أيّ مصدر أفضل للحديد: الأطعمة النباتية أو الحيوانية؟

7 شباط 2019 | 10:30

المصدر: "النهار"

الأطعمة الغنية بالحديد.

ينتمي الحديد إلى مجموعة من المغذيات الدقيقة تعرف باسم "micronutrients"، يحتاجها الجسم من أجل النمو والشفاء والوقاية من الإصابة بالأمراض. هذا عدا أنّ الحديد يعدّ واحداً من المعادن التي لا يمكن أن يصنعها الجسم. لذلك، يجب استهلاكه عبر نظامنا الغذائي، بحسب ما ذكرت اختصاصية التغذية ليلى ناصيف.

دور الحديد في الجسم

وأشارت ناصيف في حديث مع "النهار" إلى دور الحديد كعنصر أساسي لوظائف الجسم، فهو:- ينقل الأوكسجين إلى كل أعضاء الجسم بواسطة مادة "hemoglobine" الموجودة في خلايا الدم الحمراء. وبالتالي، أيّ نقص في الحديد يؤثر على وظائف الجسم بأكملها وعلى جهاز المناعة.

- يزيد من مستوى الطاقة في الجسم.

- يدعم التمثيل الغذائي السليم للعضلات والأعضاء الناشطة الأخرى.

مصادر الحديد

أما مصادر الحديد، فيمكن الحصول عليها من خلال:- الأطعمة الحيوانية: اللحمة، الدجاج والسمك والبيض وتسمى "heme iron"

- الأطعمة النباتية: البقوليات، الحبوب الكاملة، والورقيات الخضراء وتعرف بـ" non heme iron"

- التوابل والبهارت: الكمون والعقدة الصفراء

ولفتت ناصيف أنّ الحديد يتكاثر في الأطعمة النباتية مقارنة بالأطعمة الحيوانية.

أي أطعمة تساعد في امتصاص الحديد؟لا يمتص الجسم الحديد بطريقة جيّدة من المصادر النباتية، لأنّها تفقد الكثير من محتوى الحديد أثناء عملية طهيها وتصنيعها، على حدّ قولها.

فعلى سبيل المثال: عندما يقوم الفرد بتقشير الطبقة الخارجية للبقوليات، تنخفض نسبة الحديد الموجودة فيها إلى ¾ من محتواها. وخلال عملية الطهي، تقلّ كمية الحديد الموجودة فيها، كالسبانخ، إذا طبخت لأكثر من ثلاث دقائق تفقد 90% من محتوى الحديد فيها.

لذلك، ينصح اختصاصيو التغذية باستخدام الحبوب الكاملة غير المقشورة، وعدم طهي الطعام لوقت طويل أو وضع كميات ماء كبيرة.

أي مرض ينتج من نقص الحديد؟أشارت ناصيف إلى أنّ فقر الدم هو أكثر الأمراض شيوعاً في العالم، وهو ينتج من نقص الحديد في الجسم. ويعدّ التعب والإرهاق وضيق التنفس من أبرز المؤشرات لنقصه في الجسم. ويعود ذلك إما إلى عدم اتباع نظام غذائي صحي أو وجود أمراض تمنع امتصاص الحديد بشكل جيد.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard