أمسية "سوربرايز" لكارول سماحة في كييف

7 شباط 2019 | 20:07

المصدر: "النهار"

من العشاء.

لم يكن العشاء الذي دعا إليه السفير اللبناني في أوكرانيا علي ضاهر، وزوجته دانيا، تكريماً للفنّانة #كارول_سماحة التي تحيي حفلة في دار الأوبرا الاوكراني، مفاجأة في كييف، بل كان فسحة لقاء ومائدة مميزة في مطعم "سوربرايز" في وسط المدينة.

هذا المطعم هو المفضّل لرئيس الجمهورية الاوكراني ورئيس الوزراء وكبار الضيوف، يملكه اللبناني الدكتور حسين بنات، وفيه فتح اول باتيسري فرنسية في البلد، ونبيذه لبناني.

حضر العشاء عدد من الزوار اللبنانيين من وزراء سابقين ونواب وروحيين وديبلوماسيين حضروا للمشاركة أيضاً في قداس مار مارون، وهو تقليد سنوي في كييف ينظمه عدد من اللبنانيين المغتربين.

وشكر النائب الدكتور بلال عبدالله العائلة التي جمعت اللبنانيين والسفير الاوكراني في لبنان، قائلاً إن كلمته "لامست التزامنا"، وعبّر عن إعجابه بكارول سماحة.

زوجة السفير اللبناني في أوكرانيا دانيا تحدثت عن لبنان الرسالة الدائمة التي جمعت الكثيرين على الحب، "وأنتم خير ممثّلين لهذه الرسالة". واعتبرت أن طائرة مارون ورودريغ مرهج تحلّق في السماء تماماً كصوت سيدة الفن والغناء الاستعراضي كارول سماحة، وهي مدرسة للفنّ وأصوله، صوتها مداه لا حدود له، عملت قناعاتها، ولم يتمكّن أحد من تقليدها. تغرّد بصوتها فتطربنا".

السفير الاوكراني في لبنان إيغور أوستاش تحدّث عن لبنان وأوكرانيا، وعن صداقة صداها إيجابي، وشرب نخب التعاون الدائم والفخر بالأشخاص الذين سهّلوا اللقاء.

مطران طرابلس أدوار ضاهر اعتبر أن المناسبة جميلة تجمع اللبنانيين، "نأمل أن تجمع المحبة اللبنانية الشعب دائماً، وأن نجتمع على القيم، وأن يقودنا النواب والوزراء الجدد إلى برّ الأمان"، وأمل أن نرفع بأطيافنا وطوائفنا المختلفة قيمنا دون خوف، وأن نحلّق بالايمان والثقافة لننهض بلبنان، وشكر السفير اللبناني، جامع اللبنانيين.

وتحدّث رودريغ مرهج من المركز الثقافي اللبناني عن تجربته مع أخيه مارون مؤسس المركز: "أتينا إلى أوكرانيا خلال الاحداث بمنح من الحزب الاشتراكي، وأسّسنا المركز الثقافي اللبناني الاوكراني، وانطلقنا لنطوّر برنامجنا "لأن الجمود تراجع"، وكل عام نبحث عن برنامج أفضل. العام الماضي شارك ميشال فاضل بحفلة مميزة، وتابعنا التنسيق مع ماريو أسطا، وعملنا على إحضار كارول سماحة إلى كييف كأول مطربة لبنانية عربية تغني في دار الاوبرا مع الأوركسترا الفيلهارمونية، وأشركنا عدداً من اللبنانيين هذا العام، فدعمهم ساعدنا، وهذا شجّعنا على تقديم المزيد لنصل إلى هذا العمل، ونحلّق مع كارول سماحة.


الوزير بشارة مرهج تمنى "لو يسمع أصحاب السلطة أحاديثنا الليلة ليعرفوا لبنان الحقيقي ويتقيدوا بالروح التي خيّمت على هذا اللقاء في عيد هو للجميع".

النائب الشاب طارق المرعبي أمل أن يبقى اللبنانيون رمزاً للعيش المشترك وصيانة السلم الأهلي. وتمنى سنة خير للجميع.

وتحدث النائب ميشال موسى عن عيد مارمارون الذي أصبح عيداً وطنياً ومناسبةً تجمع لبنان المقيم بلبنان المغترب. "لبنان يفتخر بهذا الكمّ من الاغتراب وإن كان محزناً، إلا أن نجاح المغتربين مفرح، خصوصاً تعلّقهم ببلدهم الامّ والتزامهم تجاهه. لبنان قائم لأن المغترب والمقيم يتشاركان نفس القضية"، وتمنى تقدم لبنان، واعتبر ان من خلال هذا اللقاء يرى أهل أوكرانيا طاقات لبنان الثقافية، فلبنان بلد حي سيبقى بأبنائه، وبإمكانه أن يقدّم صورة جميلة عن لبنان للجميع، وختم قائلاً: "نفتخر بكم وبالصورة الجميلة التي تقدمونها عن لبنان ونحن على ثقة أن حفلة كارول سماحة ستكون مميزة".

وردّت كارول سماحة بكلمة شكر قائلة: "محبتكم الحقيقية والعميقة للبنان أثّرت فيّ كثيراً، وكذلك دفاعكم ليبقى هذا البلد في قلوب الجميع لخدمة الوطن".

وختم مارون مرهج متحدثاً عن الصعوبات التي تواجهها الجالية اللبنانية في أوكرانيا، وخصوصاً عن المنافسة. وعن النشاطات التي يقوم بها المركز قال: "لا نريد استغلال مقدرات البلد، بل أن نغني ونغتني منه ثقافياً، وما نقوم به من نشاطات كي نشعرهم أن الجالية اللبنانية تحب هذا البلد. ثقافتنا تعني جزءاً من روحنا، ومن خلال الثقافة بإمكاننا تحسين العلاقات، فهي ضرورية وليست كماليات لغذاء الروح، ولننطلق بأعمال جديدة تعطي قوة للجسد والفكر.

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard