بعضٌ من تطبيقات آيفون تتجسّس عليك وتطبيق Expedia أبرزها!

7 شباط 2019 | 16:33

المصدر: "الدايلي ميل"

  • المصدر: "الدايلي ميل"

ايفون - (موقع يوتيوب).

هل تعلم أن العديد من تطبيقات آيفون الشائعة التابعة لشركات الخطوط الجوية ومحلات الملابس ومواقع السفر تقوم بتسجيل نشاطك على الويب من دون معرفتك؟!

كشف تحقيق نشرته صحيفة "الدايلي ميل"، أن هذه البيانات يتمّ إرسالها إلى مطوّري التطبيقات، ولكنها قد تعرض عن غير قصد بيانات حسّاسة للغاية مثل تفاصيل بطاقة الائتمان وجواز السفر.

وتقوم الشركات الكبرى بما في ذلك Air Canada و Hollister و Expedia بمراقبة ما تقوم به في تطبيقاتهم بشكل سرّي.

وفي حين أن البيانات الحسّاسة من المفترض أن تكون محجوبة بما فيه الكفاية لحمايتها من أطراف ثالثة، إلا أن الخبراء وجدوا أن هذه الخاصيّة ليست دائمة، الأمر الذي قد يعرّض البيانات لخطر الدخول في الأيدي الخطأ.

ووجد التحقيق الذي قام به "زاك ويتاكر" لـ "تك كرانش"، العديد من الثغرات في تطبيقات شهيرة على هواتف آيفون، مثل Abercrombie & Fitch و Hotels.com و Singapore Airlines.

وتستخدم هذه الشركات في تطبيقاتها خاصية Glassbox، وهي شركة لتحليل تجربة العملاء، وهي تتيح للمطوّرين تضمين تقنية "إعادة تشغيل ما قام به المستخدم" في تطبيقاتهم.

وقامت الشركة مؤخرًا بالتغريد: "تخيّل ما إذا كان موقعك على الويب أو تطبيقك للجوّال سيشاهِد بالضبط ما يفعله عملاؤك في الوقت الفعلي، ولماذا فعلوا ذلك؟"

ويعمل مطوّرو التطبيقات على تسجيل الشاشة وتشغيلها مرة أخرى لمعرفة ما فعله الأشخاص في التطبيق، ولمعرفة ما أعجبهم وما لم يعجبهم. وهذا يعني أنه يتمّ تسجيل كل ضغطة، كبس زرّ، وإدخال إلى لوحة المفاتيح، وإرسالها إلى مطوّري التطبيقات.

ووجد محلل التطبيقات، وهو خبير متنقل يكتب عن التطبيقات على مدونته، أن شركة طيران كندا لم تخفِ بشكل مناسب عمليات إعادة البث، وهو ما قد يكون السبب في خرق بيانات تطبيق آيفون الخاص بالشركة والذي كشف عن 20000 ملف شخصي في آب الماضي.

وأضاف محلل التطبيقات: "هذا يمنح موظفي شركة طيران كندا - وأي شخص آخر قادر على الوصول إلى قاعدة بيانات لقطة الشاشة - رؤية معلومات بطاقة الائتمان وكلمة المرور غير المشفّرة".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard