حسن لـ"النهار": شيخ العقل هو شيخ الجمهورية... أي رسائل للحاملين عليه؟

5 شباط 2019 | 20:41

المصدر: "النهار"

شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن يتحدّث الى "النهار".

يتحلّى شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن بأسلوب فريد في محاورة مجالسيه، وهو يتقن فنّ اصابة الأهداف المتوخّاة في اجابته عن الأسئلة الصعبة من دون تكبّد عناء الاطالة في الشرح أو تشييد متاريس اعلامية في وجه مُستهدفيه. وتتشابه الكيفيّة التي يعتمدها شيخ العقل في التعامل مع الحملة المساقة ضدّه وتمرّسه في التعبير عمّا يختلجه من أفكار بهدوءٍ وحنكة، وهو يضمّ أطراف أصابع يديه بعضها الى بعض، في دلالة واضحة من منطق علم لغة الجسد، على أن المتحدّث يرتّب أفكاره ويؤمن بها، فيجمع براهينه بغية تحقيق غايته. ويلاحظ من الجلسة مع الشيخ حسن، المقلّ في اطلالته الاعلامية الى حدّ الندرة، في أنه لا يهرب من الأسئلة، بل يواجهها، حتى وان لم يرد الاجابة مباشرة ًعنها. وبدا ذلك جلياً خلال مقابلةٍ مع "النهار"، اذ سئل عن المحاولات الحثيثة لمحاصرة مشيخة العقل وزيادة الضغوط عليها. فما كان به سوى الإجابة بهدوء لافت: "لا نشعر بحصار".

وهو عندما يسأل عمّا اذا كانت المؤشرات التاريخية تعيد نفسها لجهة انقسام مشيخة العقل، يحزم في اجابته: "اليوم بات لدينا قانون. شيخ العقل هو شيخ الطائفة وشيخ العشيرة وشيخ الجمهورية اللبنانية، وأقول ذلك من أجل تذكير المسؤولين اللبنانيين"، مشيراً الى أنه "اذا كان ثمة مطالب يريد أن يستحصل عليها أحد الأفرقاء في الطائفة، فلا بد لمشيخة العقل ان تبقى في مستواها. ونتمنى سحب الموضوع من الاعلام والعودة الى البيت الداخلي. فلنجلس ونبحث اذا كان ثمة ملاحظات او امكان لتطوير القانون، لكن البحث لا يتم عبر الاعلام".وعن التواصل مع معارضيه من الساسة الدروز، يؤكّد أننا "طرحنا تشكيل لجنة مستقلة وننتظر بعض الاجوبة". يُسأل: لماذا الانتقال من حلبة المصارعة السياسية الى البيت الديني، في حين أن التنافس السياسي مسيحياً لا يستهدف بكركي ويتحلّق حول دورها؟ يقول إنه "لا شك في أنه خطأ تاريخي محاولة الرجوع الى انقسام مشيخة العقل"، مذكراً بأن "ارسلان وقّع على توحيد المشيخة. ربما ثمة أسباب سياسية للحملة، ونحن لسنا محاصرين".
ويرى أننا "جزء من هذا المجتمع وهذه الحالة (الضغوط) تشكل تشويشاً للأفكار. عملنا قانوني ونزرع المحبة...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard