الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

إسطنبول: الشرطة تمنع تظاهرة لنواب موالين للأكراد... "تركيا تخضع للحصار"

المصدر: "أ ف ب"
إسطنبول: الشرطة تمنع تظاهرة لنواب موالين للأكراد... "تركيا تخضع للحصار"
إسطنبول: الشرطة تمنع تظاهرة لنواب موالين للأكراد... "تركيا تخضع للحصار"
A+ A-

منعت السلطات التركية اليوم نواباً من المعارضة الموالية للأكراد من التظاهر في #اسطنبول، تضامناً مع نائبة كردية مضربة عن الطعام للاحتجاج على ظروف سجن زعيم حزب العمال الكردستاني #عبدالله_اوجلان.

وطوّق عشرات رجال شرطة مكافحة الشغب نحو 40 نائباً وناشطاً من حزب الشعوب الديموقراطي الموالي للأكراد، لمنعهم من الوصول إلى شارع الاستقلال في قلب اسطنبول، وفقا لصحافيين من وكالة "فرانس برس".

وبعد اخفاقهم في اختراق الطوق والوصول إلى شارع الاستقلال، ادلى المحتجون بتصريح مقتضب في ساحة "تقسيم"، حاملين صورة النائبة عن حزب الشعوب الديموقراطي #ليلى_غوفين المضربة عن الطعام جزئياً منذ أكثر من مئة يوم.

وقال الرئيس المشارك للحزب سيزاي تيميلي: "نحن هنا لنضمّ صوتنا إلى صوت ليلى غوفين، ولدعمها في معركتها"، معتبرا ان "تركيا اليوم تخضع للحصار، وهذا الحصار تجلّى اليوم في ساحة تقسيم".

وتفرّق المحتجون لاحقاً بعد اعتصامهم لوقت قصير.

وبدأت غوفين إضرابها الجزئي عن الطعام في 8 تشرين الثاني 2018، لاستنكار ظروف احتجاز عبدالله أوجلان، الزعيم التاريخي لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة "إرهابيا".

ويقضي أوجلان عقوبة السجن مدى الحياة في جزيرة قريبة من اسطنبول منذ توقيفه قبل 20 عاماً.

وأطلقت غوفين الشهر الماضي، بعدما سجنت العام الماضي على خلفية استنكارها للعملية العسكرية التركية في سوريا، بينما يتزايد قلق داعميها في الآونة الأخيرة على حالتها الصحية.

ووفقا لحزب الشعوب الديموقراطي، فإن 300 سجين آخر ينفذون إضراباً عن الطعام تضامناً مع غوفين.

وأكدت الرئيسة المشاركة للحزب بيرفن بولدان "اننا لن نقبل أن يخسر رفاقنا حياتهم. ولمنع ذلك، تجمّعنا اليوم".

وحذّر وزير الداخلية التركي سليمان صويلو الأحد من أن تظاهرة حزب الشعوب الديموقراطي ستُمنع. وقال: "لا نكون رجالاً إذا سمحنا لهم بذلك".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم