الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

إردوغان: تركيا تبقي اتصالات مع سوريا "على مستوى منخفض"

المصدر: "ا ف ب"
إردوغان: تركيا تبقي اتصالات مع سوريا "على مستوى منخفض"
إردوغان: تركيا تبقي اتصالات مع سوريا "على مستوى منخفض"
A+ A-

كشف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأحد أن حكومته أبقت اتصالات "على مستوى منخفض" مع النظام السوري عبر جهاز الاستخبارات رغم أن أنقرة هي من أشد خصوم هذا النظام.

وتدهورت العلاقات بين الحكومة التركية ودمشق بعد حملة القمع الدامية التي شنها النظام السوري في مواجهة الاحتجاجات التي اندلعت في 2011، ورفضت أنقرة أي اتصال مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

واستبعد إردوغان عقد أي محادثات مباشرة مع نظيره السوري، كما أعلن وزير خارجيته مولود تشاوش أوغلو أن التواصل بين أنقرة ودمشق يتم عبر طرف ثالث هو غالبا روسيا أو إيران.

والتصريحات التي أدلى بها إردوغان الأحد هي الأولى التي يؤكد فيها وجود اتصالات مباشرة "على مستوى منخفض" مع دمشق.

وصرح إردوغان في مقابلة مع تلفزيون "تي آر تي" الرسمي أن "السياسة الخارجية مع سوريا تتم على مستوى منخفض"، مضيفا أن أجهزة الاستخبارات بإمكانها البقاء على تواصل حتى وإن كان التواصل مقطوعا بين القادة.

وقال الرئيس التركي "حتى مع عدوك، فإنك لا تقطع العلاقات في شكل نهائي فقد تحتاج إليه".

وتدعم تركيا التي تستقبل نحو أربعة ملايين لاجئ سوري فصائل معارضة تسعى لإطاحة الأسد.

ولدى سؤاله عن خطط الولايات المتحدة للانسحاب من سوريا أمل إردوغان في أن تسحب واشنطن قواتها من سوريا قريبا، محذّرا بأنه في حال لم يحصل ذلك ستتحرّك أنقرة من أجل منع أي تهديد إرهابي محتمل من قبل المقاتلين الأكراد المدعومين من الولايات المتحدة.

وقال الرئيس التركي "آمل أن تنجز (الولايات المتحدة الانسحاب) خلال فترة قصيرة لأنا لا نريد العيش تحت التهديد"، مضيفا "حالما نرصد مؤشر تهديد سنقوم بكل ما يقتضيه الأمر".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم