الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

فرنسا: مسؤولون محليّون في مدن يطالبون بتعويض أضرار تظاهرات "السترات الصفر"

المصدر: "أ ف ب"
فرنسا: مسؤولون محليّون في مدن يطالبون بتعويض أضرار تظاهرات "السترات الصفر"
فرنسا: مسؤولون محليّون في مدن يطالبون بتعويض أضرار تظاهرات "السترات الصفر"
A+ A-

طالب المسؤولون في المجالس المحلية لكبريات المدن الفرنسية اليوم بـ"اجتماع طارئ" مع الحكومة الفرنسية، للبحث في الاجراءات الكفيلة دفع تعويضات للمتضررين من أعمال الشغب التي تخللت بعض تظاهرات "#السترات_الصفر" خلال الأسابيع الـ13 الماضية.

وشدد المسؤولون المحليون في بيان على "الخسائر التي تكبدها السكان والتجار" نتيجة هذه التظاهرات كل سبت، وهو عادة يوم التسوق للفرنسيين. وافاد بيان المسؤولين المحليين لكبريات المدن والبلدات الفرنسية  أن التجار والسكان "باتوا رهائن مثيري شغب"، والخسائر باتت تقدر بـ"بضعة ملايين أورو في عدد من المدن الكبرى"، مثل بوردو وديجون ونانت وباريس ورين وروان وسانت اتيان وتولوز.

وطالب البيان بلقاء "مع رئيس الحكومة ووزير الاقتصاد" لتحديد آليات التعويض والمواكبة باسم التضامن الوطني".

وبين الخسائر والاضرار المسجلة، وفقا للبيان، "تخريب الطرق والارصفة والمقاعد العامة ومواقف الحافلات وإشارات المرور"، إضافة الى خسائر تكبدها التجار.

ودعت وزيرة الدولة للاقتصاد أنييس بانييه روناشيه الجمعة التجار واصحاب المؤسسات الذين تضررت أعمالهم وأماكن عملهم نتيجة ممارسات "السترات الصفر"، الى تقديم طلبات للحصول على تعويضات.

وفي تولوز، اتهم ثلاثة مصورين كانوا يغطون تظاهرة "السترات الصفر" السبت، الشرطة بأنها استهدفتهم "في شكل متعمد"، وقد أصيب أحدهم بجروح في فخذه.

وكتب المصوّر المستقل فالنتان بيلفيل (26 عاماً): "إذا أظهرت هذه الإصابة، فلاستنكار هجوم قوات الامن المتعمد على الصحافة".

وقال مصوّر صحيفة "ليبيراسيون" في تولوز أولريش لوبوف الذي كان مع بيلفيل ومصوّر ثالث هو إريك ليربير، لوكالة "فرانس برس": "اخترنا ان ننسحب من بين المتظاهرين لئلا نكون بينهم وبين قوات الامن". وأضاف: "كنا نعتمر خوذا تحمل شعار صحافة (...) كان يمكن رؤيتنا والتعرف الينا في شكل واضح جدا".

وقال بيلفيل لـ"فرانس برس" إن "قنبلة يدوية" انفجرت قرب قدميه، وقد أصيب في فخذه من الخلف وفي مؤخرته.

واعتبر ليربير أن فريق المصورين كان مستهدفاً "من دون شك".

ولم ترغب مديرية الشرطة في التعليق على الأمر عندما تواصلت معها "فرانس برس".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم