أرشيف "النهار" - شاه ايران شجع السادات على زيارة القدس

11 شباط 2019 | 23:38

المصدر: أرشيف "النهار"

  • المصدر: أرشيف "النهار"

أنور السادات.

نستعيد في #نهار_من_الأرشيف جزءاً جديداً من سلسلة "القنوات السرية للمفاوضات العربية - الاسرائيلية" لمحمد حسنين هيكل. يحمل هذا الجزء عنوان "شاه ايران شجع السادات على زيارة القدس"، وكانت قد نشرته "النهار" في 1 حزيران 1996.
مهد اللقاء بين نائب رئيس الوزراء المصري حسن التهامي ووزير الخارجية الاسرائيلي موشي ديان في المغرب، الطريق للرئيس انور السادات لزيارة القدس. وفوجىء الاميركيون بالسرعة التي تحرك بها السادات متشجعا بما قاله له شاه ايران بضرورة قيامه ب"عمل جريء" من شأنه كسر الحاجز النفسي بين العرب والاسرائيليين. واثار خطابه في مجلس الشعب واعلانه استعداده لزيارة القدس بلبلة في مصر. وتدخل السادات لدى ادارات الصحف المصرية لابرازه. وقد تلقف رئيس الوزراء الاسرائيلي مناحيم بيغن الاعلان فدعا السادات الى زيارة القدس والقاء خطاب في الكنيست. هذا ما يرويه محمد حسنين هيكل في الحلقة الثالثة عشرة من كتاب "عواصف الحرب والسلام" الذي تنشره "النهار" بترتيب خاص مع "دار الشروق" في القاهرة. - 13 - حسن التهامي "هذا ما عندنا ولكم ان تقبلوه او ان ترفضوه، وليس هناك سبيل الى مساومات". (حسن التهامي لموشي ديان امام الملك الحسن) واذا كانت هناك رواية واحدة بالنسبة الى اللقاء الأول بين الملك الحسن وموشى دايان فإن هناك روايتين للقاء بين السيد حسن التهامي وبين الجنرال ديان. فقد اذاع كل منهما جانبه من الصورة. رواية موشي دايان: قال ديان ان...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 99% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard