الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

جولة محادثات جديدة بين الحكومة اليمنية والحوثيين حول تبادل الأسرى

المصدر: "أ ف ب"
جولة محادثات جديدة بين الحكومة اليمنية والحوثيين حول تبادل الأسرى
جولة محادثات جديدة بين الحكومة اليمنية والحوثيين حول تبادل الأسرى
A+ A-

بدأ ممثلو الحكومة اليمنية والحوثيون في #عمان اليوم جولة جديدة من المحادثات تستمر ثلاثة أيام لبحث سبل تطبيق إتفاق تبادل الأسرى، على ما أفاد مراسل وكالة "فرانس برس".

وانضم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى #اليمن مارتن غريفيث، ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير إلى ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين في الاجتماع الذي عقد في قاعة جمعتهم داخل أحد فنادق عمان الكبرى.

وقال غريفيث في كلمة في بداية الاجتماع إن "الهدف وضع اللّمسات الأخيرة من قبل الأطراف الموجودة هنا على قوائم الأسرى والمحتجزين الذين سيتم إطلاق سراحهم وتبادلهم".

وتابع: "سيكون لدينا الكثير من الفرص اليوم وغداً ويوم الخميس لوضع اللائحة النهائية حتى نتمكن من الانتقال إلى مرحلة اطلاق سراحهم" مؤكداً على أهمية "العملية السياسية الأوسع نطاقاً التي نقوم بها".

وعقد الجانبان جولة اولى من المباحثات حول تبادل الاسرى في منتصف الشهر الماضي في عمان حيث مقر مكتب بعثة الأمم المتحدة الخاصة باليمن، دون أن ترد أي معلومات عن هذا الإجتماع.

وقال مدير العمليات في الصليب الأحمر دومينيك ستيلهارت للصحافيين الإثنين في نيويورك إن عملية تبادل آلاف السجناء بين الحكومة اليمنية والحوثيين، تواجه صعوبات بسبب انعدام الثقة بين الأطراف المتحاربة.

وأوضح أن كل طرف قدم قائمة بأسماء ما يصل إلى 8000 سجين، إلا أنه لا يمكن التحقق من العديد من السجناء، مضيفاً أن تبادل السجناء يشمل من الناحية الواقعية عدداً أقل.

وأشار إلى أن "كل النقاش ينصب الآن على من سيكون في النهاية على القوائم". وأكد أن انعدام الثقة وصل إلى مستوى كبير بين الحكومة والمتمردين الحوثيين.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم