الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

رياضة التزلّج تزيّن جبال لبنان... صورة خلفها بطولات وأبطال

المصدر: "النهار"
عبدالناصر حرب
رياضة التزلّج تزيّن جبال لبنان... صورة خلفها بطولات وأبطال
رياضة التزلّج تزيّن جبال لبنان... صورة خلفها بطولات وأبطال
A+ A-

هي أقل من ساعة تفصل بين الجبال والبحر. جملة اشتهر بها لبنان كثيراً، نظراً للمسافة القريبة التي تفصل المناطق عن بعضها، خصوصاً تلك التي تجذب السياح، لا سيما المناطق الثلجية وأخرى البحرية.

وينتظر الرياضيون أشهراً قليلة في كل موسم لممارسة رياضتهم المفضلة، مثل التزلج على الثلج. فلبنان الذي يغطي جباله اللون الأبيض في الشتاء، لا يستغل جمال الطبيعة بالطريقة الصحيحة. فجبال كفرذبيان تنتظر موسمياً استقبال بطولات للتزلج، لكنها تبقى على صعيد ضيق، من دون الاستفادة منها لجذب الدول الكبرى. 

وقد يكون الحديث عن كفرذبيان، الواقعة في قضاء كسروان، الأكثر بروزاً، نظراً لأهمية المنطقة سياحياً وترفيهياً وموقعها المميز، علماً أنها تبدأ من علو 600 متر عن سطح البحر وتنتهي عند علو 2600 متر، وهي تحتضن بعض المناطق الثلجية الأخرى، مثل فقرا وعيون السيمان.

إلى ذلك، ينظم لبنان بطولاته أيضاً على منحدرات الأرز، وآخرها كانت المرحلة الأولى من بطولة التزلج الألبي لفئات الرجال والسيدات والناشئين، في أسلوب التعرّج القصير والتعرّج الطويل، تحت إشراف الاتحاد الدولي.

وأكد الأمين العام للاتحاد اللبناني للتزلج على الثلج فريدي كيروز أن لبنان "يستضيف كل عام بطولة إقليمية أو دولية تجمع دولاً بارزة في الرياضة. كما استضفنا بطولة الدول الصغرى في الاتحاد الدولي التي تجمع بين 25 دولة، وشارك فيها 13 دولة".

وأضاف في حديث لـ"النهار": "كل عام نستقبل بطولة دولية. والعام الحالي في الأرز استضفنا بطولة دولية في تزلج العمق شاركت فيها 7 دول آسيوية وأوروبية وأميركية".

وعدا عن الاستضافات، فإن أبطال لبنان يحققون إنجازات لافتة، أبرزها هذا العام في بطولة الدول الصغرى، حيث حصد لبنان 6 ميداليات.

وتابع كيروز: "نقدم كل الجهود والامكانات لإنجاح الرياضة. صنفنا كل المنحدرات في فاريا والأزر دولياً، وكل عام نستضيف بطولة تستقطب أكبر عدد ممكن من الدول العالمية".

بدوره، اعتبر بطل لبنان في تزلج العمق سامر طوق أنه "يمكننا ان نستفيد أكثر من المساحة الرائعة، التي تتميز بها جبالنا، لإقامة المنافسة، لكن ذلك يتطلب مساعدة من الدولة، خصوصاً أن المجهود الخاص موجود والجميع جاهز، إلا أن الدعم يبقى منقوصاً من وزارة الشباب والرياضة والمسؤولين".

وأضاف طوق، الذي شارك في دورة الألعاب الاولمبية الشتوية التي أقيمت في كوريا الجنوبية في شباط الماضي في حديث لـ"النهار": "أيضاً نطالب الشباب والشابات بتعلم هذه الرياضة وممارستها، ما يساعد في نشرها أكثر في المناطق اللبنانية لجذب أكبر عدد ممكن من الرياضيين وأيضاً السيّاح".

وتابع: "مشكلة كبيرة نعانيها، كما في معظم الرياضات، وهي غياب الرعاة، خصوصاً أن معدات التزلج باهظة. منذ عام أبحث عن أحد الرعاة للوقوف إلى جانبي من أجل تحقيق طموحي وأهدافي".


[email protected]

Twitter: @abedharb2

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم