السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

باسيل غادر بروكسيل متوجّهاً إلى باريس

باسيل غادر بروكسيل متوجّهاً إلى باريس
باسيل غادر بروكسيل متوجّهاً إلى باريس
A+ A-

غادر وزير الخارجية والمغتربين جبران #باسيل بروكسيل متوجها الى باريس، حيث يجري عدداً من اللقاءات، ويحلّ اليوم ضيفاً محاضراً على معهد الدراسات السياسية الذي يعتبر من أشهر المعاهد الجامعية في علوم السياسة والادارة.

كذلك يلتقي الطلاب اللبنانيين ويجتمع بعدد من اللبنانيين المقيمين في #فرنسا من أصحاب المؤسسات الناشئة، ويجري معهم حوارا حول تبادل الخبرات بينهم وبين الشركات اللبنانية الناشئة.

وكان أكّد باسيل، في لقاء مع الجالية اللبنانية في بروكسيل، "اننا اتفقنا على الديموقراطية التوافقية التي تعني ان نقبل بعضنا بعضا بأكثرياتنا وأقلياتنا داخل الطوائف والمجموعات، وان نتمكن من خلال وحدتنا الوطنية ان نتمثل بشكل عادل، وهذا ما توصلنا اليه بعد جهد كبير من خلال القانون النسبي".

وقال: "اذا كنا في السابق لا نعرف كيف نشكل حكومات وحدة وطنية، فبعد القانون النسبي لم يعد ذلك من حقنا ولا يجب ان نتأخر في المستقبل لأن القاعدة واحدة. اما حكومة الاكثرية فلها معيارها، وهو الاكثرية والاقلية في المجلس النيابي".

أضاف: "أهدرنا تسعة أشهر وهذه خسارة كبيرة، لكن المعاناة انتهت، والمهم ألا تتأخر في المستقبل، ففي لبنان لا أحد يستطيع السيطرة على أحد أو إلغاء أحد، فالكل يحصل على حقه لا أكثر ولا أقل، ومن يريد الشراكة الوطنية يجب ان يقبل هذه المبادئ كي نعيش حياة سياسية مستقرة".

وتابع: "المطلوب منا العمل وعلينا ان نتعلم على ماذا نختلف او نتفق، فالخدمات والكهرباء والماء والنفط وسواها هي لكل الناس ولا يمكن ان تتجزأ".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم