صباح الثلثاء: لبنان أمام الإغراءات الإيرانية وثروة الحريري الحقيقية... وداعاً روبير غانم

12 شباط 2019 | 08:44

أ ف ب.

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 12شباط 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان: لبنان يتحفّظ عن قبول العروض الإيرانية تبدأ اليوم "رباعية" جلسات مجلس النواب لمناقشة البيان الوزاري للحكومة التي تتوزع مبدئياً على أربع جلسات نهارية ومسائية الثلثاء والأربعاء لتنتهي بالاقتراع على الثقة بالحكومة بأكثرية يرجح ان تكون كبيرة نظراً الى اتساع قاعدة تمثيل الكتل النيابية في الحكومة ما لم تبرز معطيات معاكسة ومفاجئة. وعلى رغم تركيبة الحكومة التي تضم معظم الكتل فان ذلك لم يخفف القابلية المفرطة للنواب على طلب الكلام في الجلسات المنقولة تلفزيونيا في بث مباشر، فارتفع عدد طالبي الكلام عشية بدء الجلسات الى ما يناهز الخمسين نائبا بما يرسم علامات شك في امكان انتهاء الجلسات ليل غد ما لم يتفق لاحقاً على تقليص العدد.


وكتب علي حماده: ثروة سعد الحريري الحقيقية... من دبي حيث تستمر اعمال "القمة العالمية للحكومات"، نحاول نحن اللبنانيين الذين فرحوا عندما قرأوا ما كتبه حاكم امارة دبي الشيح محمد بن راشد آل مكتوم، بأنه قبل ان ينطلق بمغامرة بناء دبي وما آلت اليه هذه الجوهرة الرابضة على شاطئ الخليج العربي، فقد كان يحلم ان يجعل من امارته الصغيرة بيروت اخرى.


اما سركيس نعوم، فكتب: هل بالغ السيد حسن نصرالله في إنجازات إيران؟ لا أحد يستطيع التشكيك في عراقة الشعب الإيراني وحيويّته وحضارته الممتدة آلافاً من السنوات وفي استعماله عقله وقدرته على تحمّل أقسى الظروف وأصعب الأوضاع وعلى مواجهة التحديات، وهذا أمر افتخر به دائماً، وعبّر عنه لعرب كثيرين في طهران وخارجها بالقول: أنتم تلجأون إلى "طاولة الزهر" للتسلية ونلجأ نحن إلى الشطرنج الذي يحتاج إلى العقل ويدرّب عقول من يمارسونه.


وفي مقالات اليوم، كتبت روزانا بو منصف: واشنطن تربك حلفاءها في وارسو! فيما يشهد لبنان فصلا جديدا من فصول الرد الايراني على السعي الاميركي للتضييق على ايران مع انعقاد مؤتمر وارسو بين 12 و14 الجاري عبر الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف للبنان، تعرب مصادر ديبلوماسية عن اعتقادها بان هذا المؤتمر قد لا يعطي المفاعيل المرجوة منه في ظل معلومات عن عدم حماسة دول عربية للمشاركة .


وعن رحيل روبير غانم كتب كل من نبيل بومنصف وغسان حجار. فجاء مقال بو منصف بعنوان: في حديقة روبير غانم ...

على مرتفع جميل مطل على بحيرة القرعون من الامام ويطالعك بصغبين عن اليمين وبعين زبدة عن اليسار عند نقطة جغرافية وسطية بين السهل والجبل في تلك الناحية الجميلة من البقاع الغربي ترتفع دارة روبير غانم كأن صاحب الدار هندسها وأرسى شكلها كما المحتوى الأنيق لتكون صورة عاكسة عنه وعن سيرته ومزاجه وسياساته وحتى خصوصياته.

 وجاء مقال حجار بعنوان: روبير غانم خرج ثانية من دون ضجيج: في كانون الثاني 2018، دعاني روبير غانم الى غداء برفقة رفيقه الدائم رمزي النجار، وكان موضوع الحديث الانتخابات النيابية، ومسألة عزوفه عن الترشح. اعتقد انه كان حسم امره، او على وشك الحسم. اراد ان يشاور بعضاً من الاصدقاء.


إلى ذلك، تبدأ اليوم جلسات الثقة النيابية، وفي هذا الإطار كتبت منال بو شعيا: أيّ ثقة ستنالها حكومة الحريري الثالثة؟ الأولى أتت قياسية والثانية مخيِّبة ... أكثر من 47 نائبا سجلوا اسماءهم للتحدث في جلسات الثقة النيابية. رقم هائل لعدد المتكلمين، وغالبيتهم ممثلون في الحكومة.


وكتبت سابين عويس: كيف يصمد لبنان امام الاغراءات الايرانية؟ في غمرة الانشغال الداخلي بتقبل التهنئة بتشكيل الحكومة والاستعداد لخوض غمار يومين من المنازلات النيابية تمهيدا لنيل ثقة المجلس، جاءت زيارة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف لتثير كماً من الاسئلة، من حيث توقيتها ومضمونها، ولا سيما أنها أتت في أعقاب اطلالة الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله التي قدم فيها استدراج عروض لما يمكن ان تؤمنه طهران للبنان ضمن اطر التعاون وتعزيز العلاقات مع لبنان.


وكتب راجح خوري: محاولة اغتيال البغدادي! من الذي سيدخل ليضع الأصفاد في يدي أبو بكر البغدادي، في آخر نقطة يختبئ فيها في هجين على الضفة الشرقية لنهر الفرات؟

في الأخبار المحلية:

توقيف 4 ضباط و11 رتيبا على أن يستكمل التحقيق غدا مع ضابط ورتيب

الرئيس سعد الحريري يحاوركم عبر "النهار"... أرسلوا أسئلتكم هنا

جنبلاط تلقى اتصالاً من أبو الغيط واتفقا على لقاء في القاهرة

وكتب اميل خوري: معادلة "تفاهم مار مخايل": الرئاسة لعون والسلاح للحزب بات واضحاً أن "تفاهم مار مخايل" بين "التيار الوطني الحر" و"حزب الله" قام على أساس تحقيق هدفين مهمين. الأول أن يظل "حزب الله" مصراً على انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية من دون سواه والا فراغ شامل وقاتل، وهوما أرغم أشد الخصوم على انتخابه، والهدف الآخر هو أن يبقى السلاح في يد "حزب الله" الى حين تزول اسباب الاحتفاظ به.

ظريف في بيروت تحت شعار "الحبّ لأميركا"! قد يبدو من عنوان هذا المقال انه من نسج الخيال بالكامل، خصوصا في زمن الاحتفال بمرور أربعين عاما على ثورة الامام الخميني التي قامت وعاشت على شعار "الموت لاميركا ... الموت لإسرائيل". فهل من المعقول بعد أربعة عقود من ممارسة هذا الشعار، أن يطل فجأة شعار "الحبّ لأميركا"؟ لوهلة، سيكون الجواب قاطعا في نفي هذا التبدل. لكن ما يجري من تطورات، بعيدا من الاضواء، يشير الى حصول تغيير في اتجاه الرياح التي عصفت بالعلاقات الاميركية - الايرانية منذ العام 1979!

في الأخبار العربية والدولية:

طائرات التحالف تقصف آخر معقل للدولة الإسلامية بشرق سوريا

قوات شرق ليبيا تقول إنها سيطرت على حقل الشرارة بالكامل

إسرائيل تضرب أهدافا في محافظة القنيطرة السورية

فرنسيّتان هربتا من "داعش": "مجازر" في الباغوز السوريّة... وأجانب عديدون "محتجزون" هناك

مقتل خمسة أشخاص بإطلاق نار قبل أيام من الانتخابات العامة في نيجيريا

17 قتيلاً في حريق بفندق في نيودلهي


في الأخبار الفنية:

محامٍ كشف السّر... 11 فنّانة أخرى تحت قبضة خالد يوسف

إليسا تطمئن جمهورها: "أنا بخير واشتقت إليكم"

إطلاق منى وشيما خلال أيام بعد الكشف عن عقود الزواج

لطفي لبيب لـ"النهار": لم أعلن اعتزالي الفن

بعد خسارتها "الغرامي" عائلة بينك تسلّمها جائزة من صنعهم للمرة الـ17


في الصحة:

فشلت حميتك الغذائية... تناول وجبتك المفضلة!

في الرياضة:

رامسي البريطاني الأعلى أجراً في تاريخ كرة القدم

الكشف عن سبب مقتل سالا


في الطبخ:

أسهل طريقة لتحضير لفائف الموز مع البندق: حلوى مبتكرة "ولا أطيب!"











إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard