الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

نتائج مفاجئة عن وجبة الفطور...أتساعد حقاً في فقدان الوزن؟

المصدر: "رويترز"
نتائج مفاجئة عن وجبة الفطور...أتساعد حقاً في فقدان الوزن؟
نتائج مفاجئة عن وجبة الفطور...أتساعد حقاً في فقدان الوزن؟
A+ A-

أظهرت مراجعة لمجموعة من الدراسات أنّ الفكرة الشائعة عن عدم تناول وجبة الفطور يساهم في اكتساب الوزن لا تعني أنّ تناول الوجبة الصباحية قد يساعد في فقدان الوزن.

نتائج مفاجئة عن وجبة الفطور وفحص الباحثون بيانات 13 دراسة شملت تجارب سريرية معظمها في الولايات المتحدة وبريطانيا خلال 30 عاماً، وتناول بعض المشاركين فيها الفطور  بينما لم يتناوله الباقون. وتوصلت الدراسة إلى أنَ الذين تناولوا الفطور اكتسبوا مزيداً من السعرات الحرارية والوزن أكثر ممن تجاهلوا هذه الوجبة.

وربما تكون النتائج مفاجئة للذين يتبعون حمية غذائية إذ تفيد بأن من التهموا وجبة الإفطار اكتسبوا 260 سعرةً حراريةً في المتوسط يومياً أكثر ممن تجنبوا هذه الوجبة، كما زادت أوزانهم بمقدار 0.44 كيلوغرام في المتوسط.

وفي هذا السياق، قالت كبيرة الباحثين في الدراسة، وهي من جامعة موناش في ملبورن بأوستراليا، فلافيا سيكوتيني: "هناك اعتقاد بأن الفطور هو أهم وجبة في اليوم، لكن الوضع ليس كذلك"، مضيفةً  في رسالة بالبريد الإلكتروني أنّ "السعرات الحرارية هي السعرات الحرارية أياً كان وقت تناولها، وعلى الناس ألا يأكلوا إذا لم يشعروا بالجوع".

التجاوب يختلف من فرد لآخر وعلى خط موازٍ، كتب الباحثون في الدورية الطبية البريطانية أنّ بعض الدراسات السابقة دقق في ما إذا كان للفطور تأثير على عملية الأيض، أو عدد السعرات التي يحرقها الجسم. لكن الباحثين لم يجدوا اختلافات مهمة في هذا الصدد بين تناول الفطور من عدمه.

لكن الباحث في جامعة "كينغز كوليدج" لندن، تيم سبيكتور، الذي كتب مقالاً افتتاحياً مصاحباً للدراسة، قال إنّ الإستهلاك الأقل للسعرات الحرارية المصاحب لعدم تناول الفطور  يشير إلى أنّ هذا النهج قد يكون ناجحاً بالنسبة لبعض الذين يتبعون حمية غذائية.

وأوضح في رسالة بالبريد الإلكتروني أنّ "كل واحد منا متفرد وبالتالي قد تختلف الاستفادة التي يحصل عليها من الكربوهيدرات والدهون على حسب الجينات والكائنات الدقيقة بالجسم ومعدل الأيض".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم