"داكشاياني" فارقت الحياة... "الجدّة الفيلة" كانت تبلغ 88 عاماً

7 شباط 2019 | 17:46

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

نفقت #أنثى_فيل آسيوية عن 88 عاما في ولاية كيرالا جنوب #الهند، على ما أفادت الجهة صاحبة الحيوان اليوم.

هذه الأنثى المسماة #داكشاياني، والتي تحمل لقب "غاجا موثاسي" ("الجدة الفيلة")، شاركت على مدى عقود في طقوس ومسيرات أقيمت في معبد هندي في هذه المنطقة المدارية الهندية.

وقد فارقت الحياة الثلثاء بعدما تمنعت عن تناول الطعام، على ما أفاد طبيبها البيطري لوكالة "فرانس برس".

وقال رجيف: "قرابة الساعة 15,00 بعد الظهر، شعرت برجفة مفاجئة في سائر أنحاء الجسم بدءا من الرأس. وبعد بضع دقائق، فلشت قوائمها وتمددت. وهكذا كانت النهاية".

وأوضحت المنظمة المالكة للحيوان أن أنثى الفيل كانت تبلغ  88 عاما. ويبلغ متوسط عمر الفيل الآسيوي 60 عاما، وأقل من ذلك عموما للحيوانات التي تعيش في الأسر.

وصاحب الرقم القياسي لأكثر فيل معمّر، وفقا لموسوعة "غينيس"، عاش حتى عامه الـ86. وكان فيلا آسيويا نفق عام 2003 في حديقة حيوانات تايوانية.

وأدخل الأطباء البيطريون لأنثى الفيل "داكشاياني" خلال السنوات الأخيرة الأناناس والجزر إلى نظامها الغذائي، لتحسين صحتها بعدما بدأت تعاني مشكلات في الحركة ناجمة على الأرجح عن تراجع حدة البصر لديها.

وقال رجيف: "في السنوات الثلاث الأخيرة، لم تشارك في أي برنامج في المعبد أو أي حدث عام".

ويصنف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الفيل الآسيوي من الأجناس المعرضة لخطر الانقراض. ووفقا لخبراء، فإن 15 ألف حيوان من هذه الفصيلة، أي نحو ثلث الفيلة الآسيوية المتبقية، تعيش في الأسر في ظروف سيئة في بعض الأحيان.

وتعد الهند 2454 فيلا في الأسر، وفقا لتعداد نشر الشهر الماضي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard