قصير والحد من نسبة الألم أثناء التعافي.

للمرة الأولى في لبنان... إجراء عملية بالمنظار داخل الأنف لاستئصال ورم في العصب البصري

وسام الإمبراطورية البريطانية لطبيبة لبنانية

نالت الطبيبة اللبنانية نادين حشاش حرم "وسام الإمبراطورية البريطانية" لإنجازاتها في مجال الجراحة وفي تعزيز استخدام التقنيات التكنولوجية. يعتبر هذا الوسام هو من أرفع الأوسمة التي تمنح للأشخاص في "المملكة المتحدة" لانجازاتهم في الحياة العامة، ولمساهماتهم التي حققوها في المجتمع.

في العام 2017، اختارت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" حشاش ضمن لائحة 100 أقوى امرأة في العالم العربي، وكانت محاضرة في Tedwomen" " 2017 وغيرها من المؤتمرات العلمية.

إنجاز لبناني جديد: وسام الإمبراطورية البريطانية لطبيبة لبنانية

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم