الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

اللجنة البارالمبية الدولية تعيد روسيا إلى كنفها

المصدر: "أ ف ب"
اللجنة البارالمبية الدولية تعيد روسيا إلى كنفها
اللجنة البارالمبية الدولية تعيد روسيا إلى كنفها
A+ A-

أعلن رئيس اللجنة #البارالمبية الدولية البرازيلي أندرو بارسونز، أن اللجنة سترفع "تحت شروط صارمة" الايقاف المفروض على #روسيا منذ آب 2016، بعد فضيحة التنشط المنظم من قبل الدولة.

وقال بارسونز خلال مؤتمر صحافي في مدينة بون الألمانية: "بعد 28 شهراً من الإيقاف، نحن واثقون من أن ذلك لم يعد ضرورياً، لأن الوضع في روسيا قد تغير".

وأضاف: "خلال فترة الإيقاف، اللجنة البارالمبية الدولية اتخذت 69 إجراء كان لا بد منها، والآن سنعيد اللجنة البارالمبية الروسية تحت شروط صارمة في 15 آذار المقبل.

وأعرب الكرملين على الفور عن سعادته بالقرار، وأكد المتحدث باسمه دميتري بيسكوف: "نحن سعداء جدا من أجل رياضيينا البارالمبيين. (الرئيس فلاديمير) بوتين عبر لهم دائما عن دعمه الكامل وغير المشروط".

وأعرب بيسكوف عن الأمل بأن "يسمح العمل البناء والشفاف" للسلطات الرياضية الروسية بـ"طي هذه الصفحة" من العلاقات مع الهيئات الدولية.

وأصبح قرار رفع الإيقاف عن البارالمبية الروسية ممكناً، بعدما رفعت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) بدورها الإيقاف عن الوكالة الروسية (روسادا) في أيلول الماضي.

وعندما عاقبت البارالمبية الروسية في 2016، فرضت اللجنة البارالمبية الدولية شروطاً لرفع العقوبة، منها عودة "روسادا" الى حضن "وادا"، واعتراف روسيا بتقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين، الذي كشف نظام التنشط الممنهج المعتمد على مستوى الدولة.

واعتبر بارسونز أن الشرط الثاني لم يتحقق، وأوضح في هذا الصدد أن "روسيا لن تقبل على الأرجح بتقرير ماكلارين، لكننا قررنا البحث عن طريق مشترك مع البارالمبية الروسية من أجل جعل رفع الإيقاف ممكناً تحت شروط صارمة".

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية رفعت الإيقاف عن الأولمبية الروسية في 28 شباط 2018 بعد ثلاثة أيام من انتهاء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم