صباح الاثنين: هجمة دولية ونصرالله يكرّس المرجعية الإيرانية... "وزير الصحة أميركي"

11 شباط 2019 | 08:45

تنزانيا (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأثنين 11 شباط 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان: هجمة دولية على لبنان: دفع للحكومة ام تقييدها بالمصالح المتضاربة؟ تتوجه الأنظار الى "الهجمة الدولية" باتجاه لبنان بعد تشكيل الحكومة الجديدة وما اذا كانت هذه الهجمة ستصب في مصلحة لبنان وانطلاقة حكومته، ام ستحول بيروت ساحة لتبادل الرسائل، بل محط اشتباك اقليمي يمنع انطلاقة العمل الحكومي. فالاجواء الاقليمية والدولية والاندفاعة تجاه لبنان لا توحي بانفراجات، بل تنذر بتسابق يحاول الافادة من كل الساحات الممكنة لجعلها اوراق في الحرب السياسية المحتدمة.


في مقالات اليوم كتب ابراهيم حيدر: نصرالله يكرّس المرجعية الإيرانية أولاً... هل طهران قادرة فعلاً على توفير الدواء؟ أياً يكن ما حملته كلمات السيد حسن #نصرالله الأخيرة في الذكرى الأربعين للثورة الإسلامية في إيران، فإنها ظهرت وكأنها موجهة للإيرانيين قبل اللبنانيين، فمن يستمع إلى مطالعته حول إنجازات الجمهورية الإسلامية في إيران، يقتنع بأنه يحاول أن يقنع الإيرانيين أنفسهم بما قدمته لهم الثورة، وهو كلام لا يقال في إيران نفسها إلا بما يعلنه موسمياً جنرالات الحرس الثوري.


وكتبت موناليزا فريحة: هندوس وبوذيون ومسلمون ومسيحيون يتعايشون بسلام...الامارات نموذج لبناء الجسور عندما وقف سوامي برهمافيهاري، كبير كهنة معبد سواميناريان سانساتا الهندي، أمام "مؤتمر الاخوة" الاحد الماضي في أبوظبي، ليقول إن منح بلد مسلم أرضاً لبناء معبد هندوسي يجسد معنى التسامح، كان يتحدث عن تجربة الهندوس في الامارات العربية المتحدة، معتبراً أن التسامح في هذه الدولة ليس أقوالاً فحسب، وإنما هو أفعال أيضاً وواقع.


وكتب مجد بو مجاهد: الحريري - جنبلاط: عداء الأسد أقوى من الخصخصة! يطغى "الربيع الاستراتيجي" الذي يطبع علاقة الرئيس سعد الحريري برئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط على التباينات الداخلية، وهذا ما أثبتته أيام تلت عاصفة سياسية هبّت مرّة، ثم انحسرت بين الحليفين الأقربين. وأثبتت التجربة بين رأسي حربة الرابع عشر من آذار سابقاً، أن القصف الكلامي لا يعدو كونه رشقاً بالورود، وفق ما يرشح من مقاربة أوساط سياسية في "تيار المستقبل". فقد يختلف الرجلان على تفاصيل، لكن "قلب سعد يحنّ سريعاً لوليد"، وهما على تنسيق مستدام في القضايا الاستراتيجية، وهذا هو الاساس. وبعبارة أخرى، قد يختلف الرجلان على تفاصيل الحكم الصعبة، فتحصل مناكفات بين تياريهما السياسيين، لكن الرؤية على المستوى الاقليمي واحدة ومتكاملة.


كما كتبت مونى فياض: سيكولوجيا المشاعر والانفعالات في زمن التنويم المغناطيسي كتبت إيلينا فيرانتي في "الصديقة المذهلة": "دون حب ليست حياة الأشخاص فقط أكثر فقرا، لكن حياة المدن أيضا. المدينة من دون حب تعني أشخاصا غير سعداء". والأمثلة؟ ألمانيا تحت النازية وإيطاليا تحت الفاشية.


وعن زيارة ظريف الى لبنان وقضية زكا، كتب كلوديت سركيسما الجواب إلايراني الذي يحمله ظريف الى المسؤولين اللبنانيين في قضية نزار زكا؟ تبلغت السفارة اللبنانية في طهران من وزارة الخارجية الايرانية ان وزيرها محمد جواد ظريف يحمل معه جوابا عن قضية المعتقل نزار زكا خلال لقائه المسؤولين اللبنانيين.

في الأخبار المحلية:

قاووق: وصول حزب الله الى وزارة الصحة اسقط الفيتو الاميركي وكشف حجم تراجع دورها

جعجع: عين باسيل ليست بوزير القوات إنما بكل الوزراء والنواب

ظريف التقى أحزابا لبنانية وفلسطينية... قماطي: سنطرح المساعدة الإيرانية في مجال الكهرباء

جنبلاط من عين التينة: الرئيس بري أساس في التسوية وهو الشريك الأساسي في كل شيء

في الأخبار العربية والدولية:

بوتفليقة صانع السلام في الجزائر يبدو متشبثا بالحكم

الجبير: السعودية تجهل مكان جثة خاشقجي

من بغداد إلى موسكو: ترحيل 27 طفلاً لجهاديّات روسيّات محكومات في العراق

نتنياهو يتعهّد "اقتطاع جزء من أموال الجباية" الخاصة بالسلطة الفلسطينيّة

تحذير شديد من غوايدو الى الجيش الفنزويلي

ثلاثة قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة في جنوب السودان

فرنسا: مسؤولون محليّون في مدن يطالبون بتعويض أضرار تظاهرات "السترات الصفر"





إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard