الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

إيلي صعب أوّل مصمم لبناني يحوز شهرة عالميّة

المصدر: النهار
فاديا خزام الصليبي
إيلي صعب أوّل مصمم لبناني يحوز شهرة عالميّة
إيلي صعب أوّل مصمم لبناني يحوز شهرة عالميّة
A+ A-

"لقد ولدت مع هذا الشغف في الإبداع وتصميم الفساتين. وكنت دائما محاطا بنساء جميلات، ابتداء بشقيقاتي وصولاً إلى بنات الجيران". هكذا يعبّر إيلي صعب عن حبّه للمرأة وللتصميم والخياطة. فهذا المبدع الذي حمل لبنان في قلبه إلى العالم، ولد في الدامور ثمّ انتقل الى ضواحي بيروت خلال الحرب مع عائلته، فبدأ يمارس شغفه في الخياطة بتشجيع من أهله وخاصة شقيقته منى التي كان يتكل عليها قبل أن يتوفاها الله، وبعزم ومثابرة رسم طريقه في هذه المهنة محققاً شهرة كبيرة مالبثت أن أوصلته إلى الشرق الأوسط . فساتينه التي تتميّز بالأنوثة والرومانسيّة والمرصعة بالكريستال جذبت الأميرات، وفي وقت لاحق نجمات السينما، فالكل عشق هذا المزيج بين التفاصيل الشرقية والإحساس الغربي اللذين يتمتّع بهما. هو عاشق دائم للمرأة وقد قال عنها في إحدى المرّات: "إنّ الرغبة في إلباسها، وجعلها تبدو أنيقة هو مصدر إلهامي المستمر. ولطالما قال إنّ تصاميمه تدور حول تمجيد النساء.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BtQlW9hA2xA]]

افتتح إيلي صعب أوّل ورشة عمل له في بيروت في عمر الثامنة عشرة عام 1982، ثمّ انطلقت شهرته في الدول العربيّة، في سنة 1998 أطلق خط الألبسة الجاهزة في ميلانو، مع ميله إلى الحرير الملوّن الزاهي، والشيفون، والدانتيل المطرّز .....فكان أوّل مصمم من الشرق الأوسط يقدّم جماليّة مماثلة لقطع أزياء من هذا النوع.

سنة 2002 أصبح أوّل مصمم من الشرق الأوسط يلبس فائزة بالأوسكار وهي هالي بيري التي تألّقت بفستانه الرائع، لتكرّ السبحة من بعدها، فألبس أنجيلينا جولي، كاثرين زيتا جونز، بيونسيه، تشارليز ثيرون، غوينس بالترو......

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bs8vCgRBV99]]

أطلق أوّل عطر له عام 2011 ، اليوم، إيلي صعب بنى امبراطوريّة عالميّة، فعدا عن دخوله في نقابة مصممي الأزياء الفرنسية، فقد انتشرت تصاميمه في 22 بلداً وأصبح لديه متاجر كبرى بين باريس ولندن ودبي كما وسّع أعماله لتشمل حقائب وأحذية وعطوراً ومجوهرات.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم