عام على العملية العسكرية الشاملة... حلم "الخلافة" ينهار في سيناء

10 شباط 2019 | 15:15

المصدر: "النهار"

قوات مصرية في شمال سيناء (أف ب).

مر عام على انطلاق العملية الشاملة "سيناء 2018" التي تهدف إلى القضاء على التنظيمات الإرهابية في شبه جزيرة سيناء وشتى ربوع مصر. مذذاك، اختلف كالمشهد كثيراً ونجحت القوات المسلحة المصرية بالتعاون مع الشرطة في القضاء على البنى التحتية للتنظيمات الجهادية في المنطقة.

سيناء بطبيعتها الصحراوية الوعرة وجبالها وكهوفها الموحشة، كانت تشبه نقطة حصينة يحتمي فيها مئات الإرهابيين المدججين بالسلاح والتقنيات التكنولوجية الحديثة، وتنفذ فيها وتنطلق منها هجمات إرهابية بصورة شبه يومية داخل وخارج شبه الجزيرة، الواقعة شرق مصر.وضعت التنظيمات الإرهابية، وفي مقدمها "داعش" سيناء على قائمة أولوياتها، كي تكون نقطة انطلاق جديدة لها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لتحقيق حلم "الخلافة" المزعوم، بعدما تلقت هزائم متتالية في معاقلها الرئيسية بسوريا والعراق.
ساعدها على ذلك دخول قرابة 3 آلاف جهادي إلى مصر في عهد حكم جماعة "الإخوان المسلمين"، وتسريب نحو 10 ملايين قطعة سلاح وذخائر في أعقاب الثورة الليبية، إضافة إلى حالة الغضب التي تملكت أنصار تيارات الإسلام السياسي في مصر بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي القيادي بالجماعة على إثر تظاهرات شعبية حاشدة في 30 حزيران 2013.
القبائل تشارك
بدأت العملية بعد أسابيع قليلة من مذبحة مروعة في مسجد "الروضة" بمدينة العريش، شمال سيناء، راح ضحيتها أكثر من 300 مواطن يصلون الجمعة. عدد القتلى غير المسبوق، شكل صدمة كبيرة للمصريين، والهجوم على...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"سيكومو" مارد الكرتون

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard