جلسة عامة لمناقشة البيان الوزاري في ساحة النجمة

12 شباط 2019 | 10:41

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

مجلس النواب.

بدأت جلسة مجلس النواب لمناقشة البيان الوزاري لحكومة الرئيس سعد الحريري.

وقبل الجلسة قال النائب ​طوني فرنجية​: "نحن ممثلون في هذه الحكومة وبالتالي سنعطي الثقة لها، ونأمل أن تكون هذه الحكومة حكومة أفعال لا حكومة أقوال".

وأكد عضو "​اللقاء التشاوري​" النائب ​فيصل كرامي​ "أننا سنمنح الحكومة الثقة، لأننا تمثلنا فيها بوزير، وما نسمعه حتى الآن هو نيات جيدة".

ولفتت وزيرة الدولة للتنمية الإدارية مي شدياق لدى دخولها إلى مجلس النواب، إلى أنه:"لا يوجد ثقة عمياء لأننا شاركنا في صياغة البيان الوزاري".

من جهته، قال قال وزير الدفاع الوطني النائب الياس بو صعب:" البيانات الوزارية السابقة أطلقت وعوداً للمواطنين، والحكم عليها يأتي انطلاقاً مما تنفذ من هذه الوعود ".

أضاف:"فيما يخص وزارة الدفاع أؤكد التزامي التام بالعمل الذي سيجري بوتيرة سريعة وسيفوق التوقعات والبنود التي ذُكرت في البيان الوزاري".

وأكد النائب شامل روكز "أننا سنمنح الحكومة ثقة مشروطة وسنراقب عملها على مدة 6 أشهر".

واعتبر النائب نواف الموسوي، "أننا كلما أسرعنا بالتنقيب عن النفط كان أفضل، لكن من الخطأ تلزيم البلوكات الآن فهذا ليس في صالح لبنان".

وتلا الحريري البيان الوزاري قائلاً: "أمامنا فرصة لن تتكرر للانقاذ والإصلاح"، معتبراً أن "مسؤولية عدم تفويت هذه الفرصة تقع على الشركاء في السلطة وعلى التكامل الإيجابي مع دور المعارضة".

وأعلن "أن الحكومة تؤكد أن اتفاق الطائف والوثيقة المنبثقة عنها هما الأساس للسلم الاهلي، وتؤكد الالتفاف حول الجيش والمؤسسات الأمنية في مكافحة الإرهاب وشبكات التجسس الإسرائيلي وتعزيز سلطة القضاء واستقلاليته".

وأكد أن الحكومة "تلتزم بكل ما ورد في خطاب قسم رئيس الجمهورية بشأن التمسك بالسلم الأهلي وضرورة ابتعاد لبنان عن الصراعات الخارجية واحترام ميثاق جامعة الدول العربية واحترام القانون الدولي للحفاظ على الوطن".

وأعلن "أننا نلتزم بالقرار 1701 وسنستمر بدعم القوات الدولية العاملة على أراضينا وحماية الوطن من عدو لا يزال يطمع بأرضنا، ونؤكد التزامنا بتحرير كافة أراضينا المحتلة بكافة الوسائل مع حق اللبنانيين مقاومة أي عدوان اسرائيلي".

وشدد على أن الحكومة "ستواصل العمل مع المجتمع الدولي للوفاء بالالتزامات التي اعلن عنها لمواجهة أعباء النزوح السوري"، وأنها "تجدد ترحيبها بالمبادرة الروسية لإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم"، مؤكداً "أننا نرفض مبدأ التوطين ونتمسك بحق عودة الفلسطينيين".

وأعلن الحريري أن "الحكومة تلتزم بتأمين الكهرباء 24/24 بأسرع وقت ممكن، وبوضع استراتيجية للتحول إلى الاقتصاد الرقمي والاستفادة من القطاع الخاص".

وشدد على "حماية البيئة تطبيقاً للقوانين والمراسيم واعتماد دراسات الأثر البيئي واعداد خطط حماية بيئية للأنهر ووقف مصادر التلوث.. ووضع حد لظاهرة امتداد البناء العمراني العشوائي.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard