السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

مقتل خاشقجي: الجبير ينبّه إلى أنّ ولي العهد السعودي "خطّ أحمر"

المصدر: "أ ف ب"، "رويترز"
مقتل خاشقجي: الجبير ينبّه إلى أنّ ولي العهد السعودي "خطّ أحمر"
مقتل خاشقجي: الجبير ينبّه إلى أنّ ولي العهد السعودي "خطّ أحمر"
A+ A-

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية #عادل_الجبير اليوم إنه أبلغ وسائل الإعلام الأميركية بأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لم يأمر بقتل جمال خاشقجي. لكنه رفض التعليق على تقرير لصحيفة "نيويورك تايمس" يفيد بأن الأمير قال لأحد مساعديه إنه سيستخدم "رصاصة" ضد خاشقجي، إذا لم يعد الى الوطن ويتوقف عن انتقاده للحكومة. وقال: "نعرف أنها عملية جرت من دون إذن. لم يصدر أمر للقيام بهذه العملية".

وقالت صحيفة "نيويورك تايمس" الخميس إنه قبل عام من مقتل خاشقجي، أبلغ ولي العهد السعودي أحد مساعديه أنه سيستخدم "رصاصة" ضد خاشقجي إذا لم يعد الى الوطن ويتوقف عن انتقاده للحكومة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين وأجانب حاليين وسابقين مطلعين على تقارير مخابرات، إن تصريحات ولي العهد لمساعد بارز عام 2017 كانت قبل مقتل خاشقجي في 2 تشرين الأول 2018 في القنصلية السعودية باسطنبول.

وحذر الجبير من ان استهداف ولي العهد السعودي يعتبر "خطا أحمر". وقال للصحافيين: "كل من يعتقد أنه يستطيع أن يملي ما يتعين علينا القيام به وما ينبغي أن يفعله قادتنا أمر مثير للسخرية"، في حين يعتبر العديد من أعضاء الكونغرس ان الأمير محمد "مسؤول" عن قتل الصحافي.

وفي سياق منفصل الخميس أيضا، ذكر تحقيق تقوده الأمم المتحدة بشأن قتل خاشقجي أن الأدلة تشير إلى جريمة وحشية "خطط لها ونفذها" مسؤولون سعوديون.

وقُتل خاشقجي على يد فريق سعودي في 2 تشرين الأول، مما أثار انتقادات واسعة، وأضر بصورة ولي العهد الذي كان نال إعجاب الغرب سابقا بسبب مضيه في إصلاحات جذرية شملت إصلاحات ضريبية، ومشروعات في البنية التحتية، والسماح للمرأة بقيادة السيارة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم