الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"طالبان" تعلن أن محادثاتها في موسكو مع سياسيين أفغان كانت "ناجحة جدا"

المصدر: (أ ف ب)
"طالبان" تعلن أن محادثاتها في موسكو مع سياسيين أفغان كانت "ناجحة جدا"
"طالبان" تعلن أن محادثاتها في موسكو مع سياسيين أفغان كانت "ناجحة جدا"
A+ A-

أعلنت حركة "طالبان" أن محادثاتها غير المسبوقة مع سياسيين أفغان والتي استمرت يومين في موسكو كانت "ناجحة جدا"، رغم الخلافات حول حقوق المرأة ومطالبتها بتطبيق الشريعة الاسلامية في أفغانستان.

والمحادثات التي عقدت في موسكو هي الأعلى مستوى التي تجريها طالبان مع سياسيين أفغان منذ سنوات، وقد اتّفق الجانبان في ختامها على اجراء محادثات جديدة لضمان إرساء "سلام دائم" في أفغانستان.

ولم يُدعَ أي مسؤول حكومي إلى المحادثات التي شارك فيها عدد من كبار السياسيين الأفغان ومن بينهم الرئيس السابق حميد كرزاي.

وتجاهل مسؤولو الحركة المسلحة الرئيس أشرف غني وجلسوا مع خصومهم الرئيسيين في اجتماع استثنائي شهد اداء كرزاي وغيره من أعداء طالبان الصلاة مع مسؤولي الحركة المتشددة.

وهي المرة الثانية التي يتم فيها استبعاد الرئيس الأفغاني من محادثات سلام مع طالبان بعد إجراء الولايات المتحدة حوارا مع الحركة في الدوحة من دون مشاركة مسؤولين في الحكومة الأفغانية.

ونادراً ما كان قادة الحركة يشاهدون في العلن، ولذلك فإن مشهد مسؤولي طالبان بعماماتهم السوداء وهم يطرحون رؤيتهم على الحاضرين أمام عدسات التلفزيون هو أمر نادر.

وترأس شير محمد عباس ستانيكزاي وفد طالبان وشوهد إلى جانب كرزاي في ظهور علني نادر له أمام وسائل الإعلام الدولية.

وقال ستانيكزاي "كانت المحادثات ناجحة جدا. اتفقنا على نقاط عدة وآمل بان نحقق نجاحا أكبر مستقبلا ونتمكن من التوصل الى حل في نهاية المطاف عبر إرساء سلام شامل في افغانستان".

وصدر عن المجتمعين بيان مشترك أبدوا فيه تأييدهم للمحادثات التي تعقد في الدوحة مع مفاوضين أميركيين كان وصفها الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء بـ"البناءة".

كذلك اتّفق المشاركون على انسحاب كافة القوات الأجنبية من أفغانستان بشكل كامل.

وقال ستانكيزاي إن الانسحاب "لم يحدد موعده بعد... لكننا نتفاوض بشأنه".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم