الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

مؤسسون ورؤساء تنفيذيون لبنانيون لشركات عالمية

المصدر: "النهار"
هديل كرنيب
هديل كرنيب
مؤسسون ورؤساء تنفيذيون لبنانيون لشركات عالمية
مؤسسون ورؤساء تنفيذيون لبنانيون لشركات عالمية
A+ A-

ليس مفاجئاً أن يسطع اسم لبنان خارجاً بأسماء كبيرة صنعت النجاح وساهمت بتأسيس ونمو شركات عالمية في مختلف القطاعات. هذه الأسماء وبالرغم من استقرارها في المهجر، لا يمكن للبنان إلا أن يفخر بها وبإنجازاتها.

وفي ما يأتي لائحة بمدراء ورؤساء تنفيذيين لبنانيين لأهم الشركات في العالم العربي والعالمي:

جاك ناصر

هو رجل أعمال أسترالي لبناني يشغل حاليا منصب رئيس شركة BHP Billiton، وهي شركة أوسترالية متعددة الجنسيات للتعدين والمعادن والبترول. كما أنه يعمل حاليًا في مجالس إدارة شركة 21st Century Fox والمجلس الاستشاري الدولي لشركة Allianz. عمل ناصر طويلاً في شركة فورد التي انضم إليها في العام 1968 ليصبح رئيسها ومديرها التنفيذي من العام 1998 إلى 2001.

طوني فاضل

مهندس اميركي- لبناني في علم هندسة البرمجيات، وهو أحد مخترعي جهاز iPod وهاتف iPhone. حصل على منصب نائب الرئيس الأول لأجهزة iPod، في شركة آبل التي انضم إليها في العام 2001 وحتى العام 2010. بعد تركه آبل أسس فاضل شركة Nest التي تهدف إلى إدخال التكنولوجيا الرقمية إلى الحياة المنزلية اليومية والتي اشترتها "غوغل" منه في العام 2014 مقابل 3.2 مليارات دولار. يملك فاضل حالياً شركة Future Shape LLC، وهي شركة استثمارية واستشارية في فرنسا.

رودولف سعادة

هو نجل رجل الأعمال الراحل الفرنسي اللبناني جاك سعادة الذي أسس مجموعة CMA CGM الفرنسية الرائدة، وهي ثالث أكبر شركة في مجال حاويات النقل والشحن البحري. يشغل رودولف حالياً الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة المجموعة، وكان انضم الى CMA CGM في العام 1994 وتولى مناصب عدة في إدارة الخطوط البحرية التابعة لها.

نايلة حايك

هي سيدة أعمال سويسرية من أصل لبناني، وابنة رجل الأعمال نيكولا حايك، المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس مجموعة Swatch السويسرية لتصنيع الساعات. تشغل نايلة حالياً رئاسة مجلس إدارة مجموعة Swatch وهي الرئيسة التنفيذية لشركة المجوهرات الفاخرة "هاري وينستون"، والتي اشترت أكبر ماسة زرقاء في العالم "ونستون بلو" في العام 2014 مقابل 23.8 مليون دولار.

نبيل حبايب

يشغل نبيل حبايب منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "جنرال إلكتريك" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، منذ العام 2004. وهو انضم إلى جنرال إلكتريك في العام 1982 كجزء من برنامج الهندسة الميدانية لشركة GE Power Systems ، فقاد العديد من المهام الميدانية دوليًا. في عام 1985 انتقل إلى دبي التي شغل فيها عدة مناصب مبيعات تغطي المنطقة.

يعمل حبايب في المجلس الإقليمي لإنجاز العرب والمنتدى العربي للبيئة والتنمية. وهو عضو في مجلس إدارة مجلس الأعمال السعودي الأميركي، ومجلس أمناء جامعة البلمند، ومجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت.

سامر أبو لطيف

كرئيس لشركة مايكروسوفت الشرق الأوسط وأفريقيا (MEA) ، يقود سامر أبو لطيف عمليات مايكروسوفت في منطقة تمثل واحدة من أسرع الأسواق نمواً وتنوعاً لمايكروسوفت.

انضم أبو لطيف إلى مايكرسوفت في العام 2004 وشغل العديد من المناصب العليا داخل الشركة. وفي الآونة الأخيرة، أصبح المدير العام لشركة مايكروسوفت الخليج، حيث قاد مبادرات مايكروسوفت البارزة التي تهدف إلى تمكين الحكومات والمواطنين من خلال الابتكار، وإحداث ثورة في التعليم، وتحفيز نمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة وروح المبادرة.


جورج الحيدري

بعدما شغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة HSBC الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، ونائب رئيس مجلس إدارة بنك HSBC في الشرق الأوسط، عينت HSBC مؤخراً الحيدري رئيساً للأسواق العالمية على أن ينتقل من دبي إلى لندن ويتولى مهامه في 15 آذار المقبل.

فادي كرم

هو نائب رئيس التسويق والاستراتيجية وتطوير الأعمال في شركة "نستله" العالمية، وهو عضو المجلس الاستشاري - في مجلس CMO، وهو مسؤول عن قيادة تطوير منتجات Kit Kat المستقبلية على مستوى العالم والابتكار وتجديد مجموعة المنتجات الحالية. وقبل ذلك، شغل كرم منصب المدير العام لعمليات شركة نستله في بلدين ، حيث قاد فريقًا مكونًا من 1000 موظف. كما يعمل كمستشار ومرشد في برنامج Stanford StartX Accelerator وهو متحدث نشط في الجامعات حول العالم في مواضيع التسويق وسلوك المستهلك. يحمل كرم شهادة البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر والاتصالات من جامعة Notre Dame وماجستير في الإدارة من كلية الدراسات العليا في جامعة ستانفورد.

جيمس زغبي

جيمس زغبي هو أكاديمي أميركي من أصل لبناني. مؤسس ومدير المعهد العربي الأميركي، وهو منظمة مقرها واشنطن العاصمة، تعمل بمثابة ذراع للأبحاث السياسية للمجتمع العربي الأميركي، وهو المدير الإداري لشركة Zogby Research Services LLC، المتخصصة في الأبحاث والاتصالات وإجراء الاستطلاعات في جميع أنحاء العالم العربي

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم