5 عادات يومية تحافظ على صحة قلبك!

10 شباط 2019 | 13:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

حافظ على صحة قلبك.

تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تحسين عمل الدورة الدموية في الجسم والحفاظ على صحة أعضائه. ويقوي النظام الغذائي الصحي جهاز المناعة المسؤول عن محاربة الأمراض كأمراض القلب والسكري وغيرها من المشاكل الصحية. وبالرغم من ذلك، فإنّ عملية دمج هذه العادات كجزء أساسي في نمط حياتك تحافظ على صحة قلبك.

في هذا الاطار، ذكر رئيس قسم جراحة الصدر والقلب والأوعية الدموية، الدكتور مارك جيلينوف لموقع "كليفلاند كلينك" خمسة أمور يومية لمساعدة القلب على العمل بكفاءة.

1- تناول الدهون الصحية

يحتاج الجسم الى الدهون من أجل الحصول على الفيتامينات والمعادن. وبالرغم من وجود نوعين من الدهون المشبعة وغير المشبعة، عليك ادخال الدهون الصحية إلى نظامك الغذائي كالأفوكا وزيت الزيتون والمكسّرات والابتعاد عن الدهون المشبعة كالزبدة واللحوم المصنعة، لأنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية من خلال رفع مستويات الكولسترول السيئة (LDL) وخفض مستويات الكولسترول الجيد (HDL).2- نظف أسنانك يومياً

تشكل صحة الأسنان مؤشراً إلى الصحة العامة للجسم، بما فيها صحة القلب. فالأشخاص الذين يعانون من مشاكل في اللثة، ترتفع عندهم غالباً عوامل الاصابة بأمراض القلب. جاءت هذه النتيجة بعدما أظهرت الدراسات أنّ البكتيريا الموجودة في الفم، تطوّر أمراض اللثة التي تنتقل إلى مجرى الدم وتسبب التهاباً في الأوعية الدموية. وبالتالي، تؤدي هذه التغييرات إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

3- احصل على قسط كافٍ من النوم

يعدّ النوم جزءاً أساسياً للحفاظ على صحة قلبك. وذلك، بعدما أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة، هم معرضون للإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية أكثر من غيرهم. وفي هذا السياق، يعتقد الباحثون أن النوم القليل جداً يسبب اضطرابات في الظروف الصحية الأساسية والعمليات البيولوجية، بما في ذلك ضغط الدم والالتهابات.4- ابتعد عن الجلوس لفترات طويلة

إنّ الجلوس لفترات طويلة يؤدي إلى زيادة الإصابة بأمراض القلب أو الإصابة بجلطات دموية. جاءت هذه النتيجة كخلاصة دراسة علمية شملت 800 ألف شخص، وتوصل الباحثون فيها إلى أنّ الأشخاص الذين جلسوا أكثر، ارتفعت عندهم نسبة الاصابة بأمراض القلب بمعدل 147 بالمئة.

لذلك، ينصح الخبراء بالقيام بجولات قصيرة من المشي خلال ساعات العمل واستبدال المصعد بالمشي إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

5- ابتعد عن أماكن التدخين

أشارت الدراسات إلى أنّ مخاطر الإصابة بأمراض القلب ترتفع بنحو 25 إلى 30 في المئة عند الأشخاص الذين يتعرضون للدخان السلبي في المنزل أو العمل. وأوضحت جمعية القلب الأميركية أنّ التعرض لدخان التبغ يساهم في وفاة 34 ألف شخص بأمراض القلب و 7300 حالة وفاة بسرطان الرئة كل عام. أما الأشخاص غير المدخنين الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، ترتفع عندهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب عند تعرضهم للتدخين غير المباشر. وذلك لأن المواد الكيميائية المنبعثة من دخان السجائر، تعزز تطوير تراكم الترسبات في الشرايين.

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard