هل الشعور بالتعب مرتبط بنقص المغنيسيوم في الجسم؟

9 شباط 2019 | 10:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم.

يٌحوّل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة، يُعزز الجهاز العصبي الخاص بك، يَخلق بروتينات جديدة. مجموعةٌ من المهام التي يقوم بها المغنيسيوم في كل خلية من خلايا الجسم. لكن هل فكرت يوماً بمضاعفاته في حال نقص هذا المعدن من الجسم؟ في هذا الإطار، شرح الطبيب المختص في الطب التكاملي، الدكتور ناوكي أوميدا، في حديث لموقع " clevelandclinic" عن مهام المغنيسيوم في الجسم.

1- علامات انخفاض المغنيسيوم في الجسمإنّ التعب واحد من مؤشرات نقص المغنيسيوم في الجسم، من خلال الشعور بتقلصات في العضلات وفقدان الشهية والغثيان، بالرغم من أنّ هذه العلامات يمكن أنّ تدل في البداية إلى مشاكل صحية أخرى.

2- آثار الكشف المتأخر عن نقص المغنيسيوم

إذا لم يعالج نقص المغنيسيوم في مرحلة مبكرة، فقد تظهر لديك أعراضاً تتعلق بالتنميل والوخز، وتقلبات في المزاج ودقات غير منتظمة في القلب ونوبات مرضية. لذلك، عند شعورك بهذه الأعراض، عليك مراجعة طبيبك لإجراء الفحوص اللازمة والتحقق من مستويات الكالسيوم والبوتاسيوم لتحديد المشكلة، وفق ما أشار إليه الطبيب المختص في الطب التكاملي. 

3- المغنيسيوم في النظام الغذائييحتاج البالغون إلى نحو 400 ميلليغرام من الماغنيسيوم يوميًا. يمكنك الحصول على هذه الكمية من خلال اختيار أطعمة مثل السبانخ أو غيرها من الخضراوات والمكسرات والبذور الغنية في المغنيسيوم والمغذيات الأخرى. كما يمكن إضافة سلطة المانغو والأفوكادو والبصل الأسود إلى وجباتك من أجل رفع مستويات المغنسيوم بطريقة صحية. في حال لم تستطع الحصول على المغنيسيوم من نظامك الغذائي، نصح الدكتور أوميدا  بتناول مكملات المغنيسيوم.

4- بخاخات المغنيسيوم VS المغنيسيوم

لا يوجد أيّ دليل علمي على أنّ استخدام بخاخات المغنيسيوم يمد الجسم بهذا المعدن بشكل فعال. لذلك، تعدّ الطريقة المثلى للحصول على الكمية المناسبة من المغنيسيوم هي عبر تناول الأطعمة الغنية فيه أو استخدام المكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية.

5- فوائد المغنيسيومأشار الدكتور أوميدا إلى فوائد أخرى للمغنيسيوم على الجسم، هي:

- يتحكم في التوتر اليومي

- يقلل من آلام العضلات

- يخفف من وتيرة الصداع النصفي

- يعالج الإجهاد والتعب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard