إليك الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة!

8 شباط 2019 | 10:30

المصدر: "النهار" -

  • المصدر: "النهار" -

الدهون الصحية vs الدهون المشبعة.

تُعرّف الدهون المشبعة بالحمض الدهني المشبع أو "Saturated Fatty Acid". تتألف هذه الدهون من ذرات الكربون المشبعة بالهيدروجين، وتتميز بصلابتها وعدم القدرة على هدرجتها أو إذابتها بالماء. وتُشكّل الزبدة وزيت جوز الهند أكثر الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، التي تؤدي كثرتها إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول "السيئ"، المسبب الأول لأمراض القلب والشرايين.

في هذا الصدد، ذكر موقع "ويب إم دي" الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، مضيفاً أنّه "يجب عدم تناول أكثر من 10% من الدهون المشبعة".

ماذا تفضل المثلجات أم اللبن اليوناني؟

يحتوي اللبن اليوناني على 4 غرامات من الدهون المشبعة مقارنةً بالمثلجات، بالرغم من وجود نوع قليل الدسم وخال من الدهون.

أيهما تختار الدجاج أم السلمون؟

تتميز قطعة الدجاج بثلاثة أضعاف من الدهون المشبعة أكثر من السلمون. لذلك، ينصح بإزالة جلدة الدجاج، لأنها تضاعف كمية الدهون المشبعة الموجودة فيها.

جبنة البيتزا أم رقائق البطاطا؟

تتضمن جبنة البيتزا كمية كبيرة من الدهون المشبعة. هذا لا يعني أنّ رقائق البطاطا تتيمز بقلّة الدهون، لأن 15 حبة منها يحتوي على غرام واحد من الدهون المشبعة.

ماذا تنتقي الدوناتس أم الأفوكادو؟

بالرغم من احتواء حبة الأفوكادو على 3 غرامات من الدهون، لكنّها تعدّ مصدراً غنياً بالفيتامنيات والمعادن مقارنةً بقطعة الدوناتس الكثيرة السكر والكربوهيدرات، والتي ترفع نسبة السكر في الدم.القهوة المحلاة أم البطاطا المقلية؟

تحتوي كمية قليلة من البطاطا المقلية على 3 غرامات من الدهون المشبعة. لذلك، يمكنك استبدالها بالقهوة والحليب الخالي الدسم أو بالشاي الأخضر.

أيهما تستخدم للطهي الزبدة أم زيت الزيتون؟

تحتوي الزبدة على ثلاثة أضعاف من الدهون المشبعة الموجودة في زيت الزيتون. فكلّ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون تتضمن غرامين فقط من الدهون المشبعة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard