انفصاليو كاتالونيا رفضوا عرض مدريد "اجراء مباحثات... "الوضع متعثّر"

8 شباط 2019 | 20:02

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

محتجون في برشلونة يتظاهرون للمطالبة باطلاق الانفصاليين الموقوفين (1 شباط 2019، أ ف ب).

اتهمت #الحكومة_الاسبانية اليوم الانفصاليين في #كاتالونيا برفض العرض الأخير للحكومة الاشتراكية لاجراء مباحثات، مؤكدة ان المفاوضات الرامية الى تهدئة أزمة الانفصال "تعثرت".

وعرضت مدريد تشكيل طاولة مستديرة في حضور كل الأحزاب السياسية في كاتالونيا، لمحاولة تهدئة الأزمة السياسية الناجمة عن محاولة الاقليم الواقع في شمال شرق إسبانيا الانفصال، بوجود "مقرر" خاص ومستقل. 

وأثار العرض غضب المحافظين وبعض القادة الاشتراكيين الذين اتهموا الحكومة بتقدم تنازلات الى القادة الانفصاليين، وبالتالي الرضوخ "لابتزازهم".

وقالت كارمن كالفو للصحافيين إنّ "هذا العرض كان محاولة لحوار بأسلوب منظم ومحدد وعن اقتناع". واشارت الى أن العرض "لم يلق قبولا" لدى القادة الانفصاليين. و"في الوقت الراهن، الوضع يتعثر".

وأوضحت أنّ الأحزاب الانفصالية طالبت الحكومة بالموافقة على إجراء استفتاء على استقلال الاقليم الغني، وهو ما أكّدت أنّه أمر "غير مقبول أبدا".

ودعت أحزاب اليمين الى تظاهرة كبيرة مناهضة لرئيس الحكومة بدرو سانشيز في مدريد الأحد، قبل يومين من بدء محاكمة 12 قياديا انفصاليا في العاصمة الإسبانية.

في 27 تشرين الأول 2017، سعى الانفصاليون في كاتالونيا من دون جدوى إلى الحصول على دعم دولي لقضيتهم. لكن الاستقلال الذي اعلن من جانب واحد لم تعترف به أي دولة.

"كل ما اسمعها، بتوجعني معدتي"!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard