مساكنة في الويك أند، وظريف في بيروت... اسألوا الحريري عبر "النّهار"

10 شباط 2019 | 19:32

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

جبال في الكشمير غطاها الثلج وانعكست ظلالها على بحيرة دال في سريناغار (أ ف ب).

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

نصرالله يكرّس المرجعية الإيرانية أولاً... هل طهران قادرة فعلاً على توفير الدواء؟ أياً يكن ما حملته كلمات السيد حسن نصرالله الأخيرة في الذكرى الأربعين للثورة الإسلامية في إيران، فإنها ظهرت وكأنها موجهة للإيرانيين قبل اللبنانيين، فمن يستمع إلى مطالعته حول إنجازات الجمهورية الإسلامية في إيران، يقتنع بأنه يحاول أن يقنع الإيرانيين أنفسهم بما قدمته لهم الثورة، وهو كلام لا يقال في إيران نفسها إلا بما يعلنه موسمياً جنرالات الحرس الثوري. 

انصار لـ"حزب الله" يرفعون صورا للخميني في الضاحية الجنوبية، خلال احتفال بالذكرى الـ40 للثورة الاسلامية في ايران (6 شباط 2019، أ ف ب).

روبير غانم المحامي النائب المشرّع... خسارة رعيل الأصالة إذ تُصاب "النهار" بفقدان أحد أبرز أصدقائها ومحاميها، النائب السابق الراحل روبير غانم، الذي صدمها رحيله المفاجئ، كما فاجأ الجميع وصدمهم، فإنّ رحيله يرسم مزيداً من الخشية من أن يكون روبير غانم وأمثاله من رعيل مخضرم مؤمن إيماناً راسخاً بلبنان القيم التي عاش حياته السياسية مجسّداً إياها على طريق الرحيل ايضاً.

إلى متى سيستمرّ الطقس ماطراً؟ توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا الاثنين غائماً جزئيا مع ضباب على المرتفعات، من دون تعديل في درجات الحرارة، وأمطار متفرقة وثلوج متقطعة على ارتفاع 1000م وما فوق خلال الفترة الصباحية، ويتحسن الطقس تدريجيا خلال النهار. 

رسالة حملتها نايلة تويني أثّرت كثيراً بالحريري‬ ‫حملت رئيسة تحرير "النهار" نايلة تويني الى رئيس الحكومة سعد الحريري رسالة أثّرت كلماتها فيه بشكل كبير. الرسالة كانت واحدة من عناصر غنية في حوار شامل أجرته تويني مع الحريري يبثُ الاربعاء 13 شباط 11 قبل الظهر عبر جميع منصات "النهار". حوارٌ غاصَ بشكل غير تقليدي في السياسة والاقتصاد والجوانب الشخصية الانسانية.‬

"مساكنة" بين الحريري و"الحزب" ومنظومة الصراع القديم غابت! سيطرت مناخات التوافق على الحكومة في انتاجها البيان الوزاري بأقل قدر من الخلافات، ولولا تحفظات وزراء"القوات اللبنانية" لتم اجتياز هذا الفعل بسلاسة اكثر. وسيحل المشهد نفسه اثناء مناقشة البيان في الجلسة النيابية الثلثاء والاربعاء المقبلين، وإن كان بعض النواب ولا سيما منهم الجدد، سيستغلون هذه الاطلالة امام اللبنانيين وتناولهم حاجات مناطقهم ليظهروا امام ناخبيهم ورؤساء احزابهم انهم يقومون بالواجبات المطلوبة منهم. 

أ ف ب

عون وبري والحريري شاركوا بقداس عيد مار مارون في الجميزة شارك رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، لمناسبة عيد القديس مارون، بالقداس الذي اقيم قبل ظهر اليوم في كنيسة القديس مارون في الجميزة، وترأسه راعي ابرشية بيروت للموارنة المطران بولس مطر.

وزير العدل اكد استكمال التحقيقات في قضية زريق "لجلاء الملابسات توصلا الى ترتيب المسؤوليات". وعائلة جورج زريق تدين الاعتداء الهمجي على الصحافيين وتؤكد عدم مشاركة أي منا فيه 

المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا في بيروت الثلثاء،  وظريف في لبنان... لقاء مع الحريري غداً

العالم العربي 

الجزائر: الرئيس بوتفليقة يعلن ترشحه رسميًّا لولاية خامسة  أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة البالغ عمره 81 عاما، والذي يحكم البلاد منذ 1999، ترشحه رسميا لولاية خامسة في الانتخابات الرئاسية المقررة في 18 نيسان في الجزائر، على ما ذكرت وكالة الانباء الجزائرية اليوم. 

أ ف ب

"الإفتاء المصرية" تتدخّل لفضّ صراع حملات الزواج على "السوشيل ميديا" شهدت الأيام الماضية اشتعال حرب الحملات بين الشباب والفتيات في مصر، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد انتشار حملة "خليها تعنس"، التي أطلقتها مجموعة من الشباب لمواجهة مغالاة الأهالي والعائلات في طلبات زواج الشاب من بناتهم، بينما دشّنت الفتيات حملة "خليك في حضن أمك" رداً على هاشتاغ "العنوسة"، ليؤكّدن أنّ الفتاة تستطيع أن تبقى بمفردها من دون رجل.

"المعركة الحاسمة": قوّات سوريا الديموقراطيّة تتقدّم شرقاً، واشتباكات ضارية مع "داعش" تخوض قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من واشنطن اليوم اشتباكات ضارية في شرق سوريا، في اطار "المعركة الحاسمة" التي تشنها لطرد الجهاديين من آخر معاقل "الخلافة" التي أعلنها تنظيم "الدولة الاسلامية".

دوليات 

50 ألف متظاهر في التحرك الثالث عشر لمحتجي "السترات الصفر" في فرنسا تظاهر أكثر من خمسين ألفا من محتجي "السترات الصفراء" السبت في فرنسا في تحرك هو الثالث عشر، وفق وزارة الداخلية، وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف وخصوصا في باريس حيث خسر متظاهر أربعا من اصابعه امام مبنى الجمعية الوطنية.

أ ف ب

برلين ٦٩ – "بفضل الله" لفرنسوا أوزون يفتح ملّف البيدوفيلية في الكنيسة صحيح أنّ فرنسوا أوزون لم يفتتح فعلياً الدورة التاسعة والستين لمهرجان برلين (٧ - ١٧ الجاري)، لكنه من حيث أهمية الموضوع الذي يطرحه في فيلمه الأحدث "بفضل الله"، يكاد يكون مدشّن الحدث السينمائي الألماني الذي انطلق فعلياً مساء الخميس الماضي بـ"لطف الغرباء" للمخرجة الدانماركية لونه شرفيغ، هذا الفيلم ذي النيّات الطيبة الذي يبعث داخل المُشاهد بعض المشاعر الإيجابية الضرورية في هذه الأزمنة الصعبة. 

أ ف ب

جولييت بينوش سيدة الدببة في برلين الفرنسية جولييت بينوش (١٩٦٤) هي رئيسة لجنة تحكيم الدورة الحالية من البرليناله (٧ - ١٧ الجاري). بعد المخرج الألماني توم تيكفر العام الماضي، أُسندت مهام اختيار الأفلام الفائزة إلى لجنة (أعضاؤها ستة) تترأسها سيدة، وليست أي سيدة، تلك التي يتعايش فيها الشكل والمضمون، السحر والالتزام، الحنكة والموهبة. 

أ ف ب

محامو "رينو" مستاؤون... إدانة "تجاوزات" نيسان في تحقيقاتها بقضية كارلوس غصن عبّر محامو "رينو" في رسالة إلى نظرائهم في "نيسان" نشرتها صحيفة فرنسية اليوم، عن استيائهم من الوسائل التي تستخدمها المجموعة اليابانية في استجواب موظفي الشركة الفرنسية لصناعة السيارات.

علوم وتكنولوجيا

"صفقة" رابحة... أحدث "آيباد" بأرخص مما تتخيّل! تواصل بعض شركات الهواتف، طرح خصومات رائعة على منتجاتها من أجل تسويقها، وهو ما يجعل البعض ينتظر تلك الفرص لاستغلالها والحصول على هواتف بأسعار رخيصة.

لعشّاق السينما.. تسريب صور ومواصفات هاتف سوني الجديد بشاشة فريدة اقتربت شركة سوني، من الإعلان عن هاتفها الجديد Xperia XA3، الذي يحقّق طموحات هواة الأفلام والسينما، بعد أن أظهرت التسريبات تميزه بشاشة كبيرة بنسبة طول إلى العرض 21:9.

لايف ستايل

5 عادات يومية تحافظ على صحة قلبك! تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تحسين عمل الدورة الدموية في الجسم والحفاظ على صحة أعضائه. ويقوي النظام الغذائي الصحي جهاز المناعة المسؤول عن محاربة الأمراض كأمراض القلب والسكري وغيرها من المشاكل الصحية. وبالرغم من ذلك، فإنّ عملية دمج هذه العادات كجزء أساسي في نمط حياتك تحافظ على صحة قلبك.

حكاية مكوجي منذ نصف قرن: "ما أعرفش أشتغل حاجة تانية" مع صعوبات الحياة وضغوطها، والتطور الكبير في كل وسائلها، يرفض بعض الأشخاص التمرّد على واقعه، بحكم ظروفه الحياتية، فهؤلاء مجبرون على أن يكونوا هكذا. حكايتنا مع رجل رفض الاعتراف، بأن التطوّر لحق بمهنته، ووصلت التكنولوجيا إلى ما لا يمكن تصديقه، ومع ذلك واصل عمله حتى لو كان زبائنه قليلين، والعائدات معدومة.

النهار

سندويش النوتيلاّ مع المارشميلو: أطيب "ترويقة" لأحلى "صبحيّة"! نقدّم لك طريقة سهلة وسريعة لتحضير سندويش لذيذ. إنه سندويش النوتيلاّ. لا تنسَ اتّباع الخطوات المذكورة!

قضية 

منطاد يحلق فوق الاقصر جنوب مصر (31 ك2 2019، أ ف ب).

عام على العملية العسكرية الشاملة... حلم "الخلافة" ينهار في سيناء مر عام على انطلاق العملية الشاملة "سيناء 2018" التي تهدف إلى القضاء على التنظيمات الإرهابية في شبه جزيرة سيناء وشتى ربوع مصر. مذذاك، اختلف كالمشهد كثيراً ونجحت القوات المسلحة المصرية بالتعاون مع الشرطة في القضاء على البنى التحتية للتنظيمات الجهادية في المنطقة.

سيناء بطبيعتها الصحراوية الوعرة وجبالها وكهوفها الموحشة، كانت تشبه نقطة حصينة يحتمي فيها مئات الإرهابيين المدججين بالسلاح والتقنيات التكنولوجية الحديثة، وتنفذ فيها وتنطلق منها هجمات إرهابية بصورة شبه يومية داخل وخارج شبه الجزيرة، الواقعة شرق مصر. وضعت التنظيمات الإرهابية، وفي مقدمها "داعش" سيناء على قائمة أولوياتها، كي تكون نقطة انطلاق جديدة لها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لتحقيق حلم "الخلافة" المزعوم، بعدما تلقت هزائم متتالية في معاقلها الرئيسية بسوريا والعراق.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard